المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخرج هاني السعدي لثقافة اليوم: صراع على الرمال قراءة أدبية وجمالية تنصف حياة البداوة
اعتبره انقلاباً أبيض صحح الصورة المشوهة
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2008

على مدار مسيرته الطويلة استطاع الكاتب والسيناريست هاني السعدي أن يثير الكثير من الجدل في الأوساط الثقافية والسياسية والفنية ويرسم الكثير من الملامح الإبداعية التي تتمازح بين الواقع والخيال، أدبيات السعدي في مواجهة الاستحقاقات الاجتماعية والتاريخية المسكوت عنها أو المتخيلة ببعدها التراجيدي جعلته يتمرد في كثير من الأحيان على ذاته رافضا المرئيات الاستهلاكية التقليدية التي لاتساهم في إثراء دورة الحياة، ثقافة اليوم التقت السعدي بدمشق وسألته إذا كانت الملحمة البدوية "صراع على الرمال" التي صاغ لها السيناريو هي انقلاب على الأعمال البدوية التقليدية أم أنها قفزة الى الأمام غايتها تصحيح مسار مفقود في تلك الأعمال التي قدمت سابقا، يقول السعدي لايمكن أن نسميها انقلابا ولكن يمكن القول بأنها صورة مختلفة عن الأعمال التي عهدناها وكيف كانت تقدم تلفزيونيا وأضاف انه لايشك بسوية الأعمال التي قدمت لان حسب رأيه هناك أعمال قدمت بشكل جميل جداَ ولكن؟
@ وحول رؤيته التشكيلية في الفعل والتفاعل لمسار مسلسل "صراع على الرمال " أكد بان القصة "الحكاية" تلعب دوراً كبيراً وأساسياً بهذا النوع من الأعمال البدوية إضافة الى جماليات الصورة الإخراجية وصولاً الى الدعم الإنتاجي ويمكننا القول ان في المسلسل قفزة أدبية وفنية عن الأعمال البدوية التي اعتدنا أن نراها..
@ وحول الجوانب التي كانت مهملة في مثل هذه الأعمال ومدى تسليط الضوء عليها في هذا المسلسل يقول:
نعم هناك مفردات جديدة في سياق العمل وطبيعة الحكاية وقد حاولنا بفضل الدعم الإنتاجي أن نرصد ونقبض على الكثير من العادات والتقاليد وحتى الجزئيات الصغيرة التي تعتبر في البيئة البدوية هامة جدا وسنقدمها للمشاهد الذي سيتابع إيقاعات مجهولة لايعرفها عن حياة البداوة سابقا.
@ وعن مسرحة فكرة العمل وتوجيه خطوطه يقول:
القصة قصيرة وفيها شخصيات ملحمية بداخلها وهذه الشخصيات الملحمية تفتح لك خيالاً وتفتح لك خطوط..اً وتتفرد منها من شخصيات أخرى.. يعني كيف أن هذه الشخصيات تتوالد.. وبالتالي تصبح مساحة العمل عندك اكبر وبنفس الوقت الأحداث تزداد مع الشخصيات..
@ وسألناه إذا ما كانت القصة تحمل بعداً سياسياً أو رؤية استشرافية تقترب مما يدور من تداعيات في المنطقة فقال: بشكل واضح..لا.. لكن هناك إيحاءات حول كل ما كان يدور وخاصة في اتحاد القبائل ونحن نحاول قدر الإمكان أن نقول: هذه خطأ.. وهذا صح.. وقد اعتمدنا على التاريخ.. يعني قبل وجود البندقية مباشرة بين عام 1600- 1650تقريباَ.وأضاف بان القصة أدهشته بنبضها وحيويتها وحركته باتجاه صياغة السيناريو وبناء الأحداث الدرامية ملحمياً بإيقاعات وإسقاطات واقعية.
@ وإذا كان قدم بشكل مباشر أوغير مباشر إشارات لمجتمع القرن الواحد والعشرين: يضحك.. لا اعرف إن كنت عملت شيئاً من هذا القبيل.. لكن الحكاية تحمل جوانب كثيرة من المحاكاة للواقع وتحمل خصوصية مثيرة والعمل خليط بين الرومانسية والحب الطائر العفيف.. وبين الانتقام والقسوة والعنف.. يعني كيف كانت حياة الناس بفطرتها.
الجدير بالذكر أن مسلسل "صراع على الرمال" ملحمة عربية بدوية لإخراجها المبدع حاتم علي وتدور أحداثها في الصحراء، في مطلع القرن الثامن عشر، يجتمع فيها الحب والحرب، ومابين الالتقاء والفراق، تدور قصص العشق والطمع، أبطال ولصوص، لتكتب قصة على رمال متحركة، يتناقلها الرواة، شعراً لملحمة تحاول أن تتجاوز القصص في سيرتها الأولى، لتطرح أسئلة أكثر شمولاً، حول الحب، والفروسية، والوفاء، والثأر، والخيانة.. وهي محاولة لولادة صورة جديدة تطور هذا النوع من الأعمال البدوية التي يعتبرها البعض من الصنف الثاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.