بدء العمل في إنشاء قاعدة تصنيع جديدة في الرياض    ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 2.1 % خلال ديسمبر 2024    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    المنتدى السعودي للإعلام 2025.. منصة عالمية تستشرف المستقبل والتحولات المقبلة    رئيس "سدايا" بجلسة مصاحبة لقمة باريس : المملكة قدّمت أنموذجًا رائدًا في تعزيز الحوكمة الشاملة للذكاء الاصطناعي على المستويين الإقليمي والعالمي    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    السماح بإقامة الأكشاك في مواقف المجمعات التجارية    المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    عزّت مفتي إلى رحمة الله    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الروع».. جهل وخرافة
نشر في الرياض يوم 28 - 10 - 2024


كانت ليلة مفعمة بالإثارة والتشويق، أثناء عرض مسرحية «الروع» لفرقة تواصل المسرحية من سلطنة عمان الشقيقة على مسرح جامعة نورة في إطار فعاليات مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر والذي نظمته سابقا هيئة المسرح والفنون الأدائية بوزارة الثقافة، كتب «الروع» وأخرجها طاهر الحراصي وشاهدها جمهور عريض في الليلة الرابعة من ليالي المهرجان، أخذت المسرحية جمهورها إلى إحدى القرى التي تسيطر عليها حالة من الخوف والرعب منذ عقود، وهذه الحالة من الرعب تهيمن على حياة أهل القرية، فيدخلون في صراع داخلي مستمر لم يعرفوا لها نهاية، بدأت المسرحية بعرض الحياة اليومية لأهالي القرية التي يسيطر عليها الخوف، وهو ليس مجرد شعور عابر، بل أصبح عنصراً يتحكم في مفاصل حياتهم، ويتجلى في كل جانب من جوانب حياتهم وكل نظرة وكل همسة، وفيما يحاول البعض الخروج من هذا الظلام، يظل آخرون أسرى ماضيهم وذكرياتهم المؤلمة، كل هذا يقدم لنا مشهداً درامياً عميقاً يثير تساؤلات حول كيفية التغلب على الخوف والإرث الثقيل الذي يتركه وراءه، «الروع» ليست مجرد مسرحية تقليدية، بل هي لوحة فنية متقنة تعكس حالة من الفزع التي اجتاحت إحدى القرى وتغلغلت في نفوس أهلها مدة عقود طويلة، سلطت المسرحية أيضاً على الصراع النفسي والاجتماعي الذي عاشه سكان القرية، حيث تحكم الخوف والرعب في تفاصيل حياتهم اليومية، ما أدخلهم في دوامة من الصراعات التي لا تنتهي، العمل تناول هذه الحالة بعمق فلسفي وإنساني مقدماً للجمهور رؤية جديدة حول آثار الخوف المستمر وكيف يمكن أن يصبح موروثاً قي ثقافات المجتمع، ولتحليل عناصر العرض المسرحي شاهدنا بالمسرحية طقس عربي قديم بأن في استهلال المسرحية بهذا الطقس التراثي أعاد الحضور إلى أجواء تقاليد العرب الأصلية بمفرداتها التراثية، مثل الأمثال الشعبية والسحر، وقد كان لاستدعاء طفولة الشخصيات الرئيسة أثر كبير على بناء الشخصيات الدرامية، رأت أن هذا الاستدعاء كان سريعاً وخاطفاً، نجح العرض في تقديم لمسات كوميدية خفيفة برشاقة، لاسيما في شخصية خدوم التي برعت في الأداء وحافظت على هدوئها طوال العرض، ما جعلها نقطة قوة في البناء الدرامي للشخصيات، الجوائز التي نالتها المسرحية الأولى شهادة تقدير خاصة للطفل «عزّ الهنائي» عن دوره في الروع، الثانية جائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة العمانية «أسماء العوفيه» هذا هو التحليل الفني لمسرحية الروع، أما عن مسرحية الليلة الخامسة من ليالي المهرجان «الخيمة» من دولة قطر الشقيقة فسيكون في المقال القادم بحول الله، المسرحية التي نالت من الجوائز، جائزة أفضل إضاءة وجائزة أفضل أزياء، وللحقيقة فإن مسرحية الخيمة التي أدت إلى اختبار الإخوة حين تعبث بهم الريح، وأدت بهم أيضاً إلى فكرة بيع مأواهم «الخيمة»، لم تترك الخيمة للمشاهد فرصة أن يغمض جفن له، لقد شاهدت العرض بكل مشاعري من البداية حتى النهاية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.