؟ العنصرية ثقافة مكتبسة وليست حالة إنسانية تولد مع البشر. فالإنسان لا يولد وهو يحمل أفكارا عنصرية بل إن الظروف التي تحيط به والثقافة التي يتلقاها في البيت والمجتمع هي التي تطور فيه ثقافة العنصرية أو الثقافة المناهضة للعنصرية. والأمثلة كثيرة على ذلك ويمكن القراءة عنها في كثير من الأدبيات العالمية، ومشاهدتها في كثير من الأفلام السينمائية التي تتطرق أو تعالج هذا الموضوع. وللعنصرية أبعاد كثيرة لا تقتصر على نوع واحد. فهناك عنصرية ضدّ الألوان بحيث يكون اللون الأبيض للإنسان هو المتفوق والذي يصنف الناس بالسود (أو العبيد) أو الصفر أو الحمر. وهناك البعد الديني حيث يُحارب بعض الناس بسبب إنتمائهم الديني، وهناك البعد القومي حيث يعتقد الكثيرون بتفوق قومية على الأخرى. وطبعا هناك البعد الجنسي والقصد هنا المرأة والرجل. ونلاحظ ذلك جليا في هذه الأيام في المعركة الإنتخابية الجارية في الولاياتالمتحدة. السبب في ذلك يعود إلى أنه لأول مرة ينجح شخص من الأمريكيين السود بترشيح أحد الأحزاب الرئيسية له لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، وهو باراك أوباما. فمنذ أن دخل الانتخابات الأولية وحتى فوزه فيها، ووسائل الإعلام تطرح سؤالا : هل أمريكا جاهزة لانتخاب رئيس أسود ؟ وقد يعتقد البعض أن هذا السؤال طبيعي ولا يحمل أية أبعاد عنصرية. وهذا في رأيي غير صحيح. لماذا تريد وسائل الإعلام أن يقرر الشخص موقفه من أوباما على أساس لونه ؟ ولماذا لا يطرح السؤال الأول حول الأفكار التي يحملها أوباما ؟ أوعن الإستراتيجية التي يريد أن يتبعها في حل المشاكل التي تواجه الولاياتالمتحدة في حالة فوزه برئاسة الجمهورية، وغيرها من عشرات الأسئلة التي يمكن طرحها. السبب يعود إلى العنصرية المتأصلة في المجتمع الأمريكي. ثم أثيرت مشكلة إنتماء أوباما الديني و "اتهم" أنه مسلم. ومرة أخرى لم تتطرق وسائل الإعلام إلى مقدرته الفكرية في قيادة الدولة، وكأن أمريكي مسلم لا يحق له أن يكون رئيسا للجمهورية أو ليس لديه المقدرة الفكرية لهذا المنصب بسبب إنتمائه الديني. وعندما قال إنه على استعداد للجلوس مع الرئيس الإيراني محمد أحمدي نجاد أشارت بعض وسائل الإعلام إلى البعد الديني أكثر من الإشارة إلى البعد الإستراتيجي. وهناك الكثير من النقاط التي يمكن أن تثار حول تعامل وسائل الإعلام والشارع الأمريكي مع ترشيح أوباما. ولكن هناك أبعاداً شعبية نتيجة إثارة مثل هذه المواضيع فقد شجعت هذه الأسئلة على إظهار عنصرية البعض علنا. ففي إحدى الحلقات اليومية على برنامج شبكة التلفزيون والإذاعة "سي - سبان" الشهير "واشنطن جنرال" وهو برنامج يتصل به الناس لعرض أفكارهم وآرائهم، تطرح آراء عنصرية. وهاكم مثالا واحدا والذي قد يعبر عن ذلك. اتصلت سيدة وقالت إنه يجب أن لا يُنتخب أوباما رئيسا. والسبب الذي طرحته هو : هذا سيكون مفتاحا لبناتنا القبول بالزواج من رجال سود كون أن رئيسنا أسود. وتسمع الكثير من الآراء على غرار : طريقة صلاتهم (أي السود) تختلف عن طريقة صلاتنا وحتى كنائسهم تختلف عن كنائسنا. وطريقة حياتهم ومعيشتهم تختلف عنا. ويذهب البعض إلى القول إن حضارة السود في أمريكا تختلف عن حضارة البيض. وهناك من قال إن صورته لا تتماشى مع الصور المطبوعة على أوراق النقد الأمريكية، وكأن كل ذلك عوامل تشير إلى ضعف أوباما إذا ما أصبح رئيسا. وهذا النوع من التفكير نابع من ثقافة البيت أولا ومن ثم الشارع وحتى في المدارس والجامعات. السود في أمريكا لا زالوا يعانون من التمييز ضدهم بالنسبة للعمل وأماكن العمل لدرجة أن الحكومة الفدرالية تجبر أصحاب العمل بقبول نسبة معينة من الملونين. ويمكن قياس ذلك على أقليات أثنية ودينية أخرى في مقدمتها جالية "الهسبانك" والتي تضم الأشخاص الذين جاءوا من الدول التي تتحدث باللغة الإسبانية وهي جالية كبيرة فرضت نفسها على الساحة الأمريكية. وهناك طبعا الجالية العربية والإسلامية وغيرها. وتاريخ العنصرية الأمريكية يعود إلى الأسلوب الذي اتبعه الرجل الأبيض مع السكان الأصليين والذين أطلق عليهم كنية "الهنود الحمر" ويكفي مشاهدة بعض إفلام "رعاة البقر" عن تلك الفترة لتعطي الإنسان صورة واضحة عن الأساليب والطريقة التي عامل فيها الرجل الأبيض السكان الأصليين، حيث اعتبرهم بأنهم أقل من مستوى الإنسان. ثم هناك التاريخ الحافل للرجل الأبيض في عصر العبودية والمتاجرة بالإنسان الأسود الذي كان يُخطف من أفريقيا ويُأتى به ليعيش عبدا لدى سيد أبيض في أمريكا يتحكم في حياته ويمنعه من تطوير نفسه وللرجل الأبيض هذا حق بيعه أو قتله واغتصاب نسائه وبناته وله ملكية خاصة على أولاده. ولعل الفيلم السينمائي الأمريكي الشهير "الجذور" (The Roots) الذي يتحدث بالتفصيل عن هذه الفترة التاريخية خير دليل على ذلك. فقصة هذا الفيلم نابعة من تجربة إنسانية وخلاصة واقع بشري. هذه الانتخابات الأمريكية تشكل منعطفا كبيرا في البُعد الاجتماعي الأمريكي. فاختيار أوباما مرشحا للرئاسة من جانب واحد من أكبر الأحزاب الأمريكية خطوة أولى ومهمة في تجاه هذا التغيير. ولكن بدون الخطوة الثانية أي إنتاخبه رئيسا، تكون المسيرة ناقصة. وفي حالة انتخابه يمكن القول إن تغييرا أساسيا حدث داخل المجتمع الأمريكي، وإن الخطوات التي بدأتها السيدة روزا باركس التي كسرت في عام 1955القانون العنصري الذي منع السود الجلوس في مقدمة حافلة النقل (توفت2005/12/24) وتبعوا خطواتها مالكم إيكس ومارتن لوثر كينغ وغيرهما من القادة السود قد أثمرت. وإذا قيمنا جولة باراك أوباما الأوروبية فقد نخرج بنتيجة أن العالم معني بمثل هذا التغيير في الولاياتالمتحدة. ولأول مرة يحضر أكثر من 200الف شخص لسماع خطاب أوباما في ألمانيا.