أؤمن إيماناً مطلقاً أن التغافل خلق عال لا يصيبه كل شخص ، وأنه سلوك راق سامٍ يظهر حجم قدرة الشخص في السيطرة على نفسه ونزعاتها وخاصة حب الانتقام والتظاهر ويغلب نشوة بالفوز والانتصار ، ويعطي صاحبه راحة بال وسعادة خاصة إن كان التغافل عن توافه الأمور وصغائرها جزءاً أصيلاً في سلوكه وليس تصنّعا وتمثيلا.. ورغم كل هذه المزايا إلا أن هناك شخصيات من الناس لا يجدي معهم هذا السلوك كونه لا يزيد الوضع إلا تعقيداً وأضراراً، فالمتغافل عنهم على ثقة بأن أمرهم لا يُعرف ولا ينكشف بسبب ذكائهم ودهائهم وغباء وسذاجة مَن أمامهم حتى إنهم لا يبالون أن يعتبروا طيبة مَن أمامهم سبب غلبتهم ، فالطيبة في عرفهم لا تقدّر بل تستغل قالبين المثل المعتاد (إذا كان حبيبك عسلاً فالحسه حتى القاع !!) هنا لابد أن نقف قليلاً ونعيد النظر في مسألة التغافل، ويستبدل مكانها المواجهة ، علماً أن المواجهة ايضاً تحتاج لحكمة فالمواجهة لا تعني التطاول والتجاوز على الآخرين حتى لو كانوا مخطئين، فمثلما التغافل خلق عال كذلك المواجهة ، وكما أن التغافل لا يستطيع أي شخص إصابته كذلك المواجهة المتزنة لا يستطيع أي شخص تحقيقها فكلاهما فن لا يتقنه إلا القليل من الناس.. ولا تعني المواجهة إنهاء المشكلة خاصة إن كان فاعلها أحمق فالحمقى لهم مسارات وأفعال تتخطى سقف التوقعات والتفاسير حتى بالنسبة لهم !! بعض الناس إذا أردت أن تنزل عليهم أشد أنواع العقاب فسامحهم أو تغافل عن أخطائهم فلديهم ضمائر حية كفيلة بعقابهم وتأنيبهم ، أما البعض الآخر فأدعو الله العون والمساعدة..