في المهرجانات السياحية التي تقام في كل بلد من أجل استقطاب العديد من المصطافين يرددون شعاراً سنوياً أو عبارة هي في مضمونها دعوة لطيفة وتعد كفواصل بين فقرات المهرجان وهي : ( صيفنا في بلدنا أحلى ) ويعنون بلا شك أن الصيف أهنأ وأكثر جمالاً في مكان المهرجان، أما كونه ! أحلى فهذا يحتاج إلى ما يعطيه الطعم الحلو حتى ولو كان أدفأ . لقد كان صيفنا فيما مضى أحلى بالفعل فالطعم الحلو هو ما يرافق كل صيف ويعطينا إياه تمر النخيل ، ذلك لأنه وقت ينضج فيه البلح ويكثر التمر ويشبع أهل القرى والمزارعون ويفرحون باستضافة أقاربهم وتوافد أولادهم من كل مكان كانوا يعملون فيه ليقضوا وقت الصيف أو ( القيظ ) في تجمع مؤقت ينتهي بانتهاء فترة المقيظ هذه ، فكان بالفعل صيفاً أحلى . والقيظ وقت الصيف والمقيظ حالة الإقامة فيه ، ونشير هنا إلى ما يسمى ب ( المقيظ ) وهو وقت الحر وشدته والشمس طيلة النهار لا سحاب يغطيها ولا حجاب يسترها عن إلهاب ما تحتها ، والأرض جرداء فلا نبات يحميها ولا ماء يلطف جوها ولا وقاية لها ، وهذا الوقت رغم هروب الجميع من شدته ، والتخفيف من العمل فيه ، والعودة لكل أحد إلى بلده ، إلا أنه ينتظره الجميع لأنه يعني لهم أكثر من مجرد وقت حار أو تخفيف من العمل أو عودة إلى بلد ، إنه وقت عودة الطيور المهاجرة أعني اجتماع شمل العائلة بعد تفرق في البلدان ، والحل بعد الترحال والتلاقي بعد الغياب والأنس بعد الغربة والقلق وانتهاء فترة البعد ولا يقتصر التجمع على أهل الحضر في بلدانهم بل إن للبادية أيضا تجمعهم بعد تفرق وشتات والصحراء معروفة بنهارها الجاف الحار وليلها المعتدل نسبيا وجمال صباحها ومسائها وأنس سكناها لولا الفقر وقلة الموارد ، وفي الوقت نفسه قلة الماء بل ندرته ، وانعدام ماء المطر صيفاً في معظمها . لهذا صار للبادية كما للحاضرة برنامجهم وأسلوب حياتهم السنوي من حيث التنقل والارتحال ، ومن حيث التجمع والتفرق ، فموسم الخير والربيع يتفرق البادية في كل مكان طلباً للعشب وحياة مواشيهم فلا يحدهم حد ولا يلتقي لهم جمع ، فالمساحة التي تحتضنهم تكون أكبر من تلاقيهم أو أن يطووها في تجمع ولكن الصيف عكس الربيع فهم إلى الموارد المائية وإلى الالتفاف حولها أحوج وربما صارت الخيار الوحيد : يقول الشاعر : في ربيع وكل يوم في مكان وأتحرى القيظ يجلبهم عليه وهنا يقصد الشاعر تجمعهم على الموارد بعد التفرق الحاصل في الربيع ، وهذا يدل على أن لكل من أهل البادية وأهل الحضر أيضا تجمع ، فتجمع البادية يكون في الصيف حول موارد الماء القليلة ، وحول القرى حيث الزراعة والتزود بالتمور ، وهذا لا يعني أن الشتاء فيه تفرق شامل بل فيه تجمع محدود أيضا حول أماكن الدفء النسبي قريبا من الكثبان الرملية ومهابط الأرض وقرب العروق . إذا التجمع الكبير للحضر وكذلك التجمع للبدو يكون في فترة القيظ حيث المقيظ الذي يتكرر كل عام ، ولعل الحضر وسكان الأرياف والقرى ينتظرونه ويجعلون منه موعداً وموسم لقاء فيه مظهر الغنى والشبع وإمكانية الضيافة في كل وقت والتفرغ لقطف الثمرة والفرح بالعطاء حيث يتوفر الخير الكثير لديهم بصفتهم مزارعون فإما أن يكون موسم حصاد الزرع أو خراف النخيل وصرامها ( الجذاذ) ، لكنه عند البادية ليس كذلك ، فموسم الغنى وتوفر الخيرات يكون في الربيع حيث توفر الماء والمراعي وبالتالي غذاء المواشي وارتياح ملاكها والانصراف إلى الإنتاج كاللبن والسمن وبقية المشتقات وانتعاش قوام اقتصادهم . لقد بقي من الأمس بعضه واختفى الكثير اليوم وتغيرت الأحوال الاقتصادية وتبدلت مراكز الإنتاج بل وصارت الحياة أكثرت تعقيداً وانزوت البساطة ، وعمت الرفاهية ، وصارت معظم الموارد للفرد والجماعات من خلال الوظائف وبدأ الشعار التسويقي والترويجي والترويحي ينادي في كل صيف : قائلاً صيفنا أحلى ، فليته يعود كالأمس ليكون أهنأ بلا شعار.