باهل الهوى من شارب الخمر شارات وبهم من اللي يطرد الصيد شاية شارات راع الخمر فاقة وسكرات والصيد ولعة ما على الله كماية كلما جاء الحديث عن الصياد المفتون في هوايته, وجدت في هذين البيتين للشاعر الكبير عبدالله بن سبيل وصفا كاريكاتوريا غنيا في دلالاته، فالصياد سواء كان (صقار أو بواردي) حينما ينغمس في نشوة إبراز مهاراته في البحث والطرد (والظفر) بالطريدة يذهب إلى أبعد مدى فيهون عليه اقتحام الصعاب ولا يرضى بتحكيم منطق العقل لأن النشوة تفعل فعلتها أو سكرتها فتنسيه الاهتمام بنفسه وتبعده عن كل واجب تماما كالهائم العاشق. أكثر ما يعاني (اجتماعيا) من الولع بهواية الصيد زوجات الصيادين وأبناؤهم, لأن الأب في انشغال دائم مع كل موسم صيد فإذا كان (صقار) فلديه سلسلة من الطقوس ابتداء من شراء الصقر مرورا بما يعرف ب(تدهيله)؛ أي كسر طبيعته الفطرية وتعويده على تعامل الصياد معه بشكل مباشر, ثم تدريبه على الصيد لصاحبه, (وتعليفه) أي تغذيته, ثم (قرنسته) أو إعادة تأهيله للصيد من جديد في الموسم اللاحق. أما البواردي فلا يقل عنه انشغالا بالبنادق سواء بالحصول على التصريح بالحمل والاقتناء أو الصيانة والتنظيف أو شراء الذخيرة, ومتابعة ما يستجد من أخبار تنقل طرائد الصيد وأماكن تواجدها ثم مطاردتها, وغالبا تجد لكل من الاثنين مجموعة أو مجموعات من الأصدقاء يسهرون في استراحات يتبادلون الأخبار والاهتمامات دون ملل, وفيها يعقدون مؤامرات الغياب عن الأسرة في رحلات (المقناص) التي تمتد لمدى أيام بل أحياناً أسابيع, وحينها تجد الزوجة مكسورة الجناح تتسول الأقارب في تلبية احتياجات الأبناء والبيت, وتعد الليالي منتظرة عودة المقصر في الحقوق الزوجية, أما الأبناء فيترقبون عودة الأب بلهفة وكل واحد منهم له مطالب قد تكون بسيطة وسهلة على الأب متى كان بينهم, لكن ما إن يأتي حتى يصعقهم بالانشغال مرة أخرى في حل مشاكله مع رؤسائه في العمل كي يلبوا له الموافقة على إجازة يقضيها في أودية الشمال أو في الساحل مع (شلة الصيايدين). هذا بخلاف قلق الأسرة على الأب فهو في ميادين لا تخلو من جوانب ارتكاب الخطأ أو الوقوع في الخطر. بقدر ما أن هواية الصيد ميدان جميل لاكتساب مهارات عدة وصفات حميدة تعود على صاحبها بالنفع في حياته العامة إذا مارسها وفق مبدأ التوازن في كل شيء, فهي نقمة إذا أسرف وتجاوز حدود المعقول. بقي القول إن فكرة هذا المقال نبعت من نقاش دار بيني وبين الصديق عبدالكريم اليوسف من واقع اهتمام مشترك بالهواية وما يهم الهواة, ولأنه شاعر, أرسل لي في اليوم التالي قصيدة طريفة صاغها ساخرة في الصياد الذي يبالغ في صرف أوقات يقضيها في رحلات الصيد ويغفل عن واجبات لها الأولوية تجاه زوجته وأبنائه, فقال الشاعر عبدالكريم اليوسف: مسكين يا من ضاع وقته وماله يطرد وراء الصيدة من الفجر لليل ضيع عياله والتلف في حلاله يضيع لو رزقه كثير المداخيل مدري ولع ولا كثير هباله شي نشوفه علم ماهو تهاويل ذخيرته فند عليها رياله لو يطلبه محتاج ما كال له كيل من حظ ربعة شلته والزمالة ولحريمته وعيالها شر وبخيل عايش بهالدنيا عناد وجهالة ما ينفعه من ينصحه دوم بالقيل مثل اليتامى جايعين عياله ضاعت علوم المدرسة والمحاصيل قصر بحق اقرابهم بالجمالة تلقى الحريمة ودها بالمواصيل وهو يعيش بدنيته بالسهالة تلقى عياله دوم قشر ومهازيل يركض وراء الصيدة مضيع نعاله كسر مواعينه ومعها الفناجيل وسيارته مثل الدبش في اجفاله حديدها من بطنجتها بها ميل الله يرده يم علم الجزالة ويجلس مع عياله تزين التعاليل يفكر بدنياه ويزين فاله يزين جوه بالليال المقابيل هذي بيوتي صغتها بالرسالة نصيحة تبقى لجيل بعد جيل وفي الأسبوع المقبل لنا لقاء من قلب الصحراء [email protected]