كثيرون على مدار تاريخ كرة القدم في السعودية من تورطوا بالدخول في حلبة التصارع على تنصيب هذا اللاعب أو ذاك على هرم الأفضلية من بين اللاعبين السعوديين على مر الأجيال، لكن أحداً منهم لم يفلح في الفوز بالضربة القاضية، فمن أجمعوا على أفضلية سعيد غراب سقطوا أمام المتشددين لأفضلية ماجد عبدالله، ومن ختموا ب(الضبة والمفتاح) لماجد دخلوا في صراع أكثر احتداماً، وأشد جدلية مع المناصرين لنجومية سامي الجابر. وإذا كانت أسطورة غراب قد غيب الكثير من بريقها عتمة السبعينيات، وأخفى ملامحها ضبابية البدايات، فإن أسطورتي ماجد وسامي قد دخلتا دوائر الضوء بفضل الألق الكروي الذي قدماه في مشوارهما، خصوصاً في عقدي الثمانينيات والتسعينيات بالنسبة لماجد، وعقدي التسعينيات والعقد الأول من الألفية الثالثة بالنسبة لسامي، ثم للطفرة الإعلامية التي عانقت الفضاء الرياضي فلعبت دوراً مهماً في توثيق مشواريهما الحافلين بالإمتاع الكروي والإنجاز الشخصي والوطني، ولذلك كانت معركة ماجد وسامي على سيادة الأفضلية التاريخية للاعبي كرة القدم في السعودية واحدة من أشرس المعارك سواء في ساحات النقد الرياضي، أو في أزقة الصراع الجماهيري. في هذه الحرب الضروس استخدمت كل الأسلحة، فمن سلاح الانجازات الرقمية إلى سلاح العبارات الإنشائية، وبينهما أسلحة منها ما هو مشروع في لعبة التماحك ومنها ما هو غير مشروع، ورغم ذلك بقيت الحرب في نقطة التعادل، مثلها في ذلك مثل غيرها من الحروب الشبيهة في أنحاء العالم، وليس أشد حرباً من هذا النوع من حرب مارادونا وبيليه التي تورط فيها العالم بأسره، بما فيه "الفيفا" وهو الراعي لكرة القدم في العالم، ومع ذلك لم تنته حتى اليوم إلى شيء. وكما تسببت حرب بيليه ومارادونا على زعامة العالم كروياً في إلغاء أساطير أساطير كروية عالمية أو حتى تهميشها بالتقليل من شأنها، كما يبدو الأمر مع الأسطورة الإنجليزية بوبي شارلتون، والمجرية فرانز بوشكاش، والألمانية فرانس بيكنباور، والهولندية يوهان كرويف، والأساطير البرازيلية زيكو، وسقراط، وروماريو، ورونالدو، والأسطورتين الفرنسيتين بلاتيني وزيدان، فإنها تسببت بذات الفعل خلال الحرب على كرسي الزعامة ما بين ماجد وسامي، إذ تضرر من هذه الحرب لاعبون أفذاذ مروا على تاريخ الكرة السعودية وحققوا من المنجزات ما يجعلهم غير بعيدين عن المنافسة على الزعامة، بل ان البعض منهم بمقدوره بما يملك من إنجازات إن على الصعيد الشخصي، أو على مستوى النادي والمنتخب السعودي أن يكون واقفاً بثبات في إحدى حارات مضمار السباق على الأفضلية لصالح النعيمة، وصالح خليفة، وفهد الهريفي، ويوسف الثنيان، وسعيد العويران، ومحمد الدعيع. والأخير تحديداً يكاد يكون هو الأكثر مظلومية من بين كل أولئك النجوم، فعلى الرغم من سجله الحافل بالبطولات والانجازات التي عانقت المجد من جميع أطرافه، وبلغت به أقصى درجات العالمية، كيف لا وهو الذي ظل متربعاً على عمادة لاعبي العالم منذ العام 2006 وحتى الآن، فضلا عن تفرده بحالة إجماع بأنه الحارس الأول ليس سعودياً بل خليجياً وعربياً وآسيوياً، ويكفيه تنصيبه من "الفيفا" واحداً من بين أفضل 10 حراس في كأس العالم في الولاياتالمتحدة عام 1994، وكذلك في كأس العالم في فرنسا عام 1998، عدا عن اختياره من قبل صحيفة (لوكوبيزي) الإيطالية سابع أفضل حراس المرمى على مستوى العالم عام 2004، وكذلك اختياره من قبل "الفيفا" ليدخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية أكثر لاعب في العالم خدم بلاده، بالإضافة إلى اختياره له حارس "القرن" في قارة آسيا، إلى جانب ترشيحه من قبل الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ ليكون من بين أفضل حراس المرمى في العالم إذ احتل المركز ال39، وكذلك ترشيحه واحداً من بين أفضل عشرة حراس في العالم من قبل شبكة CNN الأمريكية، هذا بخلاف الجوائز والألقاب والترشيحات التي حظي بها خلال مشواره إن على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو القاري وكذلك العالمي. ياشين وزوف وشمايكل وشيلافرت ينصفونه وإنجازاته تتحدث عنه ولا تبدو مشكلة لدى الدعيع لينصب على عرش الأفضلية في تاريخ لاعبي كرة القدم في السعودية سوى أنه حارس مرمى، وهي العقدة التي تلازم الكثيرين من حراس المرمى المبرزين في تاريخ العالم، إذ ظل الحارس الذي كثيراً ما صنف مجازاً على انه نصف الفريق مظلوماً إعلامياً، خصوصاً حينما يتعلق الأمر بالأفضلية، فكثير هي الجوائز والألقاب التي جاوزت الحراس فقط لكونهم حراساً، بيد أن النقاد المنصفين غير المأسورين باهتزاز الشباك بأقدام المهاجمين ولا المنقادين لسحر رقصات صنّاع اللعب، لا يزالوا يدينون بالفضل لحراس المرمى، ولا يتأخرون في منحهم نياشين الأفضلية، وإلباسهم أوسمة الزعامة، كما يرى بعض النقاد العالميين بأن ليف ياشين حارس مرمى الاتحاد السوفيتي في الفترة من (1954-1967) هو الأسطورة الكروية في بلاده، وكذلك الحال مع الإيطالي دينو زوف الذي قاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم في (مونديال اسبانيا) 1982 وهو يقف على عتبة ال40 من عمره، إذ لا يبالي كثير من النقاد في العالم من الاعتراف بأفضليته على كل النجوم الطليان الذين تعاقبوا على "الآزوري" جياني ريفيرا، والتوبيلي، وباولو روسي، وباريزي، ومالديني وباجيو. وليس ببعيد الحارس خوسيه لويس تشيلافرت الذي نصب نفسه أسطورة كرة القدم في البراغواي بلا منازع وهو الحائز على لقب أفضل حارس في العالم أعوام 1995 و1997 و1998، ومثله في ذلك الأسطورة الدنماركية بيتر شمايكل الذي سجل اسمه أهم حارس في تاريخ مانشستر يونايتد الانجليزي، وقبل ذلك اهم لاعب في بلاده على الإطلاق. وبين هؤلاء حراس آخرون لا زالت بلدتهم تدين لهم بالأفضلية كالحارس الاسباني ريكاردو زامورا الذي وضع له الاتحاد الاسباني جائزة تحمل اسمه تقدم في كل عام لأفضل حارس في اسبانيا اعترافاً له بالخدمات الجليلة التي قدمها للكرة في بلاده. وإذا كان أحد في السعودية لم يجرؤ على مدار السنوات الماضية على القول بأفضلية الدعيع على ماجد عبدالله وسامي الجابر، إما ارتهاناً لسطوة نجوميتهما، أو خوفاً من شراسة المواجهة مع أنصارهما، أو انصياعاً لإبهار أهدافهما الحاسمة وسحر مهارتهما اللافتة، فإن الحارس السابق لنادي الهلال الدكتور تركي العواد العائد للساحة الإعلامية بعد غياب، وهو الذي عمل كاتباً ومحللاً بعد أن وضع قفازيه جانباً وأعلن الاعتزال، قد أعلن بصوت عالٍ دون مواربة ولا مجاملة عن أفضلية الدعيع، حينما شدد في حوار له مؤخراً على أن: "محمد الدعيع ليس أفضل حارس في تاريخ السعودية بل هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم السعودية". العواد المثقل بالتجربة الكروية، والممسك جيداً بالأدوات التحليلية لم يطلق رؤيته تلك في زفرة حماسة مشجع متعصب، ولا بمماحكة ناقد متهور، بل قالها وهو متسلح بالشهادة الأكاديمية الكبرى، ومدجج بالوعي الرياضي الأمثل، مريداً بذلك تعليق الجرس للفت الانتباه ناحية أسطورة الدعيع المظلومة والتي لازالت تبحث عن الإنصاف.