شاهدت كوت رائع. ركضت له. قلبته. قررت شراءه . على الأقل أغيّر هذا الكوت المعلق على رأس المقال. سألت البائع عن السعر. قال ثلاثة آلاف دولار. التفتّ على بنتي وقلت: وين باب السوق معه؟ مهبول اشتري كوت باثني عشر ألف ريال. هذا لا يعني بأنني بخيل أو حكيم ومدبر. فكرت في الموضوع. لاشك هناك من هو على استعداد لدفع هذا المبلغ. القيمة ليست في الكوت نفسه وليست في القماش. هناك قيمة معنوية. كثير من النساء على استعداد لأنْ تدفع في شنطة يد مئة ألف ريال. الشنطة هي شنطة. ما هو الاختلاف بين شنطة وأخرى على المستوى العملي؟! كيس مزخرف له سحاب. ما الفرق أن يكون من جلد تمساح أو من جلد بعير. هناك من يشتري سيارة بخمسمائة ألف ريال تساويها في الأداء العملي والأناقة سيارة بخمسين ألف ريال. يتربى الإنسان في معرض حياته على معايير معينة. معايير ثقافية ومعايير أخلاقية ومعايير جمالية وبالتأكيد معايير اقتصادية. التسعيرة هي في الواقع جزء من ثقافة المرء. قيمة الريال مهما أكلها التضخم تبقى جزءاً من وعيك. تتمشكل أنت وأبنائك على شراء الأشياء. أنت من جيل وهم من جيل آخر. للأسعار أزمنة. الأولاد يرون هذه الشيء رخيصا وأنت ترى هذا الشيء غالياً. فرق قيمة العملة في ذهنك بقدر ما هو مادي هو ميراث. إذا كنت تربيت في مطلع حياتك على أن علبة البيبسي بربع ريال سيصعب عليك شراءها بريال. وينسحب على تقييمك لكل الأشياء. بسبب من ذلك لا يوجد في ثقافتنا بضائع معنوية. البضاعة تأخذ ثمنها من تشكلها المادي المتمدد أمامك. اعطيكم مثالا. في فترة الطفرة السابقة. تسابق الناس على بناء الفلل. لاحظنا بعد فترة أن البيوت أصبحت متطابقة في التصميم. مستحيل أشترى الأبواب بخمسين ألف ريال وأشتري في نفس الوقت تصميما بخمسين ألفا أيضا. اشتري ورق بخمسين ألفا (يا شيخ خف ربك). لم يقتنع أحد حينها أن التصميم هو أخطر مراحل البناء. في النهاية صارت البلدية توزع تصاميم مجانية. لا يمكن أن تدخل على الطبيب وتخرج منه خالي اليدين. معقول. الأطباء مرغمون على صرف الأدوية. ليس طمعا في مزيد من المال . المريض لن يقتنع بالنصيحة والكلام. الطبيب الجيد هو الطبيب الذي تخرج منه ويدك تنوء بكيس الأدوية. حبوب ولزقة ودهان وموعد للمراجعة. تحلل فلوسك. مد وأمد! تلاحظ في وسائل الإعلام احتجاجات على أسعار الكتب. يدخل الشاب مقهى. يخسر ثلاثين ريالا أو أربعين على قهوة وقطعة كيك أو راس معسل ولكنه يحتج إذا كان سعر الكتاب تجاوز ثلاثين ريالا. لا يلمس مضمون الكتاب ولن يرى أثره المباشر عليه وبالتالي لا قيمة له. هذا ما أثر حتى على سوق العمل. عندما ترسل موظفا إلى معهد تدريب. يعود بعد أسبوعين نفس الشخص. لم يزد وزنه ولم يزد جماله ولن تظهر آثار التدريب على الفور. الكوت الذي شاهدته كان رائعا. لاحظ أنني قلت(رائع). كم قيمة(هذه الروعة).كيف أقدر قيمة الخيال الذي صرف فيه. هذا ما يجب أن نحث أبناءنا على تعلمه من الغرب.