عبدالرحمن الرفاعي الموسوعي عاشق الجنوب كتاب من الحجم المتوسط جاء في (99) صفحة تتناول عبدالرحمن الرفاعي موسوعياً عاشقاً للجنوب، وقد اشترك في تأليف هذا الاصدار د. فاطمة الصعيدي، واحمد يحيى، وقد ضم الكتاب أربعة فصول تناولت الرفاعي من منطلق ذاكرة المكان، أرض جازان، منبت عشق الرفاعي الذي امتد اخضراره، ليعبر حنين الاماكن الباقي، مجاوزا عقبة جازان الوادي، عبر مسيرة الرفاعي مع الكلمة معلما ومثقفا، لتتنوع الزوايا، تباعا لتنوع الدراسات، والادوار الثقافية التي رسم بها الرفاعي أنماط أفكاره، فقد تناول المؤلفان الرفاعي مفكرا لاسهامه بفكره في تقديم العديد من الدراسات اللغوية، والتي منها: الحميني: الحلقة المفقودة في عربية الموشح الاندلسي، وجيزان وجازان بين الحقيقة والتحقيق، الأطام بين خصوصية الدلالة وأصالة المولد، هذا الى جانب العديد من الدراسات التاريخية للرفاعي ومنها: التراث الإسلامي بين عظمة الابداع ونهب الخصوم، وجدة والكنعانيون بفرسان، رحلات الحضارات الإنسانية من الجنوب الى الشمال، يضاف الى هذه الدراسات عدد آخر من الدراسات الفكرية: الأبراج الفلكية بين الواقع العلمي وعالم الخرافات والأساطير، السحر بين الأدلة القرآنية وعلم الكيمياء الادب المسرحي في العصر الجاهلي بين الإثبات والنفي، الشعر الجاهلي بين حقيقة المذاهب وجناية شراح المعلقات. بين الهدوء والعاصفة ديوان شعري لرشيد القحص ؟ بين قصائد غزلية، تمثل اغلب الديوان، ومجموعة أخرى وصفية، ترصد التجارب، وإيقاعات حياة الشاعر رشيد بن صالح القحص، الذي صدر له مؤخرا ديوانه: (بين الهدوء والعاصفة) والذي يضم (139) قصيدة، أغلبها من الشعر العمودي، بينما جاء قلة من القصائد، على شعر التفعيلة، وقد تناول الشاعر في قصائده، رحلة مع الكلمة الشاعرية، التي تجتمع في قصائده مشكلة، لوحة ارتسم خارطة الايام، للقحص الذي كان يفضل ان يسكن بشعره هدوء الاحداث، الا ان من قصائده، سرعان ما كان تتحرك فيها المشاعر بطريقة العاصفة، لقد حضرت قصائد رشيد بمثابة رؤية تستجلي الكثير، من المحطات التي مر بها الشاعر، داخل الوطن، وخارجه، من خلال عين تنظر الى الحياة بلون العشق، ووضوح التجربة، من خلال مخاطبة الحياة اليومية، خطابا شاعريا، لا يخلو من مشاعر العاشق، الذي تلازمه، ذاكرة الاماكن، وتعصف حوله الكثير من الوجوه، التي يخاطب الشاعر فيها العيون تارة، والذكريات تارة أخرى، ولأن العواصف تثور وتتحرك ليل نهار، داخل القحص، كانت قادرة على كسر هدوئه، في أي وقت حتى وهو يتأمل على شاطئ الأطلسي، مما يجعل محكمة التاريخ تصدر عليه الحكم: بأن يظل مع أعماله الشاقة في العاصفة، مهما أثبتت المرافعات هدوءه. معاني المصطلحات القانونية للمحامي محمد شيرة ؟ كتاب المصطلحات القانونية، للمحامي وليد محمد شيرة، اصدار انفرد بغزارة المصلح القانوني، وحفل بشمولية المصطلحات في فضاء المجال القانوني، وقد جاء الكتاب من الحجم الكبير في (335) صفحة، قدم خلالها شيرة المصطلح القانوني، بشكل علمي مبسط، من خلال عنونة المصطلحات بالعربية، وما يقابلها باللغة الانجليزية، كما يتناول المؤلف، المصطلح من جانب لغوي تارة، ومن جانب الاصطلاح النظامي تارة أخرى، بينما خصص المحامي في إصداره، معجما للكلمات جاءت فيما يقارب (70) صفحة من الكتاب، ولقد تميز كتاب شيرة بالطرح المبسط الدقيق، والعلمية المهنية، في تناول المصطلح، في العربية والانجليزية، حيث جاءت هذه المواصفات نتاج مراجعات دقيقة، ومستفيضة، مع اختصاصيين في اللغة العربية من جانب، ومع مهتمين بعلم الترجمة في اللغة الانجليزية من جانب آخر، ولعل ابرز ما يضاف من خصائص الاسلوب التي تناول بها شيرة معاني المصطلحات القانونية، هو ذلك الايجاز الذي جعل أغلب معاني المصطلحات، لم تتجاوز السطرين، مما يدل على حرفية مهنية، وتمكن من تقديم معاني المصطلحات القانونية، بما يملكه وليد من مهنية قانونية كمحامٍ، من ناحية وما يصاحب هذه المهنية من ثقافة من ناحية أخرى.