عندما يواجهنا الموت في أحد أحبابنا ، عندما يتواصل معنا من خلالهم ، أي عندما نتذوق طعمه في أحد أجزائنا ، نفيق من غيبوبتنا ، نتوقف عن هروبنا المذعور للحظة ، نواجه الحقيقة العارية ؛ كأنما نلتقط أنفاسنا لمواصلة الهروب قال المتنبي وهو يُحدّد خياراته العاطفية على ضوء ذلك الحد الفاصل بين القسوة البالغة والرقة المتناهية ، وذلك بعد فجيعته بأعز أصدقائه : إني لأجزعُ من فراق أحبّتي وتُحِسُّ نفسي بالحِمَام فأشجَعُ ويَزيدُني غَضَبُ الأعادي قسوةً ويُلِمُّ بي عَتبُ الصديق فأجزَعُ لانستطيع مواجهة توحش هذا الموت بأكثر من تحديه بالاستسلام التام ! ، متمثلين في كل لحظة من لحظات المواجهة قول أوس بن حجر : أيتها النفس اجملي جزعا إن الذي تحذرين قد وقعا هذا الموت ، برغم حتميته يبقى محذورا . علاقة غير منطقية بين كونه محذورا ولكنه حتمي الوقوع !. هروب حيث لا هروب ، أمل حيث لا أمل . إذا حضر الموت بكل شراسته وعنفوانه وقدرته اللامحدودة ؛ لاتستطيع ككائن هش وعابر فعل أي شيء إزاء هذا العدم اللامتناهي ، إزاء هذا المحو التام لكل أشكال الوجود ولكل صوره بلمحة خاطفة ، لا أمل إزاء هذا اليأس اللامحدود ؛ ولذلك تستسلم بأقصى درجات التحدي . الاستسلام هنا هو أقوى لغة يمكنها التعبير عن الاحتجاج الوجودي . استسلام تام للعدم ، يعكس مستوى حضور العدم من جهة ، ومستوى غياب الوجود من جهة أخرى ، وكأن العدم هو الأصل ؛ بينما الوجود استثناء عابر ، استثناء لا يكاد يُرَى في متن هذا العدم السرمدي . ينطفئ الوجود كله ، ينمحي تماما كأن لم يكن ؛ يحدث هذا باستمرار ، في كل لحظة تنطفئ فيها شمعة روح خافتة تصارعها أعاصير العدم لأي كائن حي واعٍ في هذا الوجود . الوجود الفردي هو انعكاس للوجود الكلي ، ليس هو مجرد صورة له ، بل هُوَ هُوَ ، أو هو النسخة / الصورة الأصلية للوجود ، النسخة التي يحملها كل كائن بوصفه ذاتا واعية يكتسب الوجود صفته الوجودية ( = وجوده ) من خلالها . ولهذا ، فلحظة العدم الفردي هي واقعةُ عَدَمٍ كلي ، أي أن الوجود يتعرض للعدم في كل لحظة ؛ ليتأكد من خلال هذا أن الوجود كله استثاء هش وعابر ، بل هو مشروع يحمل شفرة وحيدة هي : شفرة الفناء ، أي هو مجرد : مشروع فناء ، أو هو على نحو أوضح مجرد : تعريفٍ مستمر بالعَدم . هذا العدم المتمظهر في كل حياة ، نحس به بعمق ، تتشربه مداركنا إلى أبعد مما نتصور . إنه وعي شامل بالعدم ، وعي ينعكس على ذواتنا في طبقات الوعي واللاوعي ، عدم نتحسسه عبر كل ما نشاهده ونحس به من وقائع فَنائية / عدمية تعكس لنا بؤس وجودنا أو حقيقة عَدَمِنا الكامن في معنى وجودنا ذاته . حتى أصغر الكائنات التي نظن أن وعينا لا يلتفت إليها ، بل حتى هذا الهشيم الذي تذروه الرياح ، كل ذلك يصعقنا بالحقيقة الأولى ، وربما الوحيدة !، حقيقة العدم التي يمتلئ بها وعينا ؛ قدر ما يمتلئ بحقيقة هذا الوجود . إن كلّ ما نفعله في هذه الحياة هو مجرد هروب من أنفسنا ، من حقيقة وجودنا المشدود كاستثناء عابر إلى عدم أزليّ . نحن مذعورون في أعماق أعماقنا من حقيقة وجودنا ، حتى وإن لم نعِ بوضوح حقيقة هذا الذعر أو لم ندرك على مستوى الوعي . إن كل ما نمارسه في حياتنا ، حتى في أكثره جِدّية وتعقلًا ، لا يُمثّل أكثر من حالة تَلَهٍّ ، حالة سُكْرٍ متعمد ، سُكر بالتفاصيل الحياتية التي تشد وعينا إلى جهة أخرى ؛ ولو للحظة عابرة كاذبة ، لحظة تُمثّل حالة غيبوبة إرادية واعية ، نهرب بها من وجودنا الموُحش ، وُجودنا المحكوم بالعدم . إن كل ما نفتعله من مظاهر الفرح ، حتى الفرح الذي يخرج من أعماقنا بصدق ، بل وكل الطقوس والتعازي ، بل وكل التهاني ، وخاصة الأماني العابرة للمشهد الحياتي المحدود ، كل هذه ليست أكثر من هروب يائس ، هروب يحمل معه بُؤسه ، بل ويحمل معه يأسه المعجون بكل مساحات هذا العَدَم الخانق . عندما يواجهنا الموت في أحد أحبابنا ، عندما يتواصل معنا من خلالهم ، أي عندما نتذوق طعمه في أحد أجزائنا ، نفيق من غيبوبتنا ، نتوقف عن هروبنا المذعور للحظة ، نواجه الحقيقة العارية ؛ كأنما نلتقط أنفاسنا لمواصلة الهروب ؛ بعد أن نأخذ جرعة كافية من الرعب . كلما كانت علاقتنا أعمق بالكائن الحي الذي يمارس العدم عليه حضوره ؛ كانت درجة إحساسنا بحضور العدم أعلى . صحيح أن العدم هو العدم ، لا يختلف موت عن موت ، سواء وقع على هذا القريب أو ذاك البعيد ، لكن ، علاقتنا بأحبابنا أشبه بموصلات عصبية تتحدد جودتها بدرجة عمق العلاقة . ولهذا ، يصعقنا الموت عندما يلامس أحد أشد أجزائنا( = أحبابنا ) قدرة على توصيل الإحساس بالحضور الطاغي للعدم في حياتنا . نتنبه ، نفيق ، وكأننا نتواصل معه للمرة الأولى ، بينما هو الحاضر فينا على الدوام . إذا كان الموت يحضر فينا على هذا النحو ، من حيث تماسه معنا على مستوى العلاقات الفردية ، أي مستوى علاقة فرد بفرد ، فإنه يحضر بصورة أعمق وأشد إيلاما عندما يتماس مع ( رموز حياتية ) لها علاقاتها المتعددة بأكثر من مظهر من مظاهر الحياة ، لها علاقاتها بكل ما يعزز موقع الحياة إزاء الحضور المضاد للعدم . عندما يَمَسّك الموت من خلال قريب أو حبيب ، فإنه يمس إحساسك كفرد بالعدم ، أي أنه يتواصل معك عبر ظاهرة عدمية محددة ؛ مهما كانت درجة علاقتك بها . لكن ، عندما يتواصل الموت معك عبر رموز حياتية ، فهو يفتح وعيك بأقصى درجة على أكبر قدر من اليأس المُميت ، يُفقدك حتى الأمل في شيء من الصمود المؤقت للحياة في مواجهة العدم ، يمنعك حتى من تلك الغيبوبة المؤقتة ، يحرمك حتى من المخدر الموضعي ؛ ليجري لك أقسى وأوحش وأعنف عملية جراحية بلا مُسكّن ، يرفع درجة وعيك ؛ ليمارس عليك عملية إعدام متكرر وأنت في حالة وعي تام . الرموز الحياتية ، وغازي القصيبي أحد أشد مظاهرها حضورا ودلالة ، تمنحك إحساسا بالحياة ، إحساسا يتمدد بقدر حضور الرمز الحياتي وبمستوى رمزيته ، إحساسا يحجب عنك ، ولو مؤقتا، ذلك الحضور الطاغي للفناء . الرموز الحياتية أشبه بمسكنات آلام . الموت عندما يحضر في مثل هذه الرموز ، فإنه يفتح وعيك باتساع وعمق الرمزية على هُوّة العدم العميقة التي تقف عليها ، والتي ستهوي بك إلى حيث لا قرار !. مات القصيبي . جملة غير مفيدة وغير صحيحة ، لم يكن يجب أن تُكتب ، ولم يكن يجب ( أن يحدث ) ما يستدعي كتابتها . ومع هذا نكتبها مكرهين ؛ تحت وطأة القهر الذي يمارسه العدم علينا . القصيبي لم يكن مجرد حياة يمكن أن تنتهي في أي لحظة كما هي الحال مع بقية الأحياء ، وإنما كان معنى حياة ومظهر حياة ومشروع حياة . لهذا ، فبموته يتحطم المعنى ، وتختفي الحياة كظاهرة باختفاء أشد ملامحها حضورا ودلالة ، ويغيب المشروع ؛ فنجد أنفسنا وجهاً لوجه في مواجهة العدم . لأول مرة أذوق طعم الموت وأشم رائحته وأتحسسه ببصري ؛ رغم كل العبرات التي استدرتها قوافل الأحباب المتتابعة إلى حيث الغياب الأبدي . الحزن الخاص الذي تستثيره واقعة موت / عدم ما ، مهما كان عميقا وجارفا ، إلا أنه يبقى في مستوى الوقائع الخاصة ، أي أنه يبقى ثمة أمل ما ؛ ولو خارج حدود الذات . بينما الحزن العام الذي تستثيره الرموز الحياتية بانطفائها ، يضعك في مواجهة مع ثنائية الوجود والعدم بكل أبعادها . الحزن الخاص ، مهما كانت درجة حرارته ، يبقى في حدود المُعاينة الوجدانية التي ترسم حدودها طبيعة المعاناة الوجدانية ، بينما الحزن العام يعيد تشكيل معرفتك بالوجود ، كما يعيد صياغة مواقفك منه ، أي أنه ، من حيث هو تحدٍّ وجوديّ يضع المعرفة أمام أسئلة واختيارات صعبة ومصيرية ، يضع في النهاية الكلّ الإنساني أمام تحولات عامة ، تحولات قد تقوده إلى رؤى عدمية ؛ لا تؤكد رؤيتنا للعدم فحسب ، وإنما أيضا تعيد صياغة الحياة ذاتها في أعماقنا كحالة عَدَم تام . غازي القصيبي بوصفه مشروع حياة ، كان هو الوجود المضاد لكل مشاريع الموت ، كل المشاريع التي كانت ولا تزال تمارس سحق الإنسان وإلغاء وجوده بأية صورة من صور السحق والإلغاء . كان القصيبي مشروع حياة يواجه عواصف الموت ، بدءاً من الكفاح الثقافي والإداري ضد ظاهرة التطرف والإرهاب منذ بداياتها ، وانتهاء بمكافحة البطالة المعطلة للفعل الإنساني ، ومرورا بالحرب على الفساد والاستغلال والاحتكار وأنانية التجار المُفلسين . مواقف القصيبي كانت مواقف حياتية ذات انحياز واضح إلى الإنسان ، وإلى كل ما يخدمه من قوانين حقوقية وخيارات تقدمية . ولهذا كان خصماؤه على الضفة الأخرى ، على الضد ، إرهابيين متطرفين ، أو كسالى مفسدين أو ..إلخ ، أي مشاريع موت ، مشاريع مضادة لكل ما هو إنساني . وهذا يعني أن غياب القصيبي ، أياً كانت صور هذا الغياب ، يعني بالضرورة حضور قَدْرٍ من هذا الشيء المضاد ، أي أن غيابه ليس انتصاراً للعدم في صورة حادثة موت فردية ، وإنما هو أشبه بفتح المجال لحالة موات عام . حياة القصيبي لم تكن حياة فرد تخص صاحبها أو المقربين منه ، وإنما كانت زخم حياة يمنح الأمل لكل من دخل مع الموت أو مع أصحاب مشاريع الموت في صراع . كان القصيبي بمجرد وجوده يمنح كل من هم في مجاله ( وهو مجال متسع تجاوز حدود الوطن ) إحساسا بالخلود ، إحساسا بالصمود في مواجهة تيار الموت المتتابع ، إحساسا ، ولو مؤقتا ، بالقدرة على الصمود أمام كل صور هذا الموات الذي يسحق الإنسان . بموت القصيبي يتعزز حضور الموت ، يخفت ذلك الإحساس بالخلود ، يتفشى الموت بكل صوره إلى درجة تنقلب معها المعادلة كلها ؛ فيصبح الموت أفضل خيار ؛ حتى من الحياة ذاتها . بموت القصيبي ينتصر الموت بعنف قاهر ، ينتصر الموت ؛ فتُطوى كل الآمال ، وتتراجع كل مؤشرات التفاؤل ، ولا يبقى للإنسان المؤمن بمستقبل الإنسان إلا انتظار ميلاد قصيبي آخر ، قصيبي لا تجود به الحياة في كل أمة إلا مرة واحدة ، وعلى وجل ، كل ثلاثة أو أربعة أو خمسة قرون . وإلى ذلك الحين الذي يظهر فيه قصيبي آخر ؛ نقول : أحسن الله عزاء الجميع ، أحسن الله عزاء الحياة بك ، ورحمك الله يا غازي القصيبي ، فأنت الخالد ميتاً ، ورحم الله صاحبك ( = المتنبي ) الذي كان كأنما يخاطبك حين قال : ولو جاز الخلود خلدتَ فردا ولكن ليس للدنيا خليل