يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيلم الإيراني (تسلل - Offside)
سينما العالم
نشر في الرياض يوم 03 - 04 - 2008

عندما حضرت المشجعات السعوديات لمنافسات بطولة الخليج في الإمارات تردد سؤال في أذهان الكثيرين: ما الذي يمنع المرأة من مشاهدة المباراة في الملعب مع عائلتها؟. وقد وصل صدى هذا السؤال إلى إيران وتحديداً مع هذا الفيلم الذي يطرح ذات القضية لكن بروح طريفة تفضح التناقض الذي يعيشه المجتمع الإيراني. مخرج الفيلم هو "جعفر بناهي" المخرج المتميز الذي صنع عدة أفلام ممتازة مثل فيلم (البالون الأبيض - The White Balloon) عام 1995عن طفلة صغيرة تفقد مال العائلة وتخشى العودة إلى منزلها، وفيلم (الدائرة - The Circle) عام 1999عن معاناة النساء في إيران. وهو في فيلمه الأخير (تسلل - Offside) يصور أزمة المرأة من زاوية مختلفة وبأسلوب جميل منح الفيلم أحقية الفوز بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي عام
2006.أحداث الفيلم تجري في كواليس ملعب طهران الدولي أثناء مباراة إيران والبحرين الفاصلة التي ستحدد من الذي سيتأهل إلى كأس العالم في ألمانيا 2006.وبالطبع فالجميع الآن يعلم بنتيجة المباراة وبأن إيران قد فازت وتأهلت لكن الذي لا نعرفه هو ما جرى ويجري مع كل مباراة تقام في إيران، ما يجري في سراديب الملعب، وتلك الحرب الضروس بين الفتيات الراغبات في الحضور وبين العسكر المأمورين بطرد أي فتاة تقترب من أسوار الملعب. وفي هذه المنطقة تحديداً يدور اهتمام "جعفر بناهي" الذي يرصد معضلة بسيطة وينثر حولها تساؤلات كبرى حول وضع المرأة الإيرانية.
بداية الفيلم تنطلق من الشارع مع رجل عجوز يطارد مواكب مشجعي المنتخب الإيراني باحثاً عن ابنته التي اكتشف أنها هربت من المنزل متجهة إلى الملعب. وفي إحدى الحافلات القريبة نلتقي بفتاة مختبئة بين المقاعد خشية أن يكتشف وجودها، ثم نرى فتاتين أخريين في الحافلة المقابلة. وهكذا، مع الاقتراب من الملعب يتضخم عدد الفتيات المشجعات، حتى الوصول إلى البوابة التي يجري فيها تفتيش دقيق من قبل عسكر مخلصين، وعند هذه النقطة يبدأ "جعفر بناهي" بانتقاء أبطال فيلمه، وهن الفتيات اللاتي تم اكتشافهن واقتيادهن إلى سجن مؤقت وضعته إدارة الأمن في أحد الممرات العلوية للملعب، وفي هذا السجن البسيط، في الهواء الطلق، وعلى هامش الملعب حيث تُسمع أصوات المباراة، تجري أحداث الفيلم بين ست فتيات محتجزات وحفنة من الجنود المأمورين بحراستهن.
جعفر بناهي يقدم في فيلمه هذا شكلاً بسيطاً ومعضلة بسيطة لا تتجاوز هاجس حضور مباراة لكرة القدم، لكنه ينجح في تفجير أسئلة كبرى من هذا الرحم الصغير، فيكشف لنا حجم التأزم الذي يعيشه الإيرانيون تجاه المرأة، كما يضع يده على قضايا الفقر والجهل والأخلاق والتنوع العرقي والطبقي، وكل هذا من خلال الحوارات التي تجري بين فتيات طهران السجينات وبين الحراس البسطاء الآتين من الريف. وتتبدى براعة الفيلم وجماله في اختيار موقع الحدث ففي هذا المكان "الملعب" تكون الفرصة أكبر لالتقاء مختلف أطياف المجتمع الإيراني، الفقراء، الأغنياء، المتعلمين والجهلة، لذلك كان سجن الملعب موقعاً مناسباً لتأمل حالة الجدل الناشئة عن اصطدام هذه الأطياف بعضها ببعض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.