وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة والتأثر بصراعات العصر
أحاديث في الأدب الشعبي..
نشر في الرياض يوم 04 - 08 - 2010

يعتقد كثير من الناس أن وسائل التجميل التي تستخدمها المرأة اليوم حديثة الظهور, وأعني بالحداثة ما صحب التاريخ في الظهور , والواقع الذي تشير إليه كتب الحضارة أن ظهور هذه الوسائل قديم ولم يكن مصاحباً للنساء غير الجميلات, ولكنه كثيراً ما يجئ تعبيراً عن امتلاك الوسيلة أو العلم بها.
وقد نبه عقلاء العرب بأن أهم وسائل التجميل هو النظافة, لأن الهدف من التجمل هو القبول لدى الآخرين وجذبهم, وقد تطورت الأهداف لتعود لإظهار الخبرة بالمناسب للأحجام والألوان والطول والقصر وتميز الأذواق.
تزوجت فتاة من البادية وانتقلت مع زوجها إلى مكة مركز التجمع الحضاري في جزيرة العرب قبيل الإسلام, وفيها تلتقى الأمم وتعرض البضائع, ومنها تتحرك رحلتا الشتاء والصيف شمالاً وجنوباً حيث مراكز الحضارة مما أكسب أهل مكة خبرة بالمنتج الحضاري واستخدامه, فدنا والد الفتاة البدوية منها وقال لها: أي بنية إنك ستقدمين على القرشيات وفي خزائنهن أنواع العطور, يعرفن كيف يستخدمنها, فاجعلي عطرك الماء حتى تدركي ما أدركن من المعرفة.
وجاء عمنا المتنبي ليشيد بالبدويات وجمالهن الرباني الذي لم يبدل بلون أو مرهم فيقول:
من الجآذر في زي الأعاريب
حمر الحلي والمطايا والجلابيب
هكذا يؤصل جمال المرأة بجمال بيئتها من رمال وظباء وحلي ومطايا وملبس هذه الألوان المتناغمة المتناسقة هي ما طبعت به المرأة البدوية الفاتنة, وذكاء المتنبي جعله لم يجمل أو يشمل, فهو يعرف أن الضد بالضد يعرف, فلو كانت النساء على صورة واحدة لما عرفنا الجميلة من غيرها.
ويواصل المتنبي ثناءه:
ما أوجه الحضر المستحسنات بها
كأوجه البدويات الرعابيب
حسن الحضارة مجلوب بتطرية
وفي البداوة حسن غير مجلوب
أفدى ظباء فلاة ما عرفن بها
مضغ الكلام ولا صبغ الحواجيب
وهذا لا يعني الاقلال من مكتسبات التمدن والتحضر, ولكن الإحسان ما كان في شيء إلا زانه واستخدام المجملات بعيداً عن معايير الذوق والمناسبة استخدام يسيء إلى المستخدِم والمستخدَم. قيل لرجل: ما أطيب العطور لديك؟ قال: رائحة الحبيب. فأين أجد هذا العطر بين عبق المواد الكيماوية التي تمتزج بمنتج طبيعة البلاد الحارة؟ تخرج المرأة إلى مناسبة اجتماعية فتعرض شعرها للحرارة عند تصفيفه فتفسد الرائحة بين حريق وشواء, وتدهن بشرتها بأنواع الكريمات وأهداب العيون بمعمقات الظل, وما حولها بمواريات التجاعيد من البوادر والنشادر, وإطفاء شذرة الوجنات بألوان تدعم ما رصف من منحدراتها ومنعطفاتها التي خلعها الزمن الذي لا يقبل المحاربة ولا يستكين للمضللين, ولا بد أن تنال اللمى التي غادرها الديرم شيئاً من اللون الذي يبرز جدارتها بالالتهام, إلى غير ذلك من التقليعات العصرية التي يصدرها المستثمرون وتروجها مراكز التجميل, ثم يأتي دور العطور وبخاصة المخلوط منها حتى يتشكل أمامك مزيج من الروائح المتفاعلة والألوان المتنافرة فلا تجد حينها الوجه الذي ألفت رؤيته, والرائحة التي تميزه عمن سواه. والأشد من ذلك نفوراً عقب السهرة المجيدة التي أضفت الحرارة والعرق عليها مسحة النفرة أو النفور.
تدلف المرأة إلى قاعة الحفل بعد أن تتفقد زينتها في مرآة يحرص أهل المناسبة على توفيرها قرب منطقة إيداع العباءة, وهذه ملاحظة هامة أن تتفقد المرأة قيافتها وهي تقبل على المدعوات فيبادرن إلى استقبالها بالقبل الخاطفة. ولست أدري أكان الخطف خوفاً على الإخلال بالمركبات الجمالية أم تقززا منها؟
أما عند الوداع فيكتفين بإشارة بالأصابع خطفا و"تشاو" وداعاً. والملاحظ أنهن لا يطرقن منطقة المرآة ولو تمنت إحداهن أمنية لتمنت أن تزال المرآة بعد تكامل الوفود. أما أول ما تفعله المرأة عند بلوغ منزلها عائدة من الحفلة فهو المبادرة إلى خلع الملابس الخارجية والاسراع لإزالة المعجنات التي كانت توارى الإصالة فيتنفس الجسد برائحته الطبيعة, وتشرق الملامح التي تعهدها الأسرة عند لقائها.. وتتحدث العاملة: أيوه يا ماما والله إنت هلوة.
هذا الذي كان ليس مطلقا على نساء اليوم جميعاً, ولكنه على أكثرهن تشبثاً بتقاليد المعاصرة دون وعي بها, وهروباً من نقد لا يرتكز على قاعدة سليمة. وفي النساء اليوم من تملك الشجاعة والاستقلال وعدم التأثر بالصرعات, ومنهن من تحسن استخدام هذه الوسائل استخداماً يضيف لها معنى وشكلاً يعززان رؤية مبتكرها, ويسهمان في الإبهار الجمالي لهؤلاء السيدات اللاتي يبدعن ما أبدع الله بأذواقهن الرفيعة, وفهمهن لمعايير الجمال الأصيل.
أما الجمال فهو مسألة نسبية أو كما قال امرئ القيس:
تعشقتها شمطاء شاب وليدها
وللناس فيما يعشقون مذاهب
أو كما قال صديق لآخر ينتقد اصطحابه امرأة ليست جميلة في مجتمع كل من فيه جميلة فقال له: إنك لا ترى فيها ما أرى.
أما أن أكون جنحت في الرؤية وأغضبت بعضهن فما عدت أخشى, فلم يعد لي إلا رؤية من ترى في ما يرى غيرها كما قال الآخر: إنك لا ترى فيها ما أرى. إلا أن الذي دفعني لتحبير هذه المقالة أبيات قرأتها في كتاب "شعراء الوشم" لمعده والتعريف بشعرائه سعود بن عبدالرحمن اليوسف, الذي قدم أبياتاً شعرية جميلة ونماذج إنسانية رائعة, سطرت ملامح اجتماعية وفكرية لمجتمع متعدد المواهب والطموح والكفاح عرفنا منهم كثيراً ساهموا في نهضة بلادنا مساهمة إيجابية رائعة. وهذا الشاعر الذي عنيت هو محمد بن حمد الوشمي الذي شهدت حياته كفاح رجل مبدع, وهو شاعر مقل لا يسعى إلى الشعر ولكن الشعر يأتي إليه, وهذا النوع من الشعراء يتميز شعره بخفة الظل والقرب من المتلقي. اختار مهنة التجارة بعد أن جرب مهنة التدريس فكان أحد تجار سوق أشيقر في مدينة الرياض, وبما أن الرجل يمتاز بدماثة الخلق, وأن السوق يستقبل نماذج عديدة من الناس فقد جاءت إليه عجوز من أولئك اللاتي يرين وسائل التجميل ويستخدمنها دون دراية فأخذت تقلب أنواعها حتى "دملت" كبد الشاعر فقال:
يا عجوزاً تبين البودرة للشفايف
اشتريها بدرزنها يجى من يبيها
كل حدباً ترى فيها ثمانين طايف
من يسار ويمين وبعضهن مقتفيها
حستي البودرة حاسك قوي الشعايف
عقب لمسة يدينك من يبي يشتريها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.