يقول الصبي العايذي الذي شكى وقلوصه تشكي من عذاب ٍ مصيبها فيا ناق في دار الشريف ابن هاشم اهدي وذي حال أذن الله ليبها الين يجي فرج ٍ من الله طيب ويجي ساعة ٍ حاجاتنا تنقضي بها ذرىً بليا زعج الارياح كايد لى صار ما يومي الهوا في عسيبها انا لو سلمت اليوم والعام داير فانا من عشاياها وانا شاة ذيبها يا أمير ما تطلق بعشر ٍ من الفلا وعمي سليمان على ذا يجي بها يا امير ما تطلق بخور ٍ ذخاير ليال حلبه ما شناها قريبها أنا لابتي يرجونني في مغيبتي كما ترتجي قطانة الماء عزيبها أنا معودهم إلى جيت كاسب كل يد منهم يجيها نصيبها كم ليلة شتوية ٍ بت ساهر تصبح بها الجوزاء تناجي رقيبها يعط نداها من عشاها سبيره من البرد ما يسري ولو جاع ذيبها تصبح بها حرش العرقيب جثم بالاثفان تعدي ولدها عن حليبها ثلاثين يوم دون حوران اسجها بليالي شباط يجمد الماء طريبها غزيت احسب المغزا قريب وكسوتي عباتي رجا عيني ليال ٍ تثيبها مع عايذ ٍ لا حلل الله عايذ يجرني جر العوادي قضيبها من العام منكسر ٍ عصا الشمل بيننا عصا شملنا بادن بها ما يعيبها يقودني الحباس الا يا رباعتي كما قيد في سوق المنايا جليبها نسب الشاعر وعصره: لم أجد من سماه وإنما انتسب إلى قبيلة عائذ في مطلع القصيدة وفي العرب تتسمى عائذ عدة قبائل ذكرهم عمر ابن رسول في كتابه( طرفة الأصحاب في معرفة الانساب)في القرن السابع الهجري من تتبع بعض الأحداث التاريخية أجد لعائذ حضوراً قوياً في القرن السابع والثامن الهجري وكانوا ممن انضم إلى جيش الظاهر بيبرس كما أن قول الشاعر: ثلاثين يوم دون حوران اسجها بليالي شباط يجمد الماء طريبها غزيت احسب المغزا قريب وكسوتي عباتي رجا عيني ليال ٍ تثيبها مع عايذ ٍ لا حلل الله عايذ يجرني جر العوادي قضيبها يدل على ان القبيلة كانت تقوم بالغزو حتى أن الشاعر يؤكد على انه غزا معهم لمدة ثلاثين ليلة ووصل فيها حوران من الشام ولا يعقل أن يكون انطلاقهم من جنوب الجزيرة العربية فيتجاوزوا دياراً وقبائل ليذهبوا إلى الشام بحثاً عن غنائم وإنما تدل على انه من شمالي نجد، ثم أن جعيثن راعي الجزعة في مطلع القرن العاشر الهجري قد امتدح مقرن ابن زامل بن جبر بالقضاء على نفوذ آل يزيد ومزيد الذين نعتهم بسادات حجر في قوله: ونجد رعى ربعي زاهي فلاتها على الرغم من سادات لام ٍ وخالد وسادات حجر من يزيد ومزيد قد اقتادهم قود الفلا بالقلايد كما يظهر على النص سمات الشعر القديم ماقبل القرن العاشر الهجري حيث يضع الشاعر الوسم الخاص به على مطلع القصيدة كما انه في القصيدة يسمي الشريف ابن هاشم وهي تسمية منتشرة في ذلك الوقت تطلق على حاكم مكة، ومن كل ما سبق يرجح لدي إن الشاعر من أهل القرن الثامن أو مطلع التاسع الهجري. دراسة النص: يعتبر هذا النص من النصوص التي قالها شعراء في الأسر ودائماً ما تأتي حزينة باكية تختلط فيها أحاسيس كثيرة من الحنين والاستعطاف وألم الفراق ومرارة الحال المعاش فالشاعر يشكو حاله في الأسر وحال ناقته التي أقلقه حنينها طالبا إليها الهدوء وان ما جرى عليه إنما بقضاء وقدر من الله عز وجل وان الفرج من الله قريب، كما يعزي نفسه بأن المجد لا يتأتى بيسر وسهولة، موقناً بأنه صيد للأقدار حتى وان سلم منها هذا اليوم أو العام القادم، ثم يوجه خطابه إلى الحاكم مستعطفاً إياه بإطلاق سراحه وقبول فداء نفسه بعشر من الخيل صغيرة السن والتي سيضمن إحضارها عمه سليمان اومقابل ابل كريمة غزيرة اللبن، مؤكداً حرصه على العودة إلى قومه الذين ينتظرونه كونهم يعلقون عليه آمالاً كباراً، مشبها ذلك بانتظار أهل الحي للقادمين لهم من المراعي بالمواشي التي يعتمدون عليها في معيشتهم وانتقالهم،ويبرر ذلك بأنهم اعتادوا منه العطاء مما يكسبه من الغزو ثم يصف حاله أثناء تلك الغزوات التي شنها في ليالي شديدة البرد حتى أن الذئب الجائع لا يستطيع أن يخرج فيها، كما أن الإبل الضخمة في صبيحة هذه الليلة لا تستطيع ان تنهض من مباركها أو تمنح صغارها الحليب من شدة البرد،ثم يروي قصة غزوته الأخيرة التي استمرت ثلاثين ليلة وصل فيها منطقة حوران من الشام وقد كانت في ليال الشبط وكان يعتقد ان هذه الغزوة قريبة ولم يحتط لها فكانت كسوته عباءة فقط،وكان في صحبة من قبيلته عائذ ويبدو أن قائدها اسمه عائذ والذي يدعو عليه الشاعر كونه سبباً فيما صار إليه حال الشاعر الذي يرى أن سجانه يقوده إلى الموت. خلط الرواة: نجد أن هذا النص يتشابه مع نص آخر أورده منديل الفهيد في كتاب (من آدابنا الشعبية) لشاعر قديم سماه غريب النبيطي من قبيلة سبيع ويتقاطع معه في الأربعة الأبيات الأخيرة من الأبيات التالية: قال النبيطي والنبيطي غريب نفس الفتى تزهيدها ما يثيبها لي فاطر ٍ فجا الذراعين عيره ياليت قبري حط لي في نجيبها كم درهمت يوم وتالي عشيه وبليل ما يسري ولو جاع ذيبها تبات بها حرش العراقيب جثم بالاثفان عدت عليها عن حليبها لي لابة لا غبت عنهم رجوني كما ترجي قطانة الماء عزيبها والى لفينا من مغيبه وجونا من فودنا كل يجيها نصيبها