أول مرة رأيتُ فيها الغضب وكأنه وحش، حينما قام مدير مدرستي في القرية بتحطيم أزيار الماء بشكل عنيف، لأنه وجد مجموعة من الطلاب الصغار يخرجون من الحصص ويشربون الماء، وكنت من بينهم. والزير هو إناء فخاري يحفظ الماء باردًا، كان ذلك قبل وصول الكهرباء والبرادات والثلاجات في قريتنا. هذا المدير له مكانة كبيرة في نفسي، وكنت أراه مثالاً للعلم والأخلاق واللطف، ولكن حينما شاهدته يقوم بضرب الأزيار ببعضها ويركلها بقدميه بلا هوادة والمياه تتدفق منها، وهو يزمجر ويشتم، ويذهب ويجئ على غير هدى، حتى شعرت أنه شخص آخر لايمتّ لذلك المدير بصلة. وإذا كان الغضب إحساسًا أوليًا وطبيعيًا مارسه جميع البشر في بعض الأوقات نتيجة استجابات مختلفة، فإن الغضب الذي انتاب مدير مدرستي كان من نوع آخر غير طبيعي، كان غضبًا خارجًا عن السيطرة؛ ولهذا فقد كان مدمرًا وعنيفًا. وإذا تأملنا الحالة العاطفية للغضب، نجد أن الشخص الذي تأتيه نوبة الغضب تصيبه بعض الأعراض الجسدية فيتغيّر لونه وربما يضيق تنفسه وتتشنج عضلاته وتزداد ضربات قلبه، ويترتب على ذلك أن يغيب عقله عن التفكير والتبصّر في عواقب الأمور. وقد لاحظت هذا السلوك عن قرب مع زميل معلم حينما كنت معلمًا في إحدى مدارس الرياض في أوائل التسعينيات، فقد كان يوم اختبار في صالة كبيرة فيها عدد من المراقبين، وتفاجأنا بصرخات أحد المعلمين وهو يُمسك بتلابيب طالب صغير ويضرب به الجدار لأنه رأى الطالب يلتفت. فهرعنا إلى تخليص الطالب من ضرباته ونجحنا في ذلك، فهاج في وجوهنا، وراح يضرب الكراسي والطاولات ببعضها ويجري بشكل هستيري وهو يتمتم بكلمات لا نعرفها، ثم خرج من المدرسة راكضًا، وخشينا أنه ذهب لإحضار أداة قاتلة، فأقفلوا باب المدرسة واتصل المدير بالشرطة. وهنا يظهر الغضب على أنه شعور عدائي نتيجة لضغط عصبي، قد يكون سببه الخارجي مجرد مثير لمشاعر مكبوتة. الإنسان يشعر بالغضب في حال وجود تهديد مدرك، أو شعور بالظلم، أو إذا تعرّض للإنهاك النفسي والإرهاق الجسدي؛ لأنه بذلك يحاول حماية نفسه من الخطر والتحرر من الضغوط. ولكن ردّة الفعل هذه قد تجلب الأضرار التي ماكان لها أن تحصل فيما لو سيطر المرء على سوْرة الغضب. وقد قالت العرب قديمًا: «الحلم سيّد الأخلاق»، لأن المرء - مع الحلم - يستطيع أن يكون فوق مشاعره، ويتغلّب عليها. ويُعدّ الغضب حالة من هزيمة العقل أمام المشاعر؛ ولهذا، قيل: إن الذي يغضب يفتح فمه ويغلق عقله. ويجد المحللون أن الشخص الذي يكون ترجيع الشعور عنده ضيقًا، ومساحة التفكير لديه محصورة، لن يتمكن من السيطرة على انفعالاته بمثل ماهي الحال مع الشخص الذي يكون ترجيع الشعور عنده واسعًا ومساحة تفكيره غير محصورة. إن العاطفيين في الغالب ضيّقي ترجيع الشعور، فتجد ردّات فعلهم سريعة وآنية وقويّة؛ فسرعان مايعجبون بالشيء ولكنهم سرعان ماينفرون منه، يتقلبون في الأمزجة، ويغيرون آراءهم بسرعة؛ يبالغون في الإعجاب ويتطرفون في الكره. على أن ما يُخرجه الغضب من مواقف وتصرّفات إنما يكشف عن المكبوت داخل الشخصية، فيجد «فرويد» أن الغضب يُمثل فرصة للعقل الباطن لكي يظهر مافيه من ممنوعات ومكبوتات؛ وبهذا، فإن الغضب يكشف عن حقيقة المرء الدفينة، كما قيل: «عند الملمات تُعرف معادن الرجال». ومن هذين المنطلقين، يمكن أن نقرأ مواقف بعض الغاضبين، فقد نشر لقاء مع مذيعة عربية متميزة، كانت لها مكانة رفيعة عند الأدباء والمثقفين بسبب قدرتها على الحوار والنقاش العلمي. وظهرت مؤخرًا في لقاء تلفزيوني صبّت جام غضبها على الخليجيين دون أن يكون هناك مبرر لانفعالها الذي دعاها للتفوه بكلمات لاتليق. وأتوقع أنها خيّبت ظنّ كثير من المعجبين بها، بمثل مافعل شاعر شعبي متميّز ذاع صيته قبل سنوات، حتى أسقطه الغضب في الهاوية حينما ظهر في لقاء عام أمام الجمهور وراح يشتم شخصًا في لجنة التحكيم. إن الغضب بحدّ ذاته شعور طبيعي ينتابنا بين فترة وأخرى، ولكن الشخص الحكيم الذي جرّب الدنيا وخبرها هو الذي يتّخذ من هذا الغضب وسيلة للتسامي على عواطفه، ويتجاوز مشاعر الغضب السلبية إلى النقد الهادف والتعبير المجازي الرفيع..