حداثتنا العربية كما في المقال السابق حداثة أدب لا شأن لها بالعلم، وبالتالي فلا علاقة لها بالحداثة الغربية، وقراءة لأسماء الحداثيين تفصح عن ذلك، بل إنها أثبتت تناقضها مع مفهوم الحداثة الغربية لأنها تحولت إلى حداثة طائفية.. كيف ذلك؟. من البدهي أن يكون لكل حداثي عربي خلفيته الدينية والطائفية.. نشأ عليها بحكم انتمائه الاجتماعي، ومن المفترض بحداثته أن تمارس نقدا لتلك الخلفية أولاً، ليخرج كما خرج الغربي بالقطع مع تراثه أو اختراقه أو تحويله جسرا للمستقبل. لكنه لم يفعل، فرغم انتماء الحداثيين العرب لليهودية والمسيحية والإسلام، ولطوائف تلك الأديان كالكاثوليكية والأرثوذكسية والبروتستانتية والسنية والعلوية والدرزية وغيرها، فإن الحداثيين الوحيدين الذين انتقدوا تراثهم هم من ذوي الخلفية السنية فقط، أما الحداثيون من بقية الطوائف والأديان، فأحجموا عن نقد أديانهم وتراث طوائفهم، بل مجدوها واعتزوا بها وكتبوا فيها الشعر؟ ما يحيرني هو إجماعهم على مهاجمة التراث السني! والمحصلة: أن جميع الحداثيين يسلطون نقدهم على هذا التراث فقط، أي أن الحداثيين السنة أكثرهم صدقاً، وأكثرهم مجاملة لعدم تعرضهم لتراث أصدقائهم؟. سأضرب مثالا بأشهر حداثيين عربيين: (يوسف الخال وأدونيس) مؤسسي أشهر مجلة حداثية (شعر)، فيوسف الخال يقول: (أنا مسيحي تراثياً أحمل نظرة في الوجود مستمدة من المسيحية)، ويقول: (لا ألام إذا سعيت إلى إيجاد مجتمع غير مسلم ، أو بمعنى آخر: مجتمع مسيحي)، ويقول: (الشاعر المسيحي الذي يرتبط بتراثه المسيحي شاعر أصيل وستذكر الأعوام أن توفيق صايغ أحد هؤلاء.. جبرا إبراهيم جبرا وكذلك خليل حاوي وهذه القضية أدركها عدد كبير منهم: جبرا وأدونيس وغالي شكري.) أما أدونيس ومعه مخلفات بوش (وفا سلطان ونضال نعيسة) فينتمون لطائفة واحدة، ومن المعروف أن لدى هذه الطائفة تراثاً دينياً سرياً لا يطلع عليه إلاّ من شاخ. والسؤال هنا: ما الذي يجعل هؤلاء الثلاثة يتطرفون في الهجوم على تراثنا بشكل حقير، ولم يسكتون عن تراثهم؟ أليس الأولى أن يخترقوا السري في تراثهم، ويحدثونا عن المسكوت عنه؟ لم يزعمون الإلحاد لشتم تراثنا؟ هل هناك ما يخجل أو يخيف في تراثهم حتى يسكتوا عنه؟ ما سر هجومهم على الوهابية والسعودية؟ هل هم طائفيون بلباس ملاحدة؟ ألم يحدثنا أدونيس كثيراً عن ثقل الأغلبية السنية على بقية الطوائف، فلم لم يكتب عن بطش بعض طائفته ب 90% من شعبه بالسحل والسجن ودك المدن منذ أربعين عاما؟ قارنوا بين تكريم علماء طائفته بمعاناة علماء السنة الذين مات معظمهم في المنافي والسجون لتدركوا سر رفضه لثورة الشعب السوري لأنها خرجت من المساجد، وتدركوا سر تأييده للثورة الإيرانية التي خرجت من حوزات (قم).. إنه يمجدها ويحلم باجتياحها للخليج العربي فيقول: (ثورة والطغاة شتات.. كيف أروي حبي لإيران.. والذي في زفيري وشهيقي تعجز عن قوله الكلمات.. سأغني ل (قُم) لكي تتحول نار عصف تطوف حول الخليج). أدونيس اللاجيء يتهم الفتاة الفرنسية الأصل التي تطالب بحقها بارتداء الحجاب بانتهاك سيادة فرنسا بل بغزوها، لكنه يدعو الإيرانيات بإبقاء الحجاب مجاملة للمرجعيات. هو يزعم أنه ضد المؤسسة الدينية، لكنه يكتب الشعر في المؤسسة الدينية الإيرانية وثورتها، بل يجعل من أحد المنتسبين للمؤسسة الدينية المسيحية مشرفا على رسالته للدكتوراه. هو يكتب أربع قصائد في سيد شباب الجنة الحسين رضي الله عنه لأنه ذهب لأخذ الحكم من يزيد بالسيف، بينما يتهم أبو بكر رضي الله عنه بالانقلاب (على من؟) وهو الذي تولى الحكم بعد حوار راق دام دقائق ودون أن تراق قطرة دم واحدة. هو منزعج من مفهوم التكفير عند السنة، لكنه يخرس عن مفهوم التكفير المرعب عند طائفته. هو مع اجتثاث نظام البعث العراقي لأنه لصالح القادمين من إيران على دبابات أمريكية، لكنه ضد ثورة شعبه السلمية لأنها ضد نظام بعث ينتمي (لطائفته)! هل هناك إنسان يحترم عقله يؤمن بانتماء هؤلاء الطائفيين لعالم الحداثة؟ هؤلاء عار على الحداثة.. لقد تفاقمت طائفيتهم لدرجة التماهي بالتنصير الذي ما قامت الحداثة الغربية إلا ضده، وهو موضوع المقال التالي إن شاء الله.