في إصداره الجديد «عبدالجبار بن عبدالكريم اليحيا: من رواد الفن التشكيلي بالمملكة العربية السعودية»، يأخذنا الباحث والكاتب والمؤرخ محمد القشعمي في رحلة فريدة تتجاوز السرد التقليدي للسيرة الذاتية. الكتاب ليس مجرد استعراض لحياة الفنان، بل هو نافذة نستكشف من خلالها عمق التجربة الإنسانية والفنية التي شكلت مسيرة عبدالجبار اليحيا، أحد أعمدة الفن التشكيلي في المملكة. يتزامن إصدار هذا الكتاب مع مرور عشر سنوات على رحيل هذه الشخصية البارزة في عالم الفن التشكيلي. منذ اللحظة الأولى لقراءة المقدمة، يتجلى شغف القشعمي بنقل روح عبدالجبار اليحيا للقارئ. ليس اليحيا هنا مجرد فنان تشكيلي، بل هو شاعر ومترجم أيضاً، رجل عاش الفن بكل أبعاده وترك بصمة لا تمحى في الساحة الفنية السعودية. ما يميز هذا الكتاب هو التناول العميق لشخصية اليحيا، إذ يغوص القشعمي في تفاصيل حياته ليجعلنا نعيش التجربة معه، وليس فقط نقرأ عنها. منذ البدايات الأولى كان الفن جزءًا من حياته حيث استخدم أدوات بدائية لرسم خطوط سوداء على الجدران البيضاء، محاولًا من خلالها التعبير عن أحلام الطفولة وأفكاره العميقة. كان يؤمن بأن «الفن للحياة»، وأنه وسيلة لرقي الإنسان وصراعه نحو الأفضل. في الفصل الأول من الكتاب يستعرض مسيرته الفنية وكيف تطورت رؤيته عبر السنين، أما الفصل الثاني فيلفت إلى تجربة اليحيا الشعرية؛ فاليحيا شاعر قد يكون مجهولاً للكثيرين. في هذا الفصل نكتشف كيف كان - رحمه الله - يحول مشاعره وأفكاره إلى كلمات نابضة بالحياة، وكيف تفاعل مع الفن بأبعاده المتعددة منذ صغره، أدرك أن «الفن للحياة»، وأنه يسعى من خلال إبداعاته إلى تجسيد فكرة تفتح نافذة من الأمل للإنسانية. أما الفصل الثالث، فيفاجئنا بشخصية اليحيا المترجم، فتظهر قدرته على نقل الثقافات والمعرفة إلى أنحاء الوطن العربي، كما يكشف اهتمامه بتوسيع آفاقه، ومدى حبه للعلم والمعرفة. يبرز القشعمي أيضاً كيف كان الإنسان في أعمال اليحيا من خلال ترجمته محوراً أساسياً، إذ كان يعتبر الإنسان أساساً أو محوراً للعملية التعبيرية في معظم إنتاجه الفني، مع تعددية في الأساليب والتقنيات التي استخدمها. ويستعرض القشعمي من خلال الفصل الرابع من الكتاب الجانب الصحفي لعبدالجبار اليحيا، فيشتمل على مجموعة من المقالات والمقابلات التي أجراها وأجريت معه طوال مسيرته الفنية. يظهر هذا الفصل مدى تأثير اليحيا في الوسط الثقافي، ليس فقط كفنان تشكيلي، بل كصوت مؤثر في الصحافة السعودية، وكذلك القدرة على إبراز البعد الإنساني والشخصي لليحيا من خلال كلماته وأحاديثه المباشرة، وحديثه عن دور المرأة في المجتمع والفن، موضحًا: «تناولت المرأة في لوحاتي كإنسان، كائن له خصوصيته وفكره، له رؤية الرجل تجاهه كما له رؤيته تجاه نفسه. ويأتي الفصل الأكثر تأثيرًا على المستوى العاطفي وهو الفصل الخامس، ليسلط الضوء على المقالات الرثائية والنقدية التي كُتبت بعد رحيل اليحيا. هذه المقالات لم تكن مجرد تعزية، بل كانت شهادات حية على تأثيره الكبير وإرثه الفني الذي سيظل محفورًا في الذاكرة. يقدم لنا محمد القشعمي في كتابه عملاً يتجاوز مجرد السيرة الذاتية التقليدية، ليكون دعوة لاستكشاف أعماق سيرة عبدالجبار اليحيا من خلال الفن والشعر والترجمة كما يثبت قدرة القشعمي على إحياء روح الفن والتعبير الأدبي، مقدماً لمحة غنية عن الإرث الثقافي الذي تركه اليحيا للأجيال القادمة.