«عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    أكسجين ووقود صيني في المدار    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    في الجولة ال 16 من دوري روشن.. الهلال يستقبل الوحدة.. والنصر ضيفًا على الخليج    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإغاثية للشعب السوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الآمال السامية - فرقة بينك فلويد (1994م) High Hopes - Pink Floyd
أغان خالدة
نشر في الرياض يوم 15 - 05 - 2008

كان يجب أن ينتهي التاريخ العريق لفرقة بينك فلويد الأسطورية بأغنية "الآمال السامية"، التي سمي ألبوم "جرس التقسيم" الذي صنفت أخيرة فيه، بمقطع من قصيدة الأغنية، التي كتبها ديفيد غيلمور وزوجته بولي سامسون، وعلى الرغم من أنها كانت العمل الأول الذي بدأت الفرقة في الاشتغال عليه، إلا أنها كانت الأخيرة في التحقيق، وكانت الأكثر شهرة من أغاني الألبوم.
كلمات القصيدة الغنائية التي كتبها غيلمور بشكل أساسي، تحمل المنهج الفلسفي الذي اعتاده الجمهور من بينك فلويد، المعاني العميقة التي يتجادل الجمهور في تفسيرها، دون الوقوف على ملامح من الماضي يمكن التعويل عليها في مراد الذين كتبوا أغلب أعمال الفرقة روجر واترز وديفيد غيلمور، ومع خروج واترز من الفرقة أصبح الأمر منوطاً بغيلمور الذي شارك الجميع في أعمال الألبوم، لكنه وحد جهده في كتابة "الآمال السامية"، التي قال عنها "لقد كانت ومضة إلهام"، والتي يمكننا استقراءها على مرحلة ما، بأنها سيرة ذاتية له.
تتحدث الكلمات عن الأشياء التي يكتسبها المرء في الحياة، والأشياء التي يمكن أن يخسرها في المقابل، الحياة المرتبطة بعمر يبتدئ وينتهي، الحنين العميق في ذكريات الماضي (ناستولجيا)، والاستمرار في الاعتقاد أن كل تقدم يفقدك جزءاً من حياتك، ينتهي بالكلية مع حضور الموت.
في الأغنية المصورة تبدو المعاني أشد عمقاً وقابلية لتعدد التفسير، حيث المشاهد التي تمتلئ بترميزات شديدة التكثيف والمواءمة مع كلمات الأغنية التي تسير معها بالتوازي، لقطات من بهو جامعة كامبريدج التي درس فيها غيلمور، ريف فينلاند في كامبريدجشاير، مشاهد لمؤسس الفرقة "سيد باريت" الذي استبدل به غيلمور بسبب اللوثة العقلية التي اجتاحته في عمر مبكر من تاريخ الفرقة لم يتجاوز الألبوم الأول، وهو يتطلع إلى الأفق الذي يبتدئ به مطلع القصيدة الغنائية عند كاتدرائية إيلي.
لحن المقدمة حافل بالذكريات لعشاق بينك فلويد، فالأجراس تذكرنا بأغنية "الشمس السمينة القديمة" من ألبوم "ذرة قلب الأم" عام 1970م، أصوات تغريد الطيور وأزيز الذباب يعيد الذكرى إلى أغنية "أرامل غرانتشستر" من ألبوم "أوماقوما" عام 1969م. الأغنية تروي حكاية أسطورة اسمها "بينك فلويد"، منذ البدايات مروراً بنجاحاتهم المبهرة مع ألبومي "الجانب المظلم من القمر" 1973م و"الجدار 1979م، ثم الانفصال والارتباط من جديد. السطر الأخير من القصيدة "النهر الأبدي.. دائماً للأبد" يرتبط بمقطع "تطفو على النهر.. دائماً وأبداً" من أغنيتهم الأولى "انظر إميلي تلعب" عام 1967م.
اللحن التدريجي والمتصاعد، أجراس التقسيم وتصاعد اللحن عسكرياً لمقطع التغير الأكبر في الجزء الثاني من الأغنية، ثم العزف المنفرد لجيتار غيلمور الجانبي على الحجر، والذي يصنف في كثير من قوائم التصنيف على أنه أحد الأفضل في التاريخ. تم إعادة تسجيل وتوزيع الأغنية من قبل الفرقة الفنلندية الشهيرة "نايت ويش" عام 2005م، ثم حققت الفرقة القوطية "جروجيان" نسختها اللاحقة، في الجزء الخامس من "سادة النشيد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.