أوي صبي ٍ كرمته حد جوعه تعادا بها سمر القيان المعابد 1 فلا وا خليلي الذي يعطيانني وعقب العطا مد الرجا بالوعايد 2 ترى ان كان قد ماتوا فيا طول ماملوا مراجلها لقرا الضيوف الشواحد 3 ذوي من يلبي الضيف في مدلهمه من الليل والما في مغانيه جامد 4 منى خاطر الظلما والايدي لكنها عضابا ً من اثار السيوف الحدايد يقومون والليل الخداري مرغد بذبح السمينات اللقاح الجلايد 5 يهلون بالضيف المناصي6 الى لفا الى العذر جا دون اللوايا الزهايد قل الله قد ريت النخي يا ابن سالم منيعٍ ومن حاش الثنا والفوايد 7 تطاوحنه 8 الايام لين اودعنه يشد على ثلب ٍ9قصيف البدايد وهو كان فيما قد مضى من زمانه جميل الثنا من حامدات ٍ وحامد فمن عاش في الدنيا يرى يابن سالم كريه10 الليالي والامور الشدايد ومن ساعفت الايام ادمجن حبله11 وينقضن في حبل الذي ما تساعد فقولوا لبيت الفقر لا يامن الغنى وبيت الغنى لايامن الفقر عايد ولا يامن المضهود قوم ٍ تعزه ولا يامن البيت العزيز الضهايد محفوفة عسر الليالي بيسرها كما قال بالتنزيل وافي الوعايد12 واد ٍ جرى لابد يجري من الحيا لو ما جرى عام جرى عام عايد فانت13عقيد الركب لولاك ما غزوا ولا فرشوا14 بكوارهن الجواعد كفى الله هاك الوجه حر جهنم بحق المصلي والدعا بالمساجد15 غذا حرة ٍ مامونة ٍ عامرية سماوية ٍ نمرا الذراعين صايد16 إلى ضربت ما تضرب الا متونه ويقصر ضرب الجازيات الزهايد سوا عندها راتع ٍ او مذيره وما يتنازا بالحزوم البعايد17 وليس يقضا بالايادين صيده ولو عضنا دهر ٍ بناب ٍ وناجد18 فيا ميمر ٍ يا طال ما صبح العدا حنايا وخيل ٍ نافضات ٍ بدايد19 يتالن كالقناص يوم ٍ جراله هموم ويومٍ راح فرح ٍ وصايد20 لكنه من بين النجيرين لأعتدى على الضد من بعض الفجوج البعايد21 قطامي قناص ٍ وما ناش نوشه يلح الهوا بالمرهفات الحدايد ترن الثنا يا ابا كليب على الفتى مكاد ٍ كما بالعين شوك الكدايد 22 الشاعر: هو أبو محمد راشد الخلاوي العجلاني عاش في الفترة الزمنية من 720ه إلى820ه تقريباً. دراسة القصيدة: نستكمل دراسة أبيات قصيدة الشاعر التي يذكر فيها منازل صباه في (تقيد) ويذكر منيع بن سالم وقد ذهب نحو شمال الجزيرة العربية ويرثي أثنين من أقرباء منيع من أمراء بني عقيل ويلقبهما(سلطاني عقيل)،وقد أوردت القصيدة وفق ما جاءت عند (ألبرت سوسن) واعتمدتها كأساس وهو أقدم مرجع يوثقها مقتصرة على غرض واحد، وعند المقارنة بينها وبين ما جاء في المصادر الأخرى نخرج بما يلي: 1- الربيعي(ابو كرمة وان حطها غب جوعه – تعادى بها سمر القيان الوكايد) وكذلك يورد بيت آخر(قري وسيع السمط في كل مسغبة –تعادوا بها نسل القيان المعابد)، العمري (اوي صبي كرمته حد جوعه – تعادا بها سمر القيان الوكايد) كما يورد بيت اخر (قوا وساع السمط في كل مسغبة –تعادى بها نسل الايتام الولايد)،ابن خميس (قوي وساع السمط في كل مسغبه – تعادابها نسل القيان الولايد). 2- الربيعي والعمري(فلا واعشيري الذي يعطي الغنا – وخلف العطا مد الرجا بالوعايد)،ابن خميس(فلا واخليلي الذي يعطي الغنى – وخلف العطا منه الرجا بالوعايد) الصويغ (فلا واعشيري الذي يعطيانني –وعقب العطا مد الرجا بالوعايد). 3- الربيعي(ترى ان كان هي مالت فياطول ماملا – بطون اليتاما بالسنين الشدايد)،العمري(ترى ان كان ما باقي فيا طول ما ملا – مراجلها لقرو الضيوف الوجايد)ويليه هذا البيت(فان كان هي مالت فياطول ما ملت – بطون اليتاما بالسنين الشدايد)،ابن خميس(ترى ان كان قد ماتوا فيا طول ماملوا – مزاود ضيوف من قراه القواصد) ويليه (وان كانها مالت فيا طول ماملوا – بطون اليتامى في السنين الشدايد) والأرجح ما جاء عند (سوسين) و(مراجلها) هي (مراجيلها). 4-الربيعي(يقري اجياع الضيف في مدلهمه – من الليل والما في مغانيه جامد)،العمري (ذرى من يلبى الضيف في مدلهمه – من الليل والما في مغانيه جامد). 5- الربيعي والعمري(يقومون في الليل الغداري لظيفهم – بذبح السمينات اللقاح الجدايد)،ابن خميس(يقوم بها عن مضجع الليل منتوي – ذبحه سمان من لقاح الجلايد)اجتهاد لا يتسق مع لغة الشاعر. 6- الربيعي(الضيف المناوي)،العمري (الضيف المنافي)،ابن خميس(يهلي بضيفه بالنيا حين مالفى-عن العذر من دون اللوايا الزهايد) اجتهاد لا يتسق مع لغة الشاعر. 7- الربيعي (قل الله ان شفت الفتى بن سالم )، العمري (قل الله قد شفت الفتى بن سالم)،ابن خميس(قل الله هل شفت السخي ابن سالم)والأرجح ما جاء عند (سوسين)والذي يدل على ان الخلاوي يخاطب (منيع بن سالم) بقوله (يا ابن سالم) ويخبره عن شخص آخر وصفه ب (النخي) وربما هو أحد أقرباء منيع المتوفين،بينما نجد الربيعي والعمري وابن خميس اجتهدوا فيما حرف المعنى عن الأصل بحذف (يا)النداء وبما يفهم أن الخلاوي يخبر شخص مجهول عن منيع بن سالم،وهذا لا يتسق مع معنى الأبيات السابقة واللاحقة لهذا البيت. 8- الربيعي(تطاوحته )،العمري (توكلته ) 9- الربيعي والعمري (هرش) ويرد عندهما بعد هذا البيت (يشد على هرش وهو كان قبل ذا-على غارب الجدعا يدور الفوايد)وعند الصويغ (يشد على ثلب وهو قبل ذا- على ظهر الجدعا يدور الفوايد )وكذلك ابن خميس . 10- الربيعي(اكراب الليالي) 11- الربيعي(ومن ساعفت له دوم تبرم حباله) 12- هذا البيت والذي يليه أوردها وفق ما جاء عند الربيعي والعمري. 13- الربيعي والعمري وابن خميس(وهو عقيد الركب لولاه) 14- العمري وابن خميس(ولا نسفوا) 15- الربيعي(من الله نرجي في ارفاع المساجد)،العمري(بحق المصاحف والدعا بالمساجد)،ابن خميس(بحق المصلى له بجل المساجد). 16- الربيعي والعمري(ياما إذا من حرة عامريه – سنافية نمرا الذراعين صايد)،ابن خميس (ياما إذا من حرة عامرية - سماوية نمرا الذراعين صايد). 17- الربيعي(سوا عندها رواتع او ذواير-الى ميزتهن بالحزوم البعايد)،العمري(سوا عندها مراتع او مذاير-او ما تنازى في الحزوم البعايد) 18- الربيعي(وليس ايغطا بالبديدين صيدها –لامسها من سو الايام كايد)،العمري(وليس يعطى بالايدي بدنا صيدها-ولامسنا من سم الليالي بكايد)ابن خميس(وليس يعطى بالايادين صيده-ولو عضنا دهر بناب وناجد) 19- الربيعي(فجت ميمر يا طول ماصبح العدا-على الهجن والخيل الجياد العدايد)،العمري (فجا ميمرٍ ياطول ما صبح العدى-حفايا ومنها ناقضاة ٍ بلايد)،ابن خميس (فجا ميمر ياطال ما صبح العدى-على الهجن والخيل الجياد العدايد). 20- الربيعي(يتلن كالقناص ضرف معود-على الطرد مفتاق على الرغم صايد)،العمري(ايتالن كما القناص ولع معود –على الطرد في يوم ويوم قهايد). 21- الربيعي(لكنه من بين النجيرين لاهوا – به الحزم في بعض الفجوج البعايد)،العمري(لكنه من بين النجيرين ان زما - به الحزم من بعض الفجوج البعايد)،ابن خميس لكنه على ميرادها حين يعتدي- على الضد من بين الفجوج البعايد). 22- العمري(فعال الثنا يابو كليب على الفتى – يكود كما بالعين شوف القتايد)،ابن خميس (ترى الثنا يا ابن كليب على الفتى – مكاد كما بالعين شوك الكتايد).