يضيء الكلام جهاته عند محاولاتنا الحديث عن علاقة الشعر بالفكر ، ويسكن الفراغ الذي تسكنه هواجس البحث بين عالمين مختلفين ومتطابقين في نفس الوقت ، ويكون الخوض في مسألة المقاربة الفلسفية بين بوح كل منهما وطريقة بنائه خوضاً إبداعياً يتماهى مع الحالة التي تصيب الوعي أثناء محاولته المزج بين المتناقضات والمتشابهات معاً ،باعتبار أن تلك المحاولة لن تسعى لتحقيق هدف ما أو الوصول إلى نتيجة بقدر ما تقوم باستدراج أنفاس الطيور المحلّقة بكلاهما في عالم شاسع وبعيد!! فالشعر يتشكّل أثناء الحديث عن هذه العلاقة من خلال اللغة والصور والأساليب بينما يتشكل الفكر من خلال الرؤية والمعنى الظاهر والخفي ، ويحقق امتزاجهما في اللحظة الشعرية صوتاً جديداً ، يصوغه مبدأ التقارب والانسجام المفروض بينهما ، و" لكن يبقى ممكنا، وضرورياً في بعض الأحيان، أن يقوم حوار بين الفكر والشعر، ذلك لأن الفكر والشعر، معاً، لا ينجوان من تلك العلاقة الواضحة، وإن كانت مختلفة بالكلام. الكلام الشعري كلام رمزي يشوبه نوع من الغموض الذي يمنح الكلام قوته الفاتنة التي تدعو إلى التأمل والتساؤل والتأويل، أي إلى فتح الطريق للتفكير. ومن ثمة يتعالق القول الشعري بالفكر من أجل كشف الغموض والسر"، حسب هيدغر في مؤلفه (على الطريق إلى اللغة) الذي حاول من خلاله تحليل العلاقة بين الشعر والفكر. وعلى الرغم من هذا التقارب ، إلا أني أرى إمكانية الفصل الفني بينهما ،بشرط توفر حالة من الإيمان بأهمية التناسق الذي لايحول الفعل الشعري والقلق الفني إلى نمط فكري ثابت وكذلك لا يدفع الفكر بارتباطه الشديد بالمعنى إلى التنازل عن جانب الدقة والقلق الذهني فيه ، وهذا ما يجعل تلك العلاقة قائمة على زوايا التماهي الذكي بين حالات التعبير الإنسانية عامة. ويمكن أن تذهب طاقة الشعرفي بعض الأحيان لتحقق مسألة فكرية والعكس صحيح "على الرغم من أن هيدغر يرى أن اللغة التي هي بيت الوجود يمكن أن تؤدي إلى انهيار على الفكر حينما "تتخذ لغته طابعاً علميا وتتشكل في قوالب منطقية أو فيزيائية ، فالتفكير الأصلي هو الذي يعبر عن الوجود بواسطة اللغة التي تعد من وجهة نظره المأوى الذي يسهر الشعراء على حمايته! حيث "كان تفكير الفلاسفة الأوائل ذا طبيعة شاعرية ، لأنهم طلبوا الوجود بالكلمة". وتبقى إمكانية القول متاحة وبشكل واسع أكثر من القول في الفكر لعدم ارتباطه بنظم وقوانين ، بينما يعيش القول في الفكر في إطار هذه الشروط وحدودها ، ولأن "طبيعة القول في الشعر والفكر ليست واحدة ، يبقى القول هو الأرضية التي تُجسد وجودهما ، القول في بعده الأنطولوجي، بعيداً عن علاقته بالأشياء وبالواقع، يقول بول ريكور:" الشعر يعيد الكشف عن إمكانات اللغة حيث إن هذه اللغة قد تقلصت وظيفتها التي أصبحت نفعية في الأساس في علاقتها بالواقع الآني". وفي بحثه "الميتافيزيقا والشعر بين أفلاطون وهيدغر" يقول "كرد محمد" : يرى هيدغر أن المجال الذي يتحرك من خلاله الشعر هو الكلام، ونفس الشيء مع الفكر، لكن هذا لا يعني أن الفكر هو نوع من الشعر، ولا يعني أيضاً أن الشعر هو نوع من الفكر، لكن ما هي الغاية من هذا الحوار بين الشعر والفكر؟تتجلى الغاية من هذا الحوار بين الشعر والفكر في بناء سكن للإنسان..، هذا ما يذهب إليه هيدغر ، فالحوار بينهما سيسمح بتشييد كينونة المسكن وذلك يتم بواسطة اللغة، إذ تُعد "اللغة -كما يؤكد على ذلك هيدغر- بيت الوجود ، ولكنني أتساءل دائما ما الفرق هنا بين الحديث عن الفكر والفلسفة ، إذا ما كان لكليهما قول يشبه الآخر ولطبيعة كل منهما لون لا يغيب كثيراً عن محاولات صنع الوجود الإبداعي ، سواء من خلال الارتباط بالشعر أو من خلال الارتباط بغيره ، ولكنني أطرح الفكر هنا مجرداً من بعده الفلسفي ، أي من خلال وحدة وجوده ككائن مستقل عن الرؤية الخاصة لمستعمله ومجرداً من طرح الأسئلة الجوهرية ، كما تفعل الفلسفة . ويكفي أن نشير-كما يقول الدكتورعصام قصبجي في دراسته :وحدة الوجود عند ابن عربي بين الشعر والفكر دون أن نستفيض في تحليل الصراع بين متى وكيف- إلى أن الشعر ينتمي إلى الزمان بطبيعته، بينما ينتمي الفكر إلى المكان، ولا يفتأ الفكر يحاول "فهم" الشعر" دون أن يتأتى له ذلك، ويخيل إلي أن تلك هي –في الأصل-قضية التصوف الأولى في الفكر الفلسفي، وقضية وحدة الوجود الأولى في الفكر الصوفي؛ فالشعر وجد وخيال، والفكر منطق ومادة، ومن الممكن أن يتناقض الشاعر فلا يُنكر ذلك عليه، بينما ينكر على المفكر أي تناقض، وإذا نظرنا إلى وحدة الوجود في نشأتها الأولى ألفينا أنها كانت شعوراً أو حدساً يومض في القلب، شعوراً رافق فجر الإنسانية التي نظرت ذاهلة إلى مظاهر الوجود الواحد". وعلى الرغم من ذلك يبقى الفضاء الممتلئ بالاحتمالات بين الشعر والفكر عميقاً ومهما قلنا فإن للشعر طبيعته وصوته وطريقته في الكلام وللفكر أيضا حالته في الوقت الذي يذهب فيه لقول شيء ما ، والصورة الشعرية هي الحرية والاستقلالية بذاتها ، والصورة الفكرية هي القيد الذي لا تنفك أغلاله غلا بمزيد من الحرية!! عبق أخير: لعواض العصيمي: عنك ابا حكي كل ما مديت للهاجس قلم كل ما فاض الشفق بالورد واحمرّ النقاش!! ما بقى لي من حجاز العمر غير انثى نغم كل ما غنت قصيم الوقت قال الناس عاش