البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله الكبريش: رسم خارطة طريق لكل موظف حديث التخرج حاجة ملحة لمستقبله المهني
سعوديون في القطاع الخاص
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2008

في هذه الزاوية نستضيف احد النماذج الوطنية المضيئة في القطاع الخاص. والتي ترفع من الالتزام والإنتاجية والفعالية في بيئة العمل شعارا لها تتلمس به طريق النجاح وتحقيق الطموحات.
ضيفنا لهذا الاسبوع هو عبدالله بن محمد الكبريش موظف بشركة الالكترونيات المتقدمة بالرياض. يبلغ الكبريش من العمر 29عاما ويحمل مؤهل البكالوريوس في قسم المحاسبة بكلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود- تخرج عام 2001والتحق بالشركة عام 2002
يشير الكبريش إلى ان الشركة عرفت منذ إنشائها بتطبيق أفضل أنظمة الجودة العالمية سواء في المجال العسكري، الاتصالات، أو التصنيع وهذا ما أتاح لها عقد الصفقات مع أفضل الشركات على مستوى العالم وكانت مكان تقدير وثقة واحترام من عملائها سواء في السوق المحلي أو الدولي.
كما يذكر الكبريش ان الشركة عرف عنها التزامها الدائم في تنفيذ برامج السعودة وهذا ما أتاح لها الحصول على جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للسعودة في القطاع الخاص لمدة 3سنوات متتالية. كل ذلك بحسب الكبريش كان دافعا لاختيار هذه الشركة المنظمة داخليا.
من ابرز مهام إدارة المراجعة الداخلية التي يعمل بها الكبريش هو الإشراف والرقابة على العمليات التشغيلية في الشركة والتأكد من تنفيذها بكل كفاءة وفاعلية حسب اللوائح والأنظمة ودليل السياسات والإجراءات المتبع في الشركة والمبني أساسا بناء على متطلبات أنظمة الجودة العالمية وفحص أنظمة الرقابة الداخلية في المنشأة ومدى قدرتها على تقليل المخاطر المحتملة. بالإضافة إلى مراجعة العمليات المحاسبية والمالية والتأكد تنفيذها حسب المعايير المحاسبية المعترف فيها من قبل هيئة المحاسبين القانونيين في السعودية.
حول بدايات عمله بالشركة وكيفية تعامل المشرفين معه أثناء فترة التدريب يقول الكبريش "هناك قسم متخصص في التدريب يقوم علية أشخاص من أهل الخبرة في هذا المجال بتقديم أفضل الحقب التدريبية سواء الداخلية أو الخارجية مع متابعة تقييم الموظفين لهذه البرامج سواء للمادة العلمية أو الشخص مقدم البرنامج كما أن هناك اتصالاً مع المشرف المباشر لتقييم مدى استفادة الموظفين من هذه البرامج. كما تدعم الشركة موظفيها بالانضمام للبرامج المهنية مثل الزمالات المهنية CPA، CIA، CMA وغيرها".
ويلفت الكبريش في هذا الصدد إلى أهمية، أتمنى رسم خارطة طريق لكل موظف جديد في الشركة خصوصاً حديثي التخرج وشرح ما هي المهارات اللازمة والتدريب المتعلق لكل مرحلة عملية التي يجب أن يكتسبها الموظف.
وحول تجربته مع الموظفين غير السعوديين ومدى صحة الصورة النمطية التي يتداولها الشباب حول مضايقة الموظفين غير السعوديين لهم في بيئات العمل، يشير الكبريش إلى سماعه الكثير من القصص في هذا الشأن لكن هذه المضايقات لا توجد في الشركة التي يعمل بها. لكن الكبريش يدعو في هذا الصدد مدراء الإدارات والشركات عند توظيف الإخوة غير السعوديين بأخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:
1- توظيف غير السعوديين الذين تتوفر لديهم الخبرة اللازمة والتأهيل المهني الكافي.
2- أن يكون أحد معايير تقييم غير السعوديين بمدى قابليتهم لتعليم السعوديين ونقل المعرفة الموجودة لديهم.
حول استقراره وظيفياً يقول الكبريش "بما أن الشركة تسعى للمحافظة على أصولها البشرية بتقديم بعض الأدوات المساعدة في ذلك فإنني لا أجد رغبة حالية في الانتقال مادمت احصل على أفضل التدريب والخبرة كما ان الفرص متوافرة للاحتكاك بأهل العلم والمعرفة ودائما ما أجد التشجيع والتحفيز من الإدارة".
ينصح الكبريش وبقوة الشباب للعمل في القطاع الخاص وذلك لعدة أسباب منها: أن أغلب الأشخاص المؤهلين علميا وفنيا تجدهم حاليا في القطاع الخاص وهذا يعطيك فرصة في التعلم. كما أن البرامج التدريبية المقدمة من القطاع الخاص حاليا أفضل من المقدمة في الوزارات الحكومة. بالإضافة إلى ذلك فإن جودة العمل والأداء الوظيفي تضمن للموظف الترقي في السلم الوظيفي بشكل أسرع من الحكومة.
ومن خلال تجربته في العمل يجد الكبريش في أغلب الشباب السعودي حب التحدي والانجاز في العمل والالتزام بآداب وسلوك المهنة الوظيفية، لكنه يؤكد ان غياب التخطيط وتحديد الأهداف من أهم السلبيات لدى الشباب في بيئات العمل.
ويدعو الكبريش حديثي التخرج للاستفادة ممن سبقوهم برسم خارطة طريق واضحة لتحقيق الأهداف التي يرغبون في تحقيقها في مجالهم المهني والعلمي،
كما ينصح المبتعثين للخارج بدراسة احتياج سوق العمل ومعرفة الوظائف المطلوبة.
ويشكر الكبريش إدارة شركة الالكترونيات المتقدمة ممثلة في رئيسها التنفيذي د.غسان الشبل على ما يبذلونه في تهيئة أفضل السبل في إيجاد بيئة صحية سليمة للعمل وتبادل الخبرات والثقافات. كما يشكر مديره المباشر الأستاذ محمد حمزة على الدعم المتواصل الذي أجده منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.