سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلوبنا ، تنكر الكذب !!
أخيلة الطفولة
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2009

لقد فطر الله قلوبنا على الصدق وكراهية الكذب ، ولعلنا نرى ذلك الصدق في سلوكيات الاطفال البريئة ، حتى تتدخل طريقة التربية وثقافة المجتمع من حولهم فتتبدل القناعات وتنتكس الفطر ، فيصبح الكذب شطارة والخداع شجاعة !!
**** ان قلوبنا التي في صدورنا والتي نسميها بالعقل الباطن ، تنكر الكذب ولا ترضى به ، ولذلك فعندما تأمرنا عقولنا بالكذب لتتخلص من ورطة او للهرب من عاقبة او للتجمل امام الناس ، فاننا حين نمارس هذا الكذب ، فان العقل الباطن والجسد كله يهتز ساخطا على هذا التناقض بين الحقيقة الداخلية التي يؤمن بها وبين الكذب الذي يدلس به اللسان ، وهذا الاعتراض الذي يقوم به القلب يكون قويا وظاهرا اذا كانت هذه الكذبة هي الاولى او انها كذبة نادرة ، ولذلك تجد ان صاحبها يتلعثم ويتردد ويطيل التفكير فيها ويبدأ العرق في التصبب بغزارة ، ولكن هذه المظاهر تخف وتتلاشى ظاهريا كلما اصبح الكذب عادة متكررة لدى الشخص ، ولذلك تجد ان الكذاب المشهور لا يتلعثم عندما يكذب ولا ترمش له عين وتظهر على وجهه علامات الطمأنينة والسكون فينخدع له السامع !!!..
**** وأخطر ما في الامر عندما تتناقض الحقيقة امام القلوب ، فلا تعرف من تصدق ، هل تصدق ماتراه وتسمعه وتعقله ، ام تصدق مايكرره اللسان من كذبات متكررات ؟ ومع مرور الزمن تصدق القلوب مايكرره اللسان ، ولذلك يصدق الكاذب كذبته ويؤمن بها وينسى انه هو الذي كذبها ولفقها .. وعندما يحدث ذلك يقع اضطراب حقيقي في العقل الباطن فيمرض بامراض الشك والتردد ويصبح ضعيف القدرة على معرفة الحقيقة من الخيال وربما اصيب بالوساوس والخيالات والخوف الدائم لان ارضيته التي يقف عليها اصبحت غير واضحة المعالم ولا مستقرة الفهم ، فتصبح القلوب كما وصفها محمد عليه الصلاة والسلام (لا تعرف معروفا ولا تنكر منكرا).
ولاشك ان الكذب واستسهاله في هذا العصر هما من اسباب انتشار العلل النفسية لدى الناس .
**** عندما يأمر العقل بأن يكذب اللسان ، فان القلب لا يوافقه ولذلك تجد ان (لغة الجسد) تنطق بالحق بحركات لا ارادية تخالف مايقترفه اللسان من كذب ، ولذلك كل ماعليك ان تلاحظه لتتأكد من صدق المتكلم هو لغة جسده ، فانه في الغالب سيحاول ان لا ينظر اليك مباشرة ، بل سيحاول ان ينقل بصره ، وسينشغل بترتيب الاشياء ونقلها من مكانها ليخفي اضطراب حركاته ، وستجده لا يستطيع ان ينصب طوله او يقيم ظهره لانه يحاول ان يكمش عموده الفقري كرغبة منه في الاختفاء ، ومن الدلائل ان تجده لا يريك باطن كفه فربما كور كفه او وضعها على الارض او قبض بيديه على بعضهما او حاول قضم اظافره ، وبالنسبة للبصر فإن الكاذب في الغالب عندما يكذب ينظر الى الاعلى من الجهة اليسرى ، وهذا يعني انه يحاول اختراع صورة ليست موجودة اصلا ، اما في حال النظر الى الاعلى من الجهة اليمنى فانها تعني محاولة تذكر الحقيقة في الغالب ، وسترى من الكاذب ابتسامة مزيفة وهي كالقناع الذي يلبسه للاختفاء من عار الكذب وهي ابتسامة لا تشبه الابتسامة الحقيقية لانها لا تحرك الا العضلات السفلى حول الفم فقط دون العضلات التي حول العينين ، واذا كان الكاذب يحس بتأنيب الضمير فستجده عندما يكذب فانه يحاول ان يفرك شحمة اذنه او يحك انفه او ذقنه ، وكلها محاولات منه لاخفاء الكهرباء الزائدة في اطراف اصابعه الناتجة بسبب الاضطراب النفسي المكبوت والذي يحدث داخل الجسد بسبب الكذب ، وهو نتيجة قلق وخوف وهلع من انكشاف الكذبة وانفضاح امره ..ولذلك لاتعجب من قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما سئل ايكون المؤمن جبانا، قال :(نعم) ، وسئل ايكون المؤمن بخيلا ، قال :(نعم) ، وعندما سئل هل يكون المؤمن كذابا، قال:(لا)... فالكذب انتكاسة في الفطر وهو من علامات النفاق ويكفي فيه انه تصادم بين الحقائق في جسد واحد ...
وعلى دروب الصدق نلتقي ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.