سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. القيسي يفكك بنية المشهد في قصيدة الهايكو
نشر في الرياض يوم 15 - 09 - 2024

في إطار مبادرة الشريك الأدبي تناول الناقد والشاعر د. أحمد القيسي في مقهى "كوفي هود" بنية المشهد في قصيدة الهايكو، واستعرض رؤية حول هذا النوع الأدبي، معرفاً الهايكو كنص وصفي موجز يعتمد على الصورة الحسية، حيث يرتكز على مشهد واحد أو اثنين مستلهمين من الطبيعة أو الحياة اليومية، ليعكس من خلالهما المبدع رؤيته الخاصة.
أشار المحاضر إلى أن الهايكو نص إنساني عالمي يرفض الأدلجة السياسية أو الدينية، ويمثل صورة كونية يمكن أن تتجاوز الحدود الثقافية. ورغم ذلك، فإن النص لا يجعل كاتبه معزولاً عن الأحداث العالمية، بل يعبر عن تلك الأحداث بطريقة غير متحيزة، من خلال زاوية إنسانية شمولية، حيث يترك القارئ لتأمل المشاهد وإكمال الدلالات.
وتناول المحاضر كذلك تعريف المشهد في الهايكو بأنه لقطة حسية أشبه بعدسة الكاميرا، ما يميز الهايكو هو تقديم صورة حسية ملموسة تعتمد على البساطة والوضوح، سواء كانت بصرية، سماعية، أو معتمدة على حواس أخرى مثل الشم والتذوق. كما أكد على أهمية التفاعل بين الكاتب والقارئ في إكمال النص. ولفت الدكتور القيسي إلى أنه ليس بالضرورة أن يعبر شاعر الهايكو عن رؤيته الخاصة لفظاً، فأحياناً نستشفها من المشهد الذي اختاره، مبيناً أن المشهد في الهايكو هو لقطة أشبه ما تكون بلقطة عدسة الكاميرا، تنقل لنا صورة واقعية، والجميل أن الهايكو لا يعتمد فقط على الصورة البصرية، فقد تأتي مكونات الصورة سماعية، أو بأي حاسة من الحواس، وهو ما يتفق معه الباحث حسني التهامي بأن" : (نص الهايكو لقطة يعتمد الشاعر فيها على حواسه بعيداً عن الوصف التجريدي الغامض، وهذا النقل الحسي يتيح للقارئ إمكانية التخيل والتأمل والتعمق فيما وراء المشهد، ذلك لأن نص الهايكو ذو أبعادٍ فلسفية تأملية عميقة، يبتعد عن المجاز الصريح الذي يذهب بالنص وجمال مشهديته، وهو مشهد يُصاغ بلغة لا تكلف فيها، تتسم بالبساطة والسهولة، ويتكون الهايكو من مشهدين، أحدهما أمامي، والآخر خلفي، ويكون المشهد الأمامي ليس -كما يقول البعض- ديكوراً لزخرفة المشهد الأساسي (الخلفي/ الحدث) بل يأتي لإكمال صورة البهاء المشهدي في النص، فنص الهايكو نص مختزل ومكثف، لا حشو فيه، ولا زخرفة، فكل كلمة لها دلالة ومغزى داخل النص). وعن المشهد البصري، المرئي يشير القيسي إلى أنه هو المشهد الذي يدركه شاعر الهايكو بالنظر والمشاهدة، والمتأمل في النصوص التي مشاهدها بصرية يجد أنها ما أن تكون عناصره البصرية كلها ثابتة، أو تكون مزيجا بين الثابت والمتحرك، ولكل مشهد منها جمالياته.
الحسني: أدب عالمي يعكس كونية الثقافة والإنسانية
بعدها فتح باب المداخلات بدأتها الشاعرة الرائدة د. فوزية أبو خالد التي أبدت سعادتها بهذه النقلة في الطرح الثقافي والزخم الذي يعيشه المشهد الثقافي بشكل غير مسبوق مشيرة إلى أن المجال الإبداعي الجديد غالباً ما يجابه تحديات كبيرة، لافتة للمشتركات التي تجمعها مع مثل التحديات من خلال تجربتها في كتابة القصيدة النثرية الحديثة بدءاً من ديوانها "إلى متى يختطفونك ليلة العرس؟" الذي يفوق صعوبة هذه اللحظة المواتية التي نعيشها، إذ كنا نشعر بأننا نعيش حالة كبيرة من الغُربة، وهو ما قد يواجهه أحمد القيسي وغيره من تأسيس لمرحلة جديدة لفن جديد علينا يحتاج معه الكثير من الداب والجهد والنضال الطويل الابداعي إن صحّ التعبير. واعتبرت أبو خالد أن حضورها لهذا اللقاء بمثابة مناصرة وتعضيد لهذا الجهد وهو ما يجعلنا نغتبط بأن مجتمعنا متفتّح وعياً على مثل هذه الفنون والأجناس الأدبية التي تتعايش جنباً إلى جنب في ثقافتنا.
أما الزميل عبدالله الحسني مدير تحرير الشؤون الثقافية فقد اعتبر قصيدة الهايكو بأنها قصيدة تتجرد من عبء الأيديولوجيا، وتتجلى كأدب عالمي يعكس كونية الثقافة والإنسانية.
وأضاف: هذه القصيدة لا تعبر عن انتماء سياسي أو عقائدي؛ بل تسهم في بناء ما يُعرف ب"المُواطَنة العالِمة" أو المجتمع الكوزموبوليتاني، حيث يتجاوز الأدب الحدود الضيقة ليصل إلى جوهر الإنسانية المشتركة. وختم الحسني بأن قصيدة الهايكو ليست مجرد صورة حسية، بل هي تجربة ذهنية وفكرية، تقدم مشهدا أو مشهدين يفتحان فجوة بينهما، تدعونا للتأمل والتفكير؛ فالشعر هنا ليس مجرد لغة، بل أداة لإثارة التساؤلات، وتحفيز العقول على الغوص في أعماق المشهد والتجربة. أما الكاتب عوضة الدوسي فقد أشاد بتجربة القيسي في الركض في مضمار القصيدة وسعيه الدؤوب نحو التأثيل لهذا الفن الشعري الحديث، معتبراً نادي الهايكو بات منارة وإشعاعا ثقافيا للتبصير بفن جميل لكنه بحاجة لمزيد من الجهد لترسيخه والتعريف بمواطن جماله وتقنياته، لافتاً أن قصيدة الهايكو تستبطن كامل شروط اللا مرئي باعتباره شاحذا لذهن المتلقي ويقدح في ذهنه المعارف وبما يرقى لمستوى التداعيات الموجودة ويلهمنا لمواقف مختلفة تقرأ ما وراء الأحداث فيستبطن اللا مرئي ومن ثم يقوم بدوره الانساني والمشاركة في الوجع الإنساني بكافة تداعياته.
عبدالله الحسني مداخلاً
د. فوزية أبوخالد نعيش عصراً ثقافياً زاهياً
عوضة الدوسي: الهايكو استبطنت اللا مرئي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.