فاتحة: في البدء أُهنئ الشعب السعودي بكافة أطيافه ومكوناته عودة قائد هذه البلاد معافى ليستكمل مسيرة البناء والنماء فمرحبا بأبي متعب في دياره وبين أهله. الآن : ابدأ القول بأن الناس في محيطنا الاجتماعي يتداولون حكاية مغرقة بالمحليّة مفهومها (لعّبوني وإلاّ باخرّب) وهي باختصار ممارسة يقوم بها الصبية الصغار حين يجدون أنفسهم خارج محيط أيّ لعبة فيُهددون إما بإشراكهم أو تخريبها وهدم البهجة امتثالاً للمفهوم الآخر (عليّ وعلى أعدائي). هذا بالضبط ينطبق على المُرجفين هذه الأيام وهم بالمناسبة أولئك الذين يخوضون في الأخبار السيئة والفتن فيُقال أرجف القوم في الشيءِ وبهِ " حسب المعجم الوسيط " . المرجفُ بالضبط مثل الصبي الذي وجد نفسه منبوذاً من مُحيطه فأزبد وأرعد أما تحقيق طلباته أو إشعال الفتنة. السؤال المطروح: ما الذي دفع بمدّعي الاحتساب إطلاق العنان للسانه في هذا الوقت بالذات لكي يخوض في سُمعة وشرف أي مسؤول يتهمه في ذمته ونواياه ويصفه بأقذع الأوصاف بدعوى الخوف على البلاد والعباد وهو أي (جنرال الاحتساب) معروف عنه شطحاته وأفكاره التي أضحكتْ علينا الأمم وألصقت بنا صفة التشدد والتطرف الديني؟ الفيلسوف الفرنسي فولتير ( 1694-1778) صاحب مبدأ حُرية العقيدة حينما قال " إنّي أخالفك الرأي ، لكني مُستعد للدفاع حتى الموت عن حقّك في إبدائه " لم يك يتصور أن يُخلق في البشر من يعتقد بأن من حُرية الرأي الإرجاف والخوض في ذمم وأعراض الناس والقذف بحجّة الإصلاح. إن الذي ينادي بالإصلاح يجب أن يملك الشجاعة في تقديم الأدلة على ما يقول لا أن يطلق الاتهامات جُزافاً وباندفاع حاقد، استغل بكل (جُبن) زمناً صعباً ليبث فيه سمومه وكراهيته. قيل " ما يُؤكّد بلا دليل يمكن نفيه بلا دليل " . تلك أبسط قاعدة قانونية يعرفها العامّة . يعني من السهل جداً الكلام وإطلاق الأحكام لكن من الصعب إثباتها، لهذا حتى لا تتسع رقعة الفتن ما ظهر منها وما بطن، وحتى لا يكثر المرجفون لابد من التحرّك بكل جديّة لإقامة دعوى قانونية عن طريق التحقيق والادعاء العام على كل مرجفٍ أطلق التُهم على الأفراد أو المؤسسات وعليه إما تقديم الأدلة بإثبات كلامه أو تطبيق ما ورد بنصوص الأنظمة والقوانين المتعلّقة بالدعاوى الكيديّة.