"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو الغيط: حل الأزمة في دارفور يعتمد على تنسيق الجهود الدولية والإقليمية
خلال لقائه وفداً من قيادات الفصائل بدارفور
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2009

أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن مكمن الحل لأزمة إقليم دارفور يعتمد على تنسيق الجهود الدولية والإقليمية وبخاصة دول الجوار، مشيراً إلى أن مصر تعمل بالتشاورمع ليبيا على تقريب وجهات النظر بين الفصائل تمهيدا لاستئناف المفاوضات مع الحكومة كما تدعم الجهود الليبية البناءة لحل الخلافات القائمة بين السودان وتشاد.
وكشف أبو الغيط ، خلال لقائه أمس مع وفد من قيادات الفصائل في دارفور، عن اتصالات تقوم بها مصر مع مختلف الأطراف المعنية والمبعوثين الدوليين من أجل دفع العملية السياسية فى دارفور إلى الأمام ، لافتا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد من الجهد من أجل وضع ضمانات تكفل شمولية الحل السياسي والسلمي لأزمة دارفور.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي ، في تصريح للصحافيين "إن قادة فصائل دارفور أكدوا خلال لقائهم مع الوزير أحمد أبو الغيط استعدادهم للتجاوب مع المساعي المصرية في ضوء اقتناعهم بأن مصر بثقلها الإقليمي والدولي وتفهمها لمختلف جوانب القضية قادرة على القيام بدور فاعل في حل أزمة دارفور".
وأضاف "أن مصر تسعى من خلال استضافتها لقيادات الفصائل في دارفور إلى التعرف على وجهات نظر الحركات المختلفة بهدف إقناعها بالعودة إلى مائدة المفاوضات".
وأوضح السفير حسام زكى أن أبو الغيط أكد خلال اللقاء أن مصر تدرك أبعاد قضية دارفور فى ظل الأجندات العديدة المحيطة بها ، وأنها كانت تأمل في انضواء الفصائل الدار فورية تحت قيادة موحدة، لكن في ضوء صعوبة تحقيق ذلك في المرحلة الراهنة فسيكون التركيز على التوصل لاتفاق بينها حول رؤية تفاوضية مشتركة وتشكيل وفد تفاوضي يمثلها.
من جهته قال بحر إدريس أبو قردة قائد جبهة المقاومة الموحدة المتمردة في دارفور في تصريحات للصحافيين عقب المباحثات "إننا حضرنا إلي القاهرة بناء علي دعوة مصرية لمواصلة جهود سابقة لمحاولة توحيد رؤية الحركات المسلحة في دارفور لحل القضية".
ووصف أبو قردة أن المباحثات مع الوزير أحمد أبو الغيط كانت جيدة، معرباً عن اعتقاده بأن مصر ستلعب دوراً كبيراً ورئيسياً في الفترة المقبلة في مجال توحيد رؤية الحركات وأيضا في مجال التفاوض المباشر بين الحكومة السودانية وحركات التمرد في دارفور ، كما أعرب أبو قردة عن أمله في نجاح هذه الجهود خلال الأيام المقبلة.
وردا علي سؤال حول موقفه من قرار المحكمة الجنائية الدولية بطلب اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، قال أبو قردة "مبدأ تحقيق العدالة قضية أساسية ومهمة ولابد من التعامل معها".
وردا علي سؤال حول وجود مبادرة مصرية لحل المشكلة في دارفور، أوضح أبو قردة أن قادة الحركات المسلحة حضروا إلى القاهرة للتشاور مع المسؤولين المصريين، والجهود المصرية المبذولة في هذا الإطار تهدف إلى استكمال الجهود والمساعي الليبية، مؤكداً أن دور مصر أساسي في تعزيز هذه الجهود .
وبشأن تطورات قضيته أمام المحكمة الجنائية الدولية، قال أبو قردة "المحامي الخاص بي يتابع هذه القضية أمام الجنائية الدولية في لاهاي"، موضحاً أن جلسة المحاكمة التي حضرها كانت إجرائية عادية، لافتا إلى أنه بقيامه بتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية يوجه رسالة لجميع السودانيين بالتعاون مع هذه المحكمة والعدالة . وشدد على براءته من التهمة التي توجهها إليه المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب ثلاث جرائم أثناء الهجوم علي مقر بعثة الاتحاد الإفريقي في منطقة "حسكانيتا " بدارفور، وقال "اعتقد في النهاية سأحصل علي حكم بالبراءة من هذا الاتهام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.