ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء حوران أثروا حركة الشعر النبطي بجانب اهتمامهم بالشعر الفصيح !
الشعر الشعبي في حوران
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2012

قامت الثورة في سوريا بمحافظة درعا (حوران سابقاً) في 23/3/2011م ، وتعدّ درعا من أقدم المدن العربية لذلك سميت المحافظة السورية باسمها ، إلا أن درعا نفسها تقع ضمن الإقليم المسمى ب (حوران) الذي يمتد من جنوب سوريا إلى منطقة شمال الأردن (الرمثا) والذي يضم عدة مدن مثل بصرى وطفس وازرع وداعل وخربة غزالة والحراك وابطع ونوى والشيخ مسكين وانخل وجاسم والصنمين والطيبة.
هاجم العيازره
حَوْران هي المنطقة الجنوبية من سوريا والتي تمتد جغرافيا إلى شمال الأردن (الرمثا) حتى تخوم جبال عجلون الشماء في الأردن، وهي عبارة عن سهل لذلك تسمى سهل حوران وقد قامت عليه الكثير من الحضارات منذ القدم فقد كانت أرضاً خصبة ، كما هي خصبة في إنتاج كثير من المشاهير في الشعر والفكر والفقهاء ، فقد أنجبت حوران الشاعر العربي الكبير أبو تمام (843-796م) ، كما أنجبت الفقيه الشافعي على مذهب الأشاعرة العزّ بن عبدالسلام (577-660ه/1181-1262م) ، وكذلك الفقيه محيي الدين النووي (631-676ه/1255-1300م) الذي اعتمد الشافعية في ضبط مذهبهم عليه ، وأيضاً ابن القيّم الجوزيّة (1292-1349م) وإن كان مولوداً في دمشق إلا أن جذوره تعود إلى حوران ، وكذلك إسماعيل بن كثير (701-774ه) صاحب التفسير الشهير والبداية والنهاية ..
ومن حوران شيخ مشائخ حوران وقائد الثورة ضد الاستعمار الفرنسي الأمير اسماعيل بن إبراهيم الرفاعي وكذلك من زعماء الثورة في حوران الأمير زعل بن شحادة الرفاعي .ومن المشاهير كذلك الذين ينتمون إلى إقليم حوران الشاعر الأردني الشهير مصطفى وهبي صالح التل (1899-1949م) الذي يعدّ من أشهر شعراء الأردن على الإطلاق ، وواحد من فحول الشعر العربي المعاصر الذي لقب بشاعر الأردن واشتهر بلقبه (عرار) ، وهو والد وصفي التلّ رئيس الوزراء الأردني الأسبق ، وقد قال عرار في حوران:
مصطفى وهبي التل
بحوران اجعلوا قبري لعلي
أشم أريجها بعد الفناء
لعل أهم كتابين قرأتهما هما (حوران عبر التاريخ) للدكتور علي المقداد الذي يسرد تاريخ هذه المنطقة عبر العصور الغابرة والوسطى ، حتى أنه لم يغفل عما قيل في مناطقها من الشعر الفصيح القديم .
أما الكتاب الثاني فهو (الشعر النبطي في حوران – شعراء ونماذج) للأستاذ علي المصري الذي قسمه إلى ثلاثة أبواب ، فالباب الأول عنونه ب (دارة الشاعر محمود الزعبي أبي منصور منصور الشعرية) ويحوي ستة فصول لردوده مع محمد الغصين وعبدالرزاق الزعبي وعبدالكريم الحمصي وأحمد عبدالرحمن قدّاح وعوض أبو عيد .
عرار
أما الباب الثاني فقد عنونه ب (دارة الشاعر يوسف الصياصنة أبي خالد الشعرية) ويحوي أربعة فصول لمراسلاته الشعرية مع قدّاح وبشاره والحمصي وهاجم عيازره .
وجاء الباب الثالث تحت عنوان (دوحة الشعراء) مفرداً سبعة فصول أسهب فيها ، إذ إن كل فصل عمل قراءات لنصوص لم يوردها في الفصلين السابقين وتختلف تماماً عن موضوعاتها ، بل هي قصائد نبطية متفرّدة قالها الشاعر وعمل المصري استقراء لكل نص ، كما فعل في كل النصوص التي أوردها .
الذي أبهرني في هذا الكتاب هو أنني قرأت لأسماء لأول مرة أعرف عنها أنها من الأسماء المساهمة في إثراء حركة الشعر النبطي في حوران رغم ما يعرف عنهم في الوسط الثقافي بمنطقة سوريا والعالم العربي في أنهم من شعراء الفصيح !
والحقيقة أن المصري لم يشر إلى تلك الأسماء لا من قريب أو من بعيد على أنهما من شعراء الفصحى ، ولكنه يورد أسماء ثلاثية الخانات (الأول ، الأب ، العائلة) وبدعهم وجواباتهم ومراسلاتهم لبعضهم البعض ومراداتهم أيضاً بشعرٍ نبطي على لحن واحد وهو لحن المسحوب وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) ، ويورد المصري كذلك شيئاً بسيطاً عنهم من خلال الاستقراء للنصوص التي صدّر بها كل نص رغم محاولاته في إبعادها عن العصرنة ما يجعلنا نتأكد أنهم هم المقصودون الذين عرفوا بكتابة الشعر الفصيح ، وإن كان يعيب الكتاب أنه لم يحوي التواريخ وسير ذاتية لكل شاعر ، وكأنه جمع من أجل المجتمع السوري المعاصر فقط ، وليس مرجعاً يمكن أن يرجع إليه حتى الباحث السوري في الموروث الشعبي إلا أنه يورد بعض الاتهامات الخطيرة في مقدمة الكتاب التي لا يصحّ ذكرها هنا مع دراسة بسيطة عن الشعر النبطي بشكل عام حول معنى التسمية وكذلك الوزن دون الدخول في تفاصيل أكثر أو ذكر لابن خلدون (732-808ه/1332-1406م) الذي يعدّ أول من كتب عن الشعر الحوراني ، كما ذكر المصري عن موضوع القصيدة النبطية في حوران منذ ابتداء النص حتى انتهائه ، كما أن الكتاب كتب بخط اليد وزيّن بالرسوم ، رغم أن طبعته الأولى صدرت في 6/1996م وربما أراد المؤلف أن يضع على العمل شيئاً من الأصالة ، بسبب جمعه الذي ذكره في حفظ هذا الفن من الضياع كما ضاع سالفه ، بعد أن قدم والشعراء والأدباء توصيات إلى رئاسة اتحاد الكتاب العرب بدمشق .
من الشعراء الذين وردت نصوصهم في الديوان المذكور هو الشاعر المعروف عازر غنيم البشارة (1341-1427ه/1922-2006م) وسيرة الشاعر حسب معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين تؤكد أنه هو الشاعر النبطي الوارد ذكره في الكتاب ، فيورد المعجم أن بشارة ولد في قرية خربا بمحافظة درعا وتوفي في ذات المحافظة ، وقد عاش بين سورية والكويت والمملكة العربية السعودية ، كما تلقى علومه الابتدائية في قريته ، وتعلم العربية والفرنسية ، وقد اشتغل في بداية حياته فلاحًا ، ثم سافر إلى الكويت وعمل فيها لما يزيد على خمسة عشر عامًا ، ثم عاد إلى سورية وعمل بتعهدات البناء ، كما عمل مترجمًا للغة الفرنسية ، وسافر بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية ليعمل في تعهدات البناء لمدة اثني عشر عامًا ، عاد بعدها إلى بلده. له ديوان مطبوع بعنوان «الشفق» وآخر بعنوان «البوح» وكلاهما صدر عام 1962 عن دار الأهالي - دمشق. كما ترك وراءه قصائد مخطوطة لدى ابنه ، ويذكر المعجم أن في شعر بشاره مسحة تقليدية ، ويهتم بالموضوع على حساب الشكل الفني ، ومعانيه مألوفة ، وكذلك موضوعات شعره جاءت صدى لحياته الاجتماعية والشخصية، وأن لديه قصيدة يحيي فيها إحدى المناضلات الفلسطينيات التي استشهدت على أرض فلسطين ! .. ومن شعره النبطي :
يارب يا رحمن ياخالق النور
فيك الرجا يا عالمٍ كل خافي
يا ضابط الدنيا بعدلٍ ودستور
تسمع دعانا يا قديم اللطافي
جتني تميد بقامةٍ عدّها الحور
عذريّةٍ من كاملات الوصافي
القدّ عود الندّ والبطن مهصور
أمّا لميع الخد بلّور صافي !
قالت علامك يافتى قلت مكسور
قالت سلامة خاطرك يا السنافي
أنا لكم ياصاحب الجرح دكتور
عندي علاجٍ ما حوته المشافي
هذا علاجٍ بلسم الروح مشهور
وإليا حصل جرعه مع الحظ كافي
ماصوف مابين المخاليق مذكور
ما هقوتي تلقى طبيبٍ خلافي
خذني معك ياصاحبي عبد مأمور
قلبي على شوفك شفوقٍ وهافي
لو بعتني بسوق الحرج حرّ مشكور
أنت الولي اللي تبيع الخرافي
يمكن تبيع الجسم بفلوس ومهور
أما القلب عسرٍ مسامه ينافي
ع البعد ما يرضى ولا عنده صبور
ع فراقكم لو بضّعته الشلافي !
ودّي تخليني بهالبيت ناطور
وأحفظ وروده لا يجيهن تلافي
واشتم ريحان الخزامى والعطور
واحواضهن بيضا زرافٍ نظافي
واموت بين ضليّل الدار والسور
ويضمّني راعي الثنايا الرهافي
وينثر على قبري أكاليل وزهور
وينصب قبالي ثالثات الأثافي !
وله مع الشاعر الكبير محمود الزعبي مساجلات لعل من أهمها القصيدة التي أرسلها الزعبي لبشاره والتي مطلعها :
يا قلب سطّر والحبر ليك موجود
والروح مشتاقه لجمع الرفاقه
والعمر محدودٍ ولا ليه مردود
والقاف للشعّار يبني علاقه
أما شاعرنا الفصيح الآخر الذي وجدته في الديوان شاعراً نبطياً فهو الشاعر المعروف هاجم ذيب العيازرة وهو من مواليد قرية بصير في محافظة درعا عام 1945م ، قال من قصيدة نبطية له :
دنّي ذلولك يا الغضي وشدّ الاشظاظ
واقطع ثنايا حزونها والشعيبي
ونحّر مضايف حولها النفل برياض
قبلٍ تغرّب شمسها للمغيبي
طار الحمام اللي على رفّنا باض
وقوطر يرفرف فوق سهل خصيبي
ماني بحال اللي على الضيم جظّاظ
صبّار لو شحّت مياه القليبي !
وماني بحال الل يلبس الثوب فضفاض
وفي مجلسٍ يظهر سواة الغريبي !
أما الشاعر الفصيح الثالث فهو الشاعر يوسف عويّد الصياصنة ، ومن شعره النبطي:
عزّ الجواهر تزدهي ملفظك هيل
والعالم الله بالنبط والفصيحي !
بتقصد معاني عاليه بتدرك سهيل
بتضرب على اوتار الحشا بالقريحي !
يامسلّف الشومات لو مرّت الخيل
تلقاك تومي هون درب الفليحي
يطلع تخايل بدّد العتم قنديل
أجعد حلو مزيون وجهه مليحي
صرنا نرد العيب من جيل لا جيل
والعيب فينا وما خفي ع الرجيحي
نركض ورا الجهّال ميلٍ ورا ميل
ونشرب توالي الناس عكرٍ وميحي
ومحصولنا خرفيش وثوم وفجاجيل
وشمّ الهوى صاير علينا شحيحي
ما نعترف بحدود لمنبع النيل
الشعب واحد بالخطاب الصريحي
لا بد من زلزال ويرجع تحاميل
لسهامنا كل الوسيع الفسيحي !
, , ,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.