صور الفنانين السعوديين والخليجيين أربكتني. ما الذي ترمز إليه هذه الصور في معبد ماسوني يقع في الطرف الآخر من العالم. ابن سعيد عائشة المرطة حيدر فكري عبدالله فضالة الخ. قائمة كبيرة من مشاهير الغناء في الستينيات والسبعينيات الميلادية. كان هذا هو السؤال المتلجلج في دماغي بيد أني تذكرت أنه ناداني باسمي. قبل أن أسأله كيف عرفتني قال: اعذرني تأخرت في استقبالك لأني كنت أقرأ سيرتك التي وصلتني قبل قليل من بوركينا فاسو. ما علاقتي ببوركينا فاسو؟ لم يسمح لي بهذا السؤال أيضاً حيث بادرني: معابد الماسونية في كندا وفي الشرق الأوسط وفي الأرخبيل الإندنوسي ترتبط عقديا بالمعبد القارئ المبجل في أفريقيا. دعك من هذه الأمور, تكنلوجيا اليوم تفعل أكثر من هذا. ثم استمر في الحديث بلغة عربية واضحة وفصيحة: أنا على ثقة أنك قرأت شيئا عن الماسونية قبل أن تطرق بابها.لا أحتاج أن أسرد عليك الحقائق: أسلافنا فرسان الهيكل. عقيدتنا كما هو معروف خليط من الصوفية والحلولية والباطنية واليهودية والسحر والوثنية، وطبعا كتاب الكابلاه وشريكنا هي الكنسية البروتستانتية. عمرنا أكثر من ألف عام و هدفنا الأسمى هو السيطرة على العالم. كان سؤالي بديهيا: لماذا لم تسيطروا على العالم حتى الآن. فقال مبتسما: من قال لك أننا لم نسيطر على العالم. ألا ترى الرأسمالية والعلمانية والديموقراطية والليبرالية والاشتراكية والداروينية والفرويدية والهوس بكرة القدم ولبس المرأة العباءة على الكتف. ألا ترى كل هذه الإنجازات؟! في تلك الأثناء وصلنا باباً يقف وحيدا في أحد الممرات. وضع يده على أكرة ذهبية وأدارها وهو يقول: هنا يا مستر باكت سترى ما لا يمكن لك أن تصدقه ولن يصدقه قراؤك. أنصحك عدم الإشارة إليه إذا أردت أن تكتب عن الموضوع. فتح الباب فانفتحت أمامي أربعون عاماً من تاريخ طفولتي الجميل. الرياض في الستينيات الميلادية. شوارع الرياض الترابية. أطفال يدفعون دنانات وآخرون يلعبون كعابة وبنات يلعبن خروفه. خنقتني العبرة. في آخر الصالة صورة ضخمة محاطة بإطار مصنوع من الذهب الخالص يتسلط عليها من الجنبين كشافان. صورة بانورامية لسوق المقيبرة عند منعطف شارع العطايف المتقاطع مع شارع الشميسي القديم. تتضح في جزء كبير منها عمارة بن كليب وبداية المقصب والطرف البعيد من سوق السدرة. يتوسط اللوحة رجل في ملابس رثة. جالس القرفصاء أمام سطل معدني. يده اليسرى على رأسه وفي يده اليمنى قوطي كبير. تحت قدميه نعال كنا نسميها زنوبة. يلبس غترة بيضاء ناسفها على رأسه على طريقة بنت البكار. فقال لي: هل تعرف هذا الرجل. صرخت بأعلى صوتي: هذا أبو سعبولة الله يرحمه. بياع الماء في سوق الحساوية. نعم هذا أبو سعبولة. سيفسر لك احتفاءنا بصور الفنانين وصور الرياض القديمة: هذا الرجل تحتقرونه ولكنه في الماسونية بلغ مرتبة Master Mason Degree الخبير. صرخت بأعلى صوتي: أبو سعبولة ماسوني؟! نعم ساهم في بناء الماسونية في الشرق. معظم الأغاني التي تسمعها في الستينيات من تأليفنا وقد دسها أبو سعبولة في أوساط الناس. معظم أغانيكم نحن الذين صنعناها. هدفنا؛ نميت قلوب شبانكم ونسائكم . لن تصدق إذا قلت لك إن أغنية (خلاص من حبكم يازين عزلنا) وأغنية في (شارع الخزان قابلت أنا غزلان) للفنان الراحل بشير شنان من تأليف حاييم ويزمان وألحان فرانك سيناترا. نعم قررنا أن نفسدكم بالفن ونجحنا. هل هذا معقول؟! هل يمكن أن يكون أبو سعبولة قائدا بارزا في الماسونية متسترا في ثوب مجنون بائس. مستر بكيت مَن عقله يصدق أن هناك منظمة تصمد وتحافظ على أسرارها وأهدافها ألف عام, لماذا لا يصدق أن أبو سعبولة أحد قادتها العظام.