تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصورون في الأرض
نشر في الرياض يوم 19 - 09 - 2024

الصورة قصة تحكي لنا التفاصيل دون كلمات، وتدمجنا في الحدث الذي لم نحضره، وتوثق لنا لحظة المناسبة التي نوجد بها.
ونحضر جميعًا ويغيب شخص واحد؛ هو البطل الحقيقي للمشهد، وهو الشخصية التي تدور بين زوايا المكان وتختار بعناية أين تقف وكيف تقف، فنجدها مرة تجلس القرفصاء ومرة تحتال على ضيق المكان بتموجات جسدها للوصول إلى نقطة ارتكاز من أجل صورة ترضى عدستها ومن خلفها عينها الفاحصة وملكتها الإبداعية –مصور أو مصورة-.
لست بحاجة إلى القول إنه المصور، المصور الذي يستطيع أن يقتطع لنا من الزمن لحظة ويضعها على رف الذكرى، ويمنحنا فرصة النظر إلى زمن مضى كان من المستحيل أن نراه بأم العين لولا هذه الأداة العجيبة التي فهم مبتكر أسسها آلية عمل العين وفيزياء انتقال الصورة من خلال الضوء ليضع لنا العالم المسلم ابن الهيثم أسس صناعة «القمرة» التي أصبحت الكاميرا، والتي استهوت الكثير من عشاق صورتها وصوت فلاشها ومنهم ابنتي التي أتذكر أنها مرت بحالة من اندماج مع هذه الآلة العجيبة، وأتذكر أن الكاميرا التي اشتريناها كانت في حدود الأربعة آلاف ريال، وعندما بدأنا الدخول في هذا الجو عرفنا أن هناك عدسات تصل أسعارها إلى خمسة عشر ألف ريال سعودي ومنها ما هو أقل من هذا السعر وما هو أكثر من هذه القيمة. لم تستمر ابنتي في الاهتمام بالتصوير كما في حالة البدايات لكنها ما زالت تلتقط لنا الحياة والزمان والمكان بكل إبداع من خلال «قمرة» جوالها، ونحن بدأنا كذلك نلتقط صورنا من خلال عدسات جوالاتنا، ولكن يظل للقمرة أسيادها ومحترفو تحريك عدساتها.
عبدالرحمن غانم أعادني إلى ذكريات صحفية طوتها صفحات سنوات مضت عندما كنت أختار ما يسر الناظرين من الصور وأرشحها للنشر في مجلة سعودية شهيرة، وعندما كنت أتوقف عند اختيار الصورة المناسبة للمادة الصحفية التي أرسلها لإحدى أشهر الجرائد الكويتية.
كرمت نبل الثقافية ممثلة في قبطانها المستشار منصور الزغيبي المبدع غانم، تكريم مستحق لمبدع جمع الاحترافية وحسن الخلق وجمال الحضور، وعادت ذكريات الصور تلتقط الذكريات وبعض الأسماء لمصور لم ألتقه، ولكن أحيا ذكراه الطيبة شقيقه الكاتب المبدع بندر العزاز؛ إنه المصور المؤسس صالح العزاز. الاسم العلم في عالم ثقافة الصورة وفلسفة التصوير رحمه الله، واستدعت الذاكرة اسم مصور آخر لم ألتقه إلا من خلال مادة صحفية طلبت من إحدى الزميلات تنفيذها فاختارت المصور عيسى كوويت، لأجد بعد متابعتي لبعض التقاطاته مبدعاً حقيقياً، ومصوراً حاضراً.
المصورون في الأرض؛ وتقف الكلمات عاجزة أن تجاري جمال حضورهم وقيمة وجودهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.