هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إطلالة على الزمن القديم    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما يتأثر القارىء بالنص الشعري
خزاميات
نشر في الرياض يوم 27 - 04 - 2010

الشاعر القديم منذ البدء كان واعيًا لأهمية التلقي ، فهو يحرص في استهلال القصيدة على أن يكون القارىء حاضراً ومتابعاً للنص الشعري، بل يحرص على مطلع القصيدة وعلى الختام وهذا بالطبع تأكيد على وعي الشاعر وهنا أيضاً إشارة واضحة إلى أن المبدع من الشعراء يضع نصب عينيه وفي طوايا تفكيره شخصية المتلقي.
في مناهج التلقي يأخذ النص الشعري أهميته من حيث تفاعل المتلقي فيه، فالنص بالطبع يحمل حوارًا داخليًا متبادلاً بينه وبين ذاتية المتلقي ، ومن هنا كان لابد من التلائم بين الشاعر والقارىء في ذات النص حتى يكتمل عقد الفهم والغوص في عمق ذلك النص الشعري الذي يريد له الشاعر المتمكن ظهوراً إبداعياً واعياً.
وعندما نأخذ شريحة واحدة من شرائح النصوص الشعرية ولتكن القصيدة الوجدانية لوجدنا أنها تعتبر معالجة استشفاف الصدق في تلقيها وهذا يعود أولاً إلى ضرورة حصر الموضوع في لون أدبي واحد ، والشعر هو الغالب في الأدب العربي في تأثيره إضافةً إلى أنه أكثر الألوان الأدبية التي تكشف ما في نفوسنا من انفعال ، ومن هنا نجد أن إقبال القارىء على القصيدة الوجدانية كثير لأنها هي أصلاً – تعبير عن ذات الإنسان وعواطفه أو وجدانه .ومن هنا كان لوجود مصداقية الشاعر ضرورة ملحة إذ إنها تعبر عن الوضوح واستعمال المنطق والابتعاد عن لغة الخيال ، وهذا يتحقق في الأدب إذا انطلق من عاطفة المبدع وانفعاله . وإذا خرج الصدق من قلب الشاعر فإنه بالتالي يصل إلى قلب المتلقي.
أما خيال الشاعر الذي يعرضه على المتلقي في نصه الشعري فهو الثوب الذي يُلبسه المبدع لفكرته أو لمعناه فهو يقدّم خصوصية للشاعر تنبثق من خلال انعكاسات الأشياء في حسه وفي نفسه ولذلك نجد أن أغلب القصائد يغلفها شعراؤها بالخيال الطاغي الذي يأخذ القارىء والمتذوق إلى بحر فضاء واسع .
إننا إذا ما اردنا أن نحكم على جودة النص الشعري من خلال قراءتنا له فيجب أن ننظر إلى جودته من خلال اللغتة التصويرية في النص التي يجب أن تصل إلى مخيلة المتلقي، وكذلك من خلال مابه من تراكيب لغوية واضحه دون الغموض الذي قد يجعل القارىء أكثر تشتتاً في الفهم، ولذلك نجد أن النص الشعري يجب أن يكون وحدة متكاملة من الجمال المثالي الذي يبحث عنه القارىء ليصل بذائقته إلى الرقي.
إن من أهم الأشياء التي تؤدي إلى تذوق القصيدة هو ترديد القارئ لها أو إلقائها ، سواء كان ذلك بصوت مسموع أو بصوت داخلي . حتى تكون بصورة طربية أو إيقاعية وهذه العملية تجعله يتماشى مع وتيرة النص ، ولذلك نجد أن الغالبيه عند القراءة للنص الشعري المبدع بالذات ، نجده بعد الإنتهاء من القراءة يرددها بصوت عالٍ ويتذوق معانيها ، وكأنه في حالة التطريب تلك التي أثارته في نفسة الموسيقى. وهذه الأمور أمور تشكل العلاقة بين المبدع والمتلقي- القارئ والشاعر.
أخيراً :
في ناظري تاه المسا / والقمر غاب
ليلٍ بلا قمرى // بعيني حزيني
دمعي وأنا // والليل في درب الأغراب
وماحدٍ يحس بلوعة الحزن فيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.