النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط    منسقة الأمم المتحدة : دعوات وقف إطلاق النار تظل دون استجابة في لبنان    د عبدالله الفوزان: المدارس والجامعات هي المصانع للحياة العلمية الواقعية    استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    رابطة العالم الإسلامي تُشِيدُ بتقديم المملكة مُساعدات طبِّيَّة وإغاثيّة للشَّعب اللبناني    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    سراة عبيدة تحتفل وتتغنى باليوم الوطني    المملكة.. تحالف لنصرة فلسطين    السعودية تؤكد ضرورة الحفاظ على لبنان وتدعو جميع الأطراف لضبط النفس    الأمم المتحدة تشيد بالجهود الإنسانية للمملكة في تخفيف معاناة المتضررين في العالم    المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري لمعالجة الوضع الإنساني في غزة    «ناديا».. روبوت محترف في إنجاز المهام    آيفون ثلاثي الطي في الطريق قريباً    منتخب التايكوندو الشاب يخوض الصراع العالمي    الأخضر السعودي الشاب يتأهّل لنهائيات كأس آسيا 2025    في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي في ضيافة الوصل.. والنصر يستقبل الريان    نفى أي نية لإلغاء البطولة.. الفيفا يعلن تفاصيل مونديال الأندية 2025    ضمن الجولة الخامسة من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والعدالة.. والجبلين يستقبل الزلفي    الزهراني مستشاراً لجمعية الإعلام السياحي    «الموارد»: اعتماد قواعد لائحتي المنشآت والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة    «تراضي»: إصدار 370 ألف وثيقة صلح.. وعقد أكثر من مليوني جلسة    «التعليم»: بدء استقبال طلبات نقل معلمي الظروف الخاصة.. غداً    توصيل الطلبات.. والمطلوب من مرور جدة    مركز إدارة الحي    الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة    أسبوع عمل من أربعة أيام    الأوركسترا السعودية تختتم روائعها في لندن وتستعد للانطلاق إلى طوكيو    أحمد عطية الأثري.. قاضي الكويت.. الشاعر والخطاط والرسام    الغنام يدشن معرض «وطن يسكن القلوب» بمكة    يكفيك أن يصفق لك أحدهم بيديه    رحلة غامرة عبر الزمن.. «لحظات العُلا» تطرح تذاكر مهرجان الممالك القديمة    استمتاع بالأجواء الثقافية    توطين الحلول الذكية للعمليات التعدينية    إطلاق جائزة المحتوى المحلي    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    الصداقة    تشغيل غرفة للعمليات جراحية بمركز العويضة للقدم السكرية ببريدة    تغريم 3 شركات طيران خالفت نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول    «الصحة» ل«عكاظ»: الاستقرار الوظيفي وحماية الحقوق يشملان موظفي البنود    اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح    الامتيازات التنافسية لمياه الشرب المستوردة    حزين يا صديقي أكثر من اللازم !    فبركة مقاطع الذكاء الاصطناعي !    برئاسة المملكة.. القاهرة تستضيف اجتماعات محافظي المصارف العربية    «نحلم ونحقق».. أيقونة وطن!    لجنة عاجلة لكشف ملابسات الازدحام في أحد مقرات «الشؤون الإسلامية» بالرياض    اللبننة مجدداً.. أو الفوضى الخلاقة!    الشباب يتغلّب على الرائد بهدفين في دوري روشن للمحترفين    جندلة    أطفال ينثرون الفن والشعر احتفاء بيوم الوطن أمام محافظ القطيف    الأمير سعود بن نهار يطلع على رزنامة احتفال تعليم الطائف باليوم الوطني ال94    جلسة حوارية في «معرض الكتاب» عن الاستثمار في قطاع النشر    محافظ الأحساء يشدد على سرعة إنجاز الخدمات للمستفيدين    أمير الشرقية يتسلم تقرير اليوم الوطني    مركز الملك سلمان يدعم المرأة اليمنية    سمو نائب وزير الحرس الوطني يستقبل الكاتب والمستشار الاعلامي محمد ناصر الأسمري    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واليَّا دعاني رفيقي تالي الليل لبَّيتْ** يا ما قَطَعْنا الخرايم في الليالي المظلمات
صور من الوجدان العربي
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2010

الوجدان العربي.. شاعر على مَرَّ العصور.. تهزه كلمة طيبة حتى يفيض بالتأثر والامتنان.. وتغضبه كلمة حتى يثور وقد يدفع صاحبه للقتال.. والوجدان العربي - في مجمله - كريم.. رحب.. حساس.. متعاطف.. ومضياف..
الوجدان العربي في سعة صحراء العرب.. خلَّد مواقفه في قصائد تناقلها الدهر وسارت بها الركبان..
ونحن نقدم غيضاً من فيض هذا الوجدان..
(زوج يطحن بالرحى)
من شواهد النحو التي درسناها ونحن طلبة في كلية اللغة العربية:
تقولُ - ودقَّتْ صدرها بيمينِها:
أَبَعْلي هذا بالرَّحَى المتقاعِسُ
وكان الأستاذ يشرحه كشاهد نحوي فقط.. بمعزلٍ عن المناسبة وباقي القصيدة.. فكان البيت يثير فينا التعجب والابتسام.. والضحك أيضاً.. كُنَّا نتصور أمرأةً رأت زوجها يطحن بالرحى فدقت صدرها بيدها ذهولاً وصكّت وجهها استغراباً واستهجاناً لِمَا فعل.. وكنا نتخيل الزوج في رسم (كاريكاتيري) ترسم خطوطه لفظة (المتقاعس) فإما أن يكون قد تقاعس عن أفعال الرجال وقنع بأن يطحن بالرحى، وذلك عمل النساء في العصر الجاهلي.. أو أنه قد أحدب بظهره متقاعساً على الرحى ليقوى على الدوران بها..
ولكنني حين بحثتُ عن البيت وجدته من قصيدة معبرة وردت في (حماسة أبي تمام) وهي تُقَدَّم لنا «لفظة» من الوجدان العربي..
ورد في الحماسة 1/353
«وقال الهُذْلُولُ بن كعْبِ العنبري حين رأته امرأتُهُ يطحن للأضيافِ فقالت: أهذا زوجي؟! وضربتْ بيدها.. فأُخْبِرَ بذلك فقال:
تقولُ - وَدَقَّتْ صدرها بيمينها
أبعلي هذا بالرحى المُتقاعِسُ؟!
فلقتُ لها لا تعجلي وتبيَّني
فَعَالي إذا التفَّتْ عليَّ الفوارِسُ
ألستُ أَرُد القِرْنَ يركبُ دِرْعَهُ
وفيهِ سِنَانٌ ذو غِرارينِ يابِسُ
واحتمِلُ الأَوّقَ الثقيلَ وامتري
خُلُوفَ المنايا حين فَرَّ المُغَامِسُ
إذ خامَ أقوامٌ تَقَحَّمّتُ غًَمْرَةً
يهابُ حُمَيَّاها الألدُّ والمُدَاعِسُ
وأَقرِي الهمومَ الطارقاتِ حزَامةً
إذا كثُرَتْ في الطارقاتِ الوساوسُ
لَعَمْرُ أبيكِ الخيرِ إنِّي لخادِمٌ
لضيفي، وإني إنْ ركبتُ لَفَارسُ
وإني لأشري الحمْدَ أبغي رَبَاحَهُ
وأتركْ قِرْني وهو خَزيَانُ تاعِسُ
المتَقاعس: الذي دخل ظهره وخرج صدره.
الأوق: العِبء، أمتري خلوف المنايا: أجد للمنية طعماً عذباً إذا كُنْتُ في الوغى.
والمغامس: هو قاطع الطريق الذي يريد قتل من يصادفه ونهبه فإذا وجد صنديداً فرّ..
خام: جَبُن، المداعس: الطاعن. والمعنى يذكرني بقول المُقَنَّع الكندي:
وأني لعبدُ الضيفِ ما دامَ نازلاً
وما شيمةٌ لي غيرها أشْبه العَبْدَا
لقد كان الضيف شيئاً مُقَدَّساً في الوجدانِ العربي، يفرح به العربي، ويفخر بخدمته، حتى إن الشاعر أخذ يطحن له وقد أحدودب ورأته امرأتُهُ على هذه الصورة المعيبة فذُهِلتْ واحتجتْ كأنَّما تحتقره ولكنَّه أبَان لها أيِّ بيان!
المُقَنَّع والديون
وبمناسبة ذكر البيت السابق، فإن المقنع الكندي كان كريماً متلافاً حتى إن كرمه الشديد أركبه الديون، فلامه قومه على الدَّين، فقال قصيدته المشهورة:
يُعَاتِبُي في الدّين قومي وإنما
ديوني في أشياءَ تُكْسًبُهم حَمْدا
أسُدُّ بِهِ ما قد أخلُّوا وضيَّعُوا
ثُغُوّر حقوق ما أطاقوا لها سَدَّا
وفي جَفْنَةٍ ما يُغّلَقُ البابُ دونَها
مكللةً لحماَ مُدَفَّقَةً ثَرْدَا
وفي فرسٍ نَهْدٍ عتيقٍ جعلتُهُ
حجاباً لبيتي ثم أخدمته عبدا
وأنَّ الذي بيني وبين بني أبي
وبينَ بني عمي لمختلِفٌ جِدَّا
فإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم
وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
ما أجمل هذه المعاني لولا أن الشاعر عرض بهجاء قومه بل صرح في البيت الثاني!
والشعر يصرح بما في القلب!..
والشعر كالنار يحرق بخور الوجدان!..
وقد يكون معذوراً في ذلك إذا كان قومه في عتابهم له على الديون قد تمادوا إلى الاستهزاء والشماتة وقالوا ساخرين هذا ما آل إليه امرك وادعاؤك الكرم!.. أصبحت مفلساً مديناً.. لا ندري ماذا قالوا بالضبط، ولكن الشاعر هجاهم قطعاً حين قال:
أسُدُّ به ما قد أخلوا وضيعوا
ثُغورَ حقوقٍ ما أطاقوا لها سَدَّا..
إن كان لومهم له حرصاً عليه فقد أخطأ خطأً واضحاً في هذا الهجاء.. ولا ينفع تلافيه بما قال بعده.. فما هو إلا فخر بنفسه..
وإن كانوا قد جهلوا عليه وسخروا منه فهو معذور، قال قيس بن زهير:
أظنُّ الحكم دَلَّ عليَّ قومي
وقد يُسّتَجهل الرجلٌ الحليمُ
فإن الكريم إذا أُحرج وأُزعج يخرج من طوره وينسى طبعه.
وقول العربي:
إذا رضيت عني كرام عشيرتي
فلا زال غضباناً عليَّ لئامها
وقول المقنع: وفي جفنة: هي الصحن الكبير الذي يقدم فيه الطعام للضيوف.
الفزعة والشهامة
ومن مزايا العربي الحر الفزعة والشهامة، لا يرضى وجدانه أن يترك رفيقه، بل هو يقول له: "نادني في الليلة الظلماء" وهي من المأثور..
يقول عوَّاض بن بخيت الثبيتي:
وليَّا دعاني رفيقي تالي الليل لبَّيتْ
ويا ما قطعنا الخرايم في الليال المظلمات
والخرايم هي الصحراء الهائلة الواسعة كأنما يخرم بعضها على بعض، وهي فصيحة..
من وجدان المتنبي
مع أنني أعتقد أن المتنبي لم يحب غير المجد.. فإن بعض المصادر تقول إن أبا الطيب المتنبي كان يحب أخت سيف الدولة واسمها (خولة) وقد توفيت ببلدة (ميا فارقين) شمال حلب عام 352 والمتنبي بعيد في الكوفة، وسرى له الخبر السيئ، والاخبار السيئة لها أجنحة.. فاهتز من أعماقه وسال وجدانه بأبيات منها قوله:
طوى الجزيرة حتى جاءني خبرٌ
فزعتُ فيه بآمالي إلى الكذِبِ
حتى إذا لم يَدَعْ لي صدقة أملاً
شرقت بالدمع حتى كاد يشرق بي
تعثرت به في الأفواه ألسنها
والبرد في الطرق والأقلام في الكتب
كأن (فعلة) لم تملأ مواكبها
ديار بكر ولم تخلع ولم تهب
أرى العراق طويل الليل مذ نعيت
فكيف ليل فتى الفتيان في حلب؟
ويقول الشاعر سليمان بن حاذور في أبيات تصور أعماق الوجدان الممطور
بالذكريات:
«أذكر هل الطايف عسى الطايف السيل
عسى السحايب كل يومٍ تعلّه
ذكرى الليالي الماضية والتعاليل
عليه دمع العين دايم تهله
ترى الشقا كل العنا والغرابيل
فرقا الحبيب اللي تنكر لخله»
وقال عبدالهادي بن روقي:
«عديت في مرقب والليل ممسيني
بديار عرب لعل السيل ما جاها
أضحك مع اللي ضحك والهم طاويني
طية شنون الطلب لا سربوا ماها
وراك ما تزعجين الدمع يا عيني
على هنوف جديد اللبس يزهاها
هبت هبوب الشمال وبردها شبين
ما تدفي النار لو حنا شعلناها»
والقصيدة طويلة ومعبرة وجميلة.. والبيت الثاني يصور حزن الوجدان الصادق وتجلد الكريم.. وقد قالها وهو بعيد عن أرضه وأحبابه خارج الجزيرة في ما كان يسمى (كبد الشمال) فاجتمعت عليه الغربة وفراق الأحبة وصقيع البرد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.