وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحيا والرجع والغمام والسحاب والديمة والهتان والودق والغدق..أسماء وأوصاف للمطر
ذكرها الشعراء في قصائدهم
نشر في الرياض يوم 13 - 05 - 2010


مدخل:
قال عبيد بن الأبرص في وصف السحاب:
دانٍ مسفٍّ فُوَيْقَ الأرضِ هيدَبُه
يكادُ يدفعُه من قامَ بِالراحِ
فمن بنجوته كمن بعُقوته
والمستكن كمن يمشي بقَرواحِ
وصف السحاب والمطر وآثارهما فنٌ برع فيه أبناء الصحراء منذ كانوا، وهذه البراعة جاءت نتيجة لمعيشتهم التي تعتمد على الترحال طلباً للماء والكلأ ولأن نمط هذه المعيشة مرتبط بالسماء ارتباطاً مباشراً فهم يرقبونها ليلاً ونهاراً فما تنشأ سحابة إلا تحت أبصارهم يخيلون برقها وينصتون لرعدها ويشاهدون تأثير الرياح في إلقاحها وسوقها ويتابعون حركتها واتجاهها فخبروا بتجاربهم تشكيلات السحاب المختلفة وتأثيراتها وقوة أمطارها وميزوا كل منها بأسماء خاصة، وقد رأيت تسليط الضوء على مصطلحات العرب قديماً في وصف السحاب والمطر محاولة لتطبيقها على الواقع وللتعريف بالفرق بينها في مفهوم العرب قديماً وحديثاً وكما تأملنا قول عبيد في مستهل الكلام فلنتأمل قول الهزاني في استغاثته المشهورة:
وأسألك غادياً مادياً كلما
لجّ فيه الرعد حل فينا الوجل
وادقٍ صادقٍ غادقٍ ضاحكٍ
باكيٍ كلما ضحك مزنه هطل
وصف أبناء الصحراء للمطر:
قال الأصمعي: مررت بغلمة من الأعراب فقلت: أيكم يصف لي الغيث وأعطيه درهماً. فقالوا: كلنا يصف وهم ثلاثة فقلت: صفوا فأيكم ارتضيت صفته أعطيته الدرهم.
فقال أحدهم: عنَّ لنا عارض قصرا تسوقه الصبا وتحدوه الجنوب، يحبو حبو المعتنك حتى إذا ازلأمت صدوره، انثلجت خصوره، ورجع هديره، أصعق زئيره، واستقل نشاصه، وتلاءم خصاصه، وارتعج ارتعاصه، وأوفدت سقابه، وامتدت أطنابه، تدارك ودقه، وتألق برقه، وحفزت تواليه، وانسفحت عزاليه، فغادر الثرى عمدا، والعزاز ثئدا، والحث عقدا، والضحاضح متواصية، والشعاب متداعية. قال الآخر: تراءت المخايل من الأقطار، تحن حنين العشار، وتترامى بشهب النار، قواعدها متلاحكة، وبواسقها متضاحكة، وأرجاؤها متقاذفة، وأرجاؤها متراصفة، فوصلت الغرب بالشرق، والوبل بالودق، سحا دراكا، متتابعا لكاكا، فضحضحت الجفاجف، وأنهرت الصفاصف، وحوضت الأصالف، ثم أقلعت محسبة محمودة الآثار، موقوفة الحبار. وقال الثالث: والله ما خلته بلغ خمسا: هلم الدرهم أصف لك. فقلت: لا أو تقول كما قالا. فقال: والله لأبذنهما وصفا، ولأفوقنهما رصفا. قلت: هات لله أبوك. فقال: بينا الحاضر بين الياس والإبلاس، قد غمرهم الإشفاق، رهبة الإملاق، قد حقبت الأنواء، ورفرف البلاء، واستولى القنوط على القلوب، وكثر الاستغفار من الذنوب، ارتاح ربك لعباده، فأنشأ سحابا مسجهرا كنهورا. معنونكا محلولكا، ثم استقل واحزأل، فصار كالسماء دون السماء، وكالأرض المدحورة في لوح الهواء، فأحسب السهول، وأتاق الهجول، وأحيا الرجاء، وأمات الضراء، وذلك من قضاء رب العالمين. قال الأصمعي : فملأ والله اليفع صدري فأعطيت كل واحد منهم درهما وكتبت كلامهم.
ومن أبلغ ما قيل في ذلك قول الأعرابية التي سألها ذو الرمة عن الغيث فقالت: غثنا ما شئنا. فكان ذو الرمة يقول قاتلها الله ما أفصحها.
وقال الأصمعي: سألت أعرابياً من عامر بن صعصعة، عن مطرٍ أصاب بلادهم، فقال: نشأ عارضاً فطلع ناهضاً، ثم ابتسم وامضاً، فاعترض الأمطار فأعشاها، وامتد في الآفاق فغطاها، ثم ارتجز فهمهم، ثم دوي فأظلم، فأرك ودث وبغش، ثم قطقط فأفرط، ثم ديم فأغمط، ثم ركد فأجثم، ثم وبل فسح وجاد، فأنعم فقمس الربى، وأفرط الزبى سبعاً تباعاً، لا يريد انقشاعا، حتى ارتوت الحزون، وتضحضحت المتون، ساقه ربك إلى حيث شاء، كما جلبه من حيث شاء.
ترتيب السحاب وأسمائه وأصنافه عند العرب:
قال النويري في نهاية الأرب نقلاً عن الثعالبي في فقه اللغة: أول ما ينشأ السحاب، فهو نشء، فإذا انسحب في الهواء، فهو السحابُ، فإذا تغيرت وتغممت له السماء، فهو الغَمَام، فإذا كان غيما ينشأ في عُرض السماء فلا تبصره، وإنما تسمع رعده، فهو العَقْر، فإذا أطل وأظل السماء، فهو العارضُ، فإذا كان ذا رعد وبرق، فهو الَعرَّاصُ، فإذا كانت السحابة قطعا صغارا متدانياً بعضها مع بعض، فهي النَّمرةُ، فإذا كانت متفرقة، فهي القَزَعُ، فإذا كانت قطعا متراكمة، فهي الكِرفِئ، فإذا كانت قطعا كأنها قطع الجبال، فهي قلعٌ، وكنهورٌ، فإذا كانت قطعا رقاقا، فهي الطخاريرُ ،فإذا كانت حولها قطع من السحاب، فهي مكللةٌ، فإذا كانت سوداء، فهي طخياءُ، ومتُطخِطخَة، فإذا رأيتها وحسبتها ماطرة، فهي مُخيلة، فإذا غلظ السحاب وركب بعضه بعضا، فهو المُكَفهِر، فإذا ارتفع ولم ينبسط، فهو النَّشاص، فإذا تقطع في أقطار السماء وتلبد بعضه فوق بعض، فهو القِردُ، فإذا ارتفع وحمل الماء وكثف وأطبق، فهو العَمَاء، والعَمَاية ، والطَّخاء، والطَّخاف، والطَّهاء، فإذا اعترض اعتراض الجبل قبل أن يطبق السماء، فهو الحبيُّ، فإذا عنّ، فهو العنان، فإذا أظل الأرض فهو الدَّجن، فإذا اسود وتراكب، فهو المُحمومي، فإذا تعلق سحاب دون السحاب، فهو الرَّباَب، فإذا كان سحاب فوق سحاب، فهو الغفارةُ، فإذا تدلى ودنا من الأرض مثل هدب القطيفة، فهو الهيدبُ، فإذا كان ذا ماء كثير، فهو القنيف، فإذا كان أبيض، فهو المزن، والصَّبير، فإذا كان لرعده صوُت، فهو الهَزيم، فإذا أشد صوت رعده، فهو الأجشُّ، فإذا كان بارداً وليس فيه ماءٌ، فهو الصُّراد، فإذا كان ذا صوت شديد، فهو الصَّيّب، فإذا أهرق ماءه، فهو الجهام ( وقيل بل الجَهاَم الذي لا ماء فيه).
ترتيب المطر وأسمائه عند العرب:
قال الثعالبي رحمه الله في ترتيب المطر: أخف المطر وأضعفه الطل، ثم الرذاذ،ثم البغش والدث ومثله الرك، ثم الرهمة.ويقال أيضاً: أوّله رشّ وطشّ، ثم طلُّ ورذاذ، ثم نضح ونضخ، وهو قطر بين قطرين، ثم هطل وتهتان، ثم وابل وجود. ما قيل في فعل السحاب والمطر يقال إذا أتت السماء بالمطر اليسير الخفيف: حفشت، وحشكت.فإذا استمر قطرها، قيل: هطلت، وهتنت.فإذا صبت الماء، قيل:همعت، وهضبت.فإذا ارتفع صوت وقعها، قيل: انهلت واستهلت. فإذا سال المطر بكثرة، قيل: انسكب، وانبعق.فإذا سال يركب بعضه بعضاً، قيل: اثعنجر، واثعنجج.فإذا دام أياماً لا يقلع، قيل: أثجم، وأغبط، وأدجن.فإذا أقلع، قيل أنجم،وأفصم، وأفصى.
ومن أسماء المطر في اللغة أيضاً:
إذا أحيا الأرض بعد موتها فهو الحيا.فإذا جاء عقيب المحل أو عند الحاجة إليه، فهو الغيث.فإذا دام مع سكون، فهو الديمة. والضرب فوق ذلك قليلا، والهطل فوقه.فإذا زاد، فهو الهتلان، والهتان، والتهتان.فإذا كان القطر صغارا كأنه شذر، فهو القطقط.فإذا كانت مطرة ضعيفة، فهي الرهمة.فإذا كانت ليست بالكثيرة، فهي الغيبة، والحفشة، والحشكة.فإذا كانت ضعيفة يسيرة،فهي الذهاب، والهميمة.فإذا كان المطر مستمرا، فهو الودق.فإذا كان ضخم القطر شديد الوقع، فهو الوابل.فإذا انبعق بالماء، فهو البعاق.فإذا كان يروي كل شيءٍ، فهو الجود.فإذا كان عاماً، فهو الجدا.فإذا دام أياما لا يقلع، فهو العين.فإذا كان مسترسلاً سائلاً، فهو المرُثعن.فإذا كان كثير القطر، فهو الغدق.فإذا كان شديد الوقع كثير الصوب، فهو السحيفة.فإذا كان شديداً كثيراً،فهو العز، والعباب.فإذا جرف ما مر به، فهو السحيقة.فإذا قشرت وجه الأرض، فهي الساحية.فإذا أثرت في الأرض من شدة وقعها، فهي الحريصة.فإذا أصابت القطعة من الأرض وأخطأت الأخرى، فهي النفضة.فإذا جاءت المطرة لما يأتي بعدها، فهي الرصدة، والعهاد نحوٌ منها.فإذا أتى المطر بعد المطر، فهو الولي.فإذا رجع وتكرر، فهو الرجُع.فإذا تتابع، فهو اليعلولُ.فإذا جاءت المطرة دفعات، فهي الشآبيب.
سيلاحظ القارئ الكريم أن كثيراً من التعابير التي يستخدمها العرب الأوائل في وصف السحاب والمطر ما زالت تستعمل بنفس معانيها ودلالاتها عند سكان الجزيرة العربية إلى اليوم ولكننا أوردناها هنا للتفريق بينها اعتماداً على أصولها الفصيحة والحقيقة أن المتأمل في قصائد الشعر النبطي الخاصة بالاستغاثة كقصيدة محسن الهزاني الشهيرة وغيرها سيجد توافقاً بين ما يرد في هذه القصائد وأقوال العرب قديماً ، وأخيراً قال فهد بن بداح الزقعاني:
يالله بنواً لانشا ينثر مزون
يسقي دياراً عقب الأمحال ميته
تسعين ليلٍ لأسود الماء ينايون
كلٍ يقول السيل والله لقيته
كل ٍتسده ديرته ما يحولون
محدٍ يجيك لديرتك لو دعيته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.