محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيحية تلك البلد الجميلة التي تفوح في أحيائها رائحة الشيح الجميلة ، نستعرض شيئاً من تاريخ نشأتها
الشيحية تاريخ قديم وحاضر جميل
نشر في الرياض يوم 17 - 03 - 2009


الشيحية..
الشيحية بتشديد الشين وكسرها. مدينة زراعية في الجهة الشمالية الغربية لمدينة بريدة على بعد 47 كيلو متراً .
اشتهرت بإنتاج الحبوب الجيدة من القمح والشعير، حيث أن الحنطة تنبت فيها بشكل جيد لافت للنظر، حيث يتعدى ارتفاع نباتها قامة الرجل أحيانا، وقد سميت الشيحية بهذا الاسم لأنها كانت في الأصل روضة تنبت الشيح، ولكن العمارة فيها اتسعت حتى تعدت حدود الروضة التي تنبت الشيح وأخذ عمرانها و مزارعها تمتد بعيداً عن الروضة المذكورة في توسعها.
ويقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي المؤرخ والرحالة المعروف انه حدثه الشيخ عبد الله بن صالح المحسن من ساكني الشيحية ومدرس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، انه اطلع على وثيقة مؤرخة عام 1174ه مضمونها رهن أوبيع بئر في روضة الشيحية وتلك البئر معروفة انها تقع في وسط بلدة الشيحية وأنه سأل صاحب الوثيقة في ذلك الوقت عنها فقال : إن بلدتنا هذه كانت تسمى روضة الشيح) وهذا يدل على أن الشيحية نسبت إلى الشيح .
عمارة الشيحية :
كانت عمارة الشيحية في آخر القرن الثاني عشر حيث أن هناك مجمعاً للماء كالخسف، مكانه بئر تسمى (العودة) حيث قام أهل البلدة من الربيعان والغانم والتو يجري والحواس والبليهد بعدما قدموا من الضلفعة بحفر الآبار ومن ثم قاموا بزراعة القمح والشعير.
مسجد الطين
يعتبر هذا المسجد شاهد عيان لحضارة الشيحية وهو اول مسجد اقيم بالشيحية ورغم بعض الترميمات التي اجريت لهذا المسجد الا انه لا يزال محتفظا بالصورة العامة له رغم مرور السنين ولأن الشيحية يوجد بها الآن تسعة مساجد ولله الحمد لذا فهذا المسجد يحمل (مسجد الطين).
حيث قام أهالي البلدة بحفر خلوة (بدروم) تحت المسجد وذلك لاتقاء حرارة الصيف الحارقة وبرد الشتاء القارس وهذه الخلوة عبارة عن دور تحت الأرض يحتفظ بالبرودة وقت الصيف وبالدفء وقت الشتاء وهذه الخلوة تؤدى فيها الصلاة إلى الآن وكان أول إمام لهذا المسجد هو الشيخ ابن بليهد ولا يزال أحفاده قائمين على المسجد وفقهم الله.
الزراعة قديماً
تعتبر الشيحية من أهم بلدان المملكة العربية السعودية من الناحية الزراعية قديماً وحديثا فهي تقع في موقع استراتيجي - وسط القصيم - ارض خصبة وتعتبر من اهم المناطق الزراعية في القصيم كما ان مياهها عذبة ومتوفرة.
وتبلغ المساحة الزراعية للشيحية حوالي 260 الف دونم، كما يفوق عدد المزارع 800 مزرعة، وتبلغ مساحة النخيل 15 الف دونم وعدد النخيل 320 الف نخلة بما يبلغ الانتاج المتوقع من النخيل حوالي 8000 طن.
وتبلغ مساحة زراعة القمح 50000 دونم ويقدر الانتاج ب 300000 طن فيما تبلغ مساحة الاعلاف 150000 دونم والانتاج يقدر ب 380000 طن.
وأهم المنتوجات الزراعية في الشيحية التمور (السكري والاخلاص) والقمح والخضار بانواعها ويوجد اكثر من 2000 بيت محمي زراعي تقدر مساحتها ب 2500دونم وبانتاج يفوق 18000 طن.
(التعليم)
بما أن التعليم هو الركيزة الأساسية وبما أن الجهل الضلع الثالث من الثلاثة التي كانت على أرض الجزيرة قبل توحيدها على يد المغفور له بإذن الله فقد كانت الشيحية من البلدان التي حظيت بالتعليم من أول وهلة حيث افتتحت المدرسة الابتدائية عام 1374ه أي بعد توحيد المملكة ب 21 عاماً وهذا يعتبر زمناً قياسياً باعتبار أن الشيحية كانت من القرى الصغيرة سابقاً ولا تزال المدرسة القديمة موجودة إلى الآن شاهدة بكل فخر واعتزاز لأبنائها البررة الذين يخدمون دينهم ووطنهم في المجالات المنوطة إليهم في شتى المجالات وقد نظم أحد أبناء هذه البلدة بعض الأبيات الشعرية عندما نقل التلاميذ من المزارع إلى المدرسة لمدة سنة واحدة، ثم تسلم الإدارة الشيخ سليمان بن محمد التويجري لمدة 34 عام من عام 1375ه إلى عام 1409ه .
(الهاتف في الشيحية)
الشيحية من أوائل البلدان التي استفادت من هذه الخدمة حيث تم افتتاح أول هاتف يدوي أو ما يسمى (أبو هندل) عام 1399ه واستمرت هذه الخدمة لمدة ثلاث سنوات تقريبا حيث لبى بعض الاحتياجات الضرورية رغم الخصوصية في المكالمات وتدخل مأمور السنترال أما الهاتف الآلي أو المباشر فتركيبه في الشيحية يعتبر في وقت قياسي.
مركز الشيحية
مركز الشيحية من أكبر المراكز التابعة لمحافظة البكيرية وقد بني المركز الجديد للبلدة عام 1411ه تعاقب على المركز عدة رجال، حيث كان المركز بمسماه القديم آنذاك إمارة، حيث تولى إمارة الشيحية آل ربيعان، أما رئيس المركز المكلف الحالي فهو الأستاذ خالد بن ماضي الربيعان.
دار القرآن الكريم النسائية بالشيحية
تأسست دار القرآن الكريم النسائية في محرم 1425ه وتهدف إلى تعليم النساء لكتاب الله عز وجل حفظاُ وتلاوة، وقد استفاد ما يقرب من 120 طالبة، كما يوجد فيها معمل للحاسب الآلي لتعليم الطالبات، وكذلك إقامة دورات شرعية ودورات تدريبية في المنزل ومسابقات ثقافية، كما انه يوجد قسم لتعليم كبيرات السن القرآن الكريم والقراءة والكتابة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.