ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    ازدهار متجدد    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    همسات في آذان بعض الأزواج    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي الشوك في سيرة هشام المقدادي
تخييل الحياة
نشر في الرياض يوم 08 - 05 - 2008

ماهي السيرة المتخيلة: هل هي الحياة التي عاشها الكاتب، أم التي تمنى أن يعيشها، أو تلك التي لم يسعفه الوقت كي يستكمل متعها؟ هل هي أحلامه، أو تخيلات ما عليه الحلم في حياته، أم هي الواقع المحلوم به؟ السيرة المتخيلة، هي كل هذا، من حيث قدرتها على مقاربة الرواية، وهي أيضا ما يجسّده الصراع بين أن يكون الكاتب وفيا الى الحقيقة، أو الى فن التخيل. من هنا يمكننا قراءة الأعمال الروائية لعلي الشوك، الباحث العراقي، والممثل لجيل من الكتاب النادرين الذين إجتمع لديهم الإهتمام بالعلم والفنون والآداب.
ولعل كتابته سيرة متخيلة، كما لنا ان نتصور روايات الشوك، أو كما كتب هو، يحدث ما يشبه المفارقة، فعالم المؤلف الشخصي تميز بخصوصية تعز على الناس، وتباعد بينه وبينهم، بل كان انتماؤه في العراق الى مجموعة ثقافة شبه مغلقة، أحد اسباب عزلته وقلة تواصله حتى مع المحيط الثقافي الأكبر. كيف له إذن التخلي عن قناع وقار وتحفّظ ميزه، كي يتباسط في البوح بأسرار حياته؟ لعله الولع بالفن الروائي، أو ربما الرغبة في تسجيل التواريخ الثقافية التي يكاد يغترب عنها حاضر العراق، أوربما البحث عن وسائل لمقاومة النسيان.
ثلاث روايات صدرت لعلي الشوك عن إمرأة واحدة، شخصية يدور حولها وتشغله مثلما تشغله الأشياء الأثيرة: الموسيقى، اللغة، الأدب، الرياضيات، الفيزياء. ولكن المرأة التي يكتب، تبدو مختبرا للرغبات والأحلام والصور، أو هي تورية الوصول الى الحرية الإنسانية، وحرية الفن وليبراليته.
في روايته الأخيرة (مثلث متساوي الساقين - سيرة حياة هشام المقدادي)الصادرة عن دار المدى، يتابع الشوك سيرة الشخصية التي تشبهه من حيث الإهتمامات والمآلات، حيث بدأها في نص (السراب الأحمر)، يوم انتهت هذه الشخصية الى الهجرة من العراق.
ومن موقعه الجديد، الممتد بين براغ وبرلين ولندن، يسرد الراوي سيرة هشام المقدادي، باحثا في منطويات ترحاله، عن معنى الحب والحرية والتواصل الإنساني. ماتركه البطل ببغداد، يشكل جغرافيا الحنين الى الأهل والأصدقاء، وحكاية حب أينعت في زمن المطاردة والخوف من العودة الى السجن.
داليا اللبنانية الأصل التي التقاها ببغداد، جسدت له صورة المرأة المثالية، تلك التي تفيض عذوبة وجمالا ورقيا. ولكن إختبار حياة هشام المقدادي، يمر عبر موشور حب آخر لإمرأة ألمانية تكاد تشبه الأولى في ميزتين : الرقة التي هي رديف الإنوثة، والتعلق والإعجاب برجل من نمطه، مثقف وكريم ومتفهم لنوازع النساء.
وراء البنية البسيطة لحكاية تعددية الحب هذه، يكمن النموذج المثالي الذي يتوق الى تجسيده البطل عن نفسه، وعبر فكرتين: "ليبرالية" البحث عن الجمال، وقدرته على تمثيل مرحلة وثقافة لاتقاس بمحليتها، بل بما يوحدها مع ثقافات أخرى.
لعل ما ينبغي أن يتفهمه القاريء عبر هذا النص، هو أن الشخصية القناع التي تناقض نفسها بين الإخلاص والخيانة، هي في الأصل قليلة الوعي بالأسباب الكامنة وراء رغباتها. هي مثل "مرحلتها الثقافية" التي لم تستكمل تصورا عن الحياة خارج القراءات والإهتمامت الفنية والأدبية والعلمية.وجود هذه الشخصية يتحقق بطليعيتها، وبقدرتها على أن تجد حيزا طوباويا خارج المكان والزمان العراقي.
تجربة الحب مع إمرأة ألمانية متزوجة، كما يرد في النص، لاتنحصر في قواعد التواصل بين العاشقة والمعشوق، بل تصل الى إختبار مشاعر القبول والرفض عند زوجها. وهي تجربة نادرة حتى في المجتمعات الغربية نفسها، فما من زوج يقبل إستضافة عشيق زوجته في بيته، مهما كانت محاسن هذا العشيق.
عنوان الرواية يصلح منطلقا للتأول، فهناك في كل علاقة بين إثنين، ثالث هو المعارض او المراقب أو المستكمل تمامها. ومن هنا غدا المثلث الرياضي عنوانا لمشاعر الحياة، حيث هي الرغبات صانعة الوجود، الرغبات الناقصة أو التي لم تستكمل تمامها. اللقاء الجسدي هنا يؤخذ على محمل الوجود الفني المتحقق بامثولة الجمال التي ينشدها الفنان. ومع أن الرواية لاتتضمن مشاهد جنس، غير انها تشير الى صلة الحب بحرية الإنسان، وصلة الجسد بعقله وروحه. طليعية البطل، أي تفهمه لرغباته، لاتقابلها طليعية مشابهة عند بطلته العربية، فهي إمرأة تنشد لنفسها الإخلاص، وتلك مفارقة تعود بالبطل الى زمنه العربي. "لعل تمسكه بحب أولريكا يعود الى حرمانه السابق من الحب" هكذا يقول الراوي عن هشام المقدادي. في الطريق الى حبيبته العربية، كان هشام يمارس إحساسا بالبهجة والحبور، لأنه بات موضع اهتمام امرأتين مدلهتين في حبه، فأصبح أكثر ثقة في نفسه، وأكثر انفتاحا الى الحياة وحبا للناس، كما يستطرد الراوي. الحب إذن هو نرجسية الفنان، حيث لاتكفي إمرأة أو حتى أمرأتان لتحقيقها، بل تحتاج نساء أخريات. تنتهي الرواية مع إمرأة واحدة، ومستقر خارج العراق، حيث تشكلت ثقافة البطل وقيمه.
ولكن حكاية النص لم تكتمل، فقد بقيت أسئلته تفضي الى أسئلة أخرى عن مغزى الحب وسره، ومعنى الزواج وجدواه. هل تقتل العشرة الحب، أم تحوله الى ولاء وتفهم؟ هل تعتدي علاقات الخيانة على منطق الوفاء، أم هي تستكمل معاني الحب المتعددة؟ هذه أسئلة جدّ بسيطة، ولكنها تكتسب أهمية كبيرة في حياة كاتب مثل علي الشوك، كرّس وقته الى القراءة والكتابة والموسيقى، بل والى الوحدة الإختيارية التي وسمت سيرته الشخصية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.