رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    دفعة قوية للمشاريع التنموية: نائب أمير الشرقية يفتتح مبنى بلدية القطيف    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتباكات العيش في درج الليل.. درج النهار (2/2)
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2008

بمواجهتها للواقع الذي يعيشه ربيع لشلاش والمحيطون به (جنان، شهلة، إياس، رحاب، ونسة، وغيرهم) تسعى الرواية الى تصوير ارتباكات العيش التي يتحدث عنها بنيامين. لكن تلك الارتباكات ليست مما يواجهه الإنسان العادي أو البسيط وإنما هي ما ينتج عن تصادم فئة من التكنوقراط أو المتعاملين مع مجتمع ونمط حياة تحكمه سلطات وقيم بعضها يتنافر مع سلوك تلك الفئة ويصطدم بطموحاتها. والرواية من هذه الناحية حادة في استفزازها لتلك القيم وأماط السلوك. فها هو ربيع لشلاش يقارن نفسه بالدكتور عيسى، الرجل الثري وصاحب المجمع 21الذي يعمل فيه ربيع وزوجته وأصدقاؤه، فيقول عن نفسه حين كان طالباً: "وأنا طالب ألهث خلف السينما والكتب والسياسة والبنات". ثم نتبين من تتالي الأحداث أن شيئاً من هذا لم يتغير بعد أن كبر ربيع، كما أن ما يقوله ينسحب على كثيرين منهم إياس صديق ربيع والدكتور عيسى نفسه حيث أنه يقيم علاقة غير شرعية مع جنان زوجة ربيع، بالاضافة الى شهلة عشيقة إياس وربيع وآخرين غيرهما، والتي خرجت على قوانين عائلتها وتعرضت نتيجة ذلك إلى معاملة شديدة العنف سواء من قبل والدها أو أخيها.
يضاف إلى هذه الارتباكات ما يشيع من اضطهاد سياسي وديني في مجتمع الرواية. يتمثل الأول في ما يتعرض له إياس وجنان، لاسيما إياس، من تحقيق وإذلال على يد أجهزة الأمن، في حين يتمثل الثاني في ما تعانيه فئة الإيزيديين (أو اليزيديين)، ويمثلون هنا بونسة وأخوها بشكل رئيس، في مجتمع تسوده مذاهب أكثر انتشاراً ومن ثم قوة. ويؤدي الاضطهاد في كلتا الحالتين إلى ألوان من المعاناة تدفع بالبعض إلى الهجرة وتجعل البعض الآخر يعيش حالة قلق وترقب دائمين. تقول ونسة في حديثها لإياس واصفة ذلك الاضطهاد حين زارت مرقداً يقدسه الأيزيديون: "مشينا في دهليز ضيق الى المرقد. هيبته جعلتني أرتجف وأتذكر كم مرة هدموه. كم مرة نبشوه وكم مرة قتلوا من قتلوا منا وسبوا من سبوا من أيام الأرمني المملوك إلى أيام جدي الذي قتله الأتراك العثمانيون" (254)
2.في نفس السياق الذي يرد فيه كلام ونسة عن اضطهاد جماعتها الإيزيديين نجدها تتحدث عن الحرية في الحب كما في الدين. هنا تظهر النزعة اللذائذية (الهيدونية) بوصفها خروجاً على القيم السائدة في المجتمع، فالشخصيات الرئيسة في الرواية منشغلة بالبحث عن اللذة سواء في الكحول أو في ممارسة الجنس وأشكال المتعة (أو الونس كما يشير اسم ونسة نفسه) على نحو ربما كان نتيجة القلق والترقب والخوف، مثلما أنه نتيجة الخروج الفكري على القيم السائدة، الأمر الذي يحيل الرواية، ولو جزئياً، إلى وثيقة احتجاج على الأوضاع المحيطة ورفض لها، لنتأمل ما تقوله ونسة الإيزيدية وهي تستعيد تجربتها في العيش في ألمانيا وأهمية تلك التجربة:
"لو أن الحب يعيش هنا في سورية بلا زواج لما كنت أقول لك تعال معي إلى هانوفر. أنا أفكر يا إياس أن الحب مثل الدين. الحب حر والدين حر ولكن البشر يشوهون كل شيء. ما رأيك أن نعيش في هانوفر حتى يصير الإنسان هنا حراً فيما يحب وكيفما يحب وحراً فيما يعتقد وكيفما يعتقد سواء في الدين أو السياسة أو أي شيء، ويومها لو عشنا حتى ذلك اليوم، نعود؟" (259).
في هذه العبارات يختصر مجمل الإحباطات والارتباكات التي تكتنف عيش هذه الفئة في مجتمع ينتمون إليه بالكاد، بمعنى أننا نتأمل مشكلات النخبة وهي تتأرجح بين مجتمعين وثقافتين، بين الذات والآخر، الوطن العربي والغرب. وإذا كانت الشكوى من الوطن هي الأقوى والأعلى صوتاً في الرواية فإن الغرب - الذي يتراءى في غير موضع مغرياً بالحرية والجمال، كما هي هانوفر بالنسبة لونسة - فإن ذلك الغرب نفسه يبدو في مواضع أخرى ليس أقل سوءاً، فالغرب هو المعتدي والمحتل، بل هو مدعي الحضارة الذي يأتي ليدمرها كما حدث في العراق حسب تعبير إياس بعد أن شاهد المارينز الأمريكيين يسمحون باستباحة المتاحف العراقية: "لماذا حمى رسل الحضارة والحرية وزارة النفط وعينوا فوراً مسؤولاً عن حماية قصور صدام حسين ونسوا المتاحف؟" (283).
في نهاية الرواية تأتي أوراق إياس الراقد على فراش الموت لتقرأ الواقع العربي في ظل العلاقة بأمريكا تحديداً. ففي احدى القصاصات التي تتفحصها ونسة نقرأ حواراً بين السينمائي الأمريكي المعارض مايكل مور وجورج بوش ينتقد فيه مور الديمقراطية الأمريكية ليرد بوش بأنها التي تسمح لمور وأمثاله بانتقاد السياسة الأمريكية، ليأتي رد مور بأنها ديمقراطية سيئة هي التي تؤدي الى سجن غوانتانامو. غير أن غوانتانامو، في حديث يبدو أنه لمور، "تظل أرحم بمليون مرة من هذا الذي بدأتم تستوردونه من السوق العربية المشتركة، يعني الأحكام العرفية وقانون الطوارئ وما أدراك" (315). فالعرب والأمريكيون يتنافسون في ألوان الاضطهاد والتسلط، ليتغلب العرب في النهاية كما تشير شواهد أخرى كثيرة في الرواية، منها محاكاة أسلوبية ساخرة وبارعة لكلام الديكتاتور مخاطباً شعبه ( 277- 278) على نحو يذكر ببعض أعمال محمد الماغوط.
في قصاصات الأوراق التي تتفحصها ونسة، في شتاتها وتشرذم دلالاتها، ينعكس الوضع الذي آل إليه شخوص الرواية وأحداثها بما ينطوي عليه ذلك الوضع من فشل وإحباط وشتات. لكن تلك القصاصات تقف أيضا مقابلا للاقتباسات المشتتة أيضا من تلك الكتب التي تظهر عناوينها وأسماء مؤلفيها في الصفحة الأولى. وبين الشتاتين تتجمع أحداث الرواية وشخوصها في مقاربة حذرة للواقع حيناً ومصادمة قوية وصريحة له حيناً آخر. فالاقتباسات المطلعية تهيؤنا من خلال أبعادها الصوفية والنقدية لمقاربة ضمنية وغامضة الى حد ما، في حين تأتي القصاصات لتصرخ بما في ذلك الواقع من بؤس، وبين الاقتباسات والقصاصات تتفاوت الإشارات ضمن النص في مراوحة تشبه مراوحة الليل والنهار، الغموض والوضوح، في مسعى متصل للانتقال من درج الليل والنهار إلى ما يصفه الشعراني بدرج الحقيقة.
أخيرا.. ملاحظة حول البعد الصوفي:
إن ما يصفه الشعراني في ما تقتبسه الرواية يستثير مسألة أخرى هي علاقة الرواية، رواية نبيل سليمان والرواية والعربية ككل، بالتصوف، المسألة التي يستثيرها نبيل سليمان الناقد في موضع آخر. ففي كتابه جماليات وشواغل روائية يطرح سليمان علاقة الرواية بالتصوف مؤكداً أهمية الدور الذي لعبته الصوفية في تطور الرواية العربية: "مثلما كان فعل الصوفية في الشعر علامة حداثية فارقة، كان في الرواية، منذ أكثر من عقدين، وحيث بدا أن هذا الفعل قد أسرع إلى الحداثة الروائية، أكثر مما كان مع الحداث الشعرية"(3). يتلو ذلك التوكيد تحليل لعدد من الأعمال الروائية العربية التي استثمرت النصوص الصوفية وأساليبها وأبعادها الدلالية، ومع أن الناقد يخلص من ذلك إلى أن ثمة صعوبات كثيرة تعترض محاولة الرواية استثمار الموروث الصوفي، "فالمزالق تحف بالدرب، ومثل الشعر بادٍ للعيان"، فإنه يبقي الاحتمالات مشرعة أمام نجاح الرواية في مسعاه التصوفي سواء عند الخراط أو الغيطاني أو غيرهما: "فهل ستعيد الرواية سيرة الفعل الصوفي في الشعر وما آلت إليه هذه السيرة من تأزم في التجربة الحداثية، أم إن الرواية ستستطيع أن تجعل من الفعل الصوفي فيها فعلاً مخصباً؟"(4).
من هنا ينشأ السؤال حول ما يفعله نبيل سليمان الروائي في درج الليل.. درج النهار: هل هي محاولة لاستثمار النص الصوفي وتحقيق الخصوبة التي يجعلها احتمالاً قائماً في أفق الرواية العربية؟ أم إن ما يفعله هو استثمار محدود لبعض النصوص ليس إلا؟ أم إن المفارقة التي نلاحظها بين النصوص بروحانيتها، وأقصد نصي الشعراني والبسطامي، والحياة الاجتماعية بماديتها وحسيتها الطاغية، تؤكد استحالة المسعى التصوفي وتنائي احتمالات استثماره إبداعياً؟ هذه التساؤلات قد تفتح بدورها أبعاداً تأملية أو نقدية أخرى سواء في الرواية موضوع هذه القراءة السريعة أو في مشروع التلاقح السردي الصوفي ككل.
----
(2) في احد اللقاءات الصحفية ذكر نبيل سليمان أنه لم يعرف أحداً من الإيزيديين، بل إن عبارته توحي بأنه لا علاقة لقراءاته بما ذكر، أي كأنه لم يعرفهم من خلال معايشة أو قراءة: "وبالمناسبة، لم أعرف يوماً شخصية إيزيدية (يزيدية)، فشخصية ونسة في رواية (درج الليل.. درج النهار) هي خلق المخيلة وحسب، بل أي ظل في العيش أو في القراءة، انظر www.arabicstory.net/forum/index.php?act=ST&f=24&t=5207-71k ولكني أجد من الصعب حمل كلامه هذا المحمل لأن في الرواية معلومات مفصلة حول الإيزيدية تتصل بمعتقداتهم وشعائرهم وتاريخهم مما يصعب معه تصور أن ذلك لم يأت من بحث وقراءة.
(3) دمشق: منشورات اتحاد الكتاب العرب، 2003، ص
7(4) السابق، 36


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.