محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في تعديلات مواد نظام العمل: إجازة مدفوعة الأجر للعامل بديلاً عن أجر ساعات العمل الإضافية
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2024

كان من المفارقات التي أظهرتها التعديلات الجديدة لعدد من مواد نظام العمل، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قامت بتعديل 38 مادة عام 2024م، فيما قامت الوزارة بمسماها القديم (وزارة العمل ) بتعديل 38 مادة أيضاً من مواد النظام عام 2015م، وكان تركيزها تنظيمات عملِ المنُشآت وحقوق أطراف العمل، وأخرى تتعلق بمنظومة التفتيش والعقوبات التي تُتخذ في حال وقوع المخالفات، فضلاً عن تعديلاتٍ تتعلق بتحسينِ أداء السوق وتأهيل وتدريب السعوديين، وكان من أهم التعديلات، عدم جواز تضمين شهادة الخدمة ما قد يسيء للعامل أو يقلل فرص العمل أمامه.
وأكدت وزارة التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية، أن التعديلات الجديدة تتوافق مع استراتيجية سوق العمل، والاتفاقيات الدولية التي صادقت المملكة العربية السعودية عليها، حيث تهدف إلى خلق بيئة عمل أكثر جاذبية للعاملين، وتحقيق التنمية المستدامة، وفق أهداف رؤية السعودية 2030، الرامية إلى تحسين سوق العمل في المملكة وتعزيز الاستقرار الوظيفي، وحفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية، وتطوير الكوادر البشرية وتعزيز فرص تدريب العاملين وزيادة فرص العمل للمواطنين.
أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن التعديلات التي أجريت على عدد من مواد نظام العمل، ووافق عليها مجلس الوزراء، ستكون نافذة بعد مرور 180 يومًا من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية، حيث تم تعديل 38 مادة، وحذف 7 مواد، وإضافة مادتين جديدتين في نظام العمل.
وفي قراءة لعدد من المواد المعدلة، اتضح أنها أضافت حقوقاً جديدة للعاملين، حيث أضافت تعديلات لمادة (107) الخاصة بأجور ساعات العمل الإضافية، ووفقاً للتعديلات الجديدة، يُسمح التعديلات لصاحب العمل، وبشرط موافقة العامل، باحتساب إجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلًا من دفع الأجر المستحق لساعات العمل الإضافية، على أن توضح اللائحة الأحكام المتصلة بذلك، وللعامل الحق أن يحصل على المقابل المادي عن ساعات العمل الإضافية الذي يعادل أجر الساعة مضافًا إليه 50% من أجره الأساسي.
وأشارت الوزارة إلى أن التعديلات الجديدة تعاقب من يخاف أحكام الفقرة (1) من المادة (الثلاثين) من هذا النظام، وذلك دون إخلال بما تقضي به المادة (التاسعة والعشرون بعد المائتين) منه، بغرامة لا تقل عن ( 200,000 ) مائتي ألف ريال ولا تزيد على ( 500,000 ) خمسمائة ألف ريال، وتنص المادة (30) الفقرة (1) على أنه لا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتبار ي أن يمارس نشاط توظيف السعوديين أو نشاط استقدام العمال أو نشاط الإسناد ما لم يكن مرخصاً له بذلك من الوزارة. وتحدد اللائحة ضوابط ممارسة كل من هذه الأنشطة، وشروط منح الترخيص لكل منها وتجديده، والتزامات المرخص له، وقواعد عدم تجديد الترخيص أو إلغائه، والآثار المترتبة على ذلك، وغير ذلك مما يكون ضروريًّا من الشروط والضوابط لضمان حسن سير العمل بها.
وقدمت الوزارة شرحاً لعدد من المصطلحات التي لم تكن موجدة من ذي قبل في نظام العمل، من تلك المصطلحات ( الإسناد)، فأوضحت أن الإسناد يعني: خدمة توفير عامل للعمل لدى غير صاحب العمل، وذلك من خلال منشأة مرخص لها لهذا الغرض، كما شرحت مصطلح (الاستقالة) نصاً بالقول بأنه: إفصاح العامل كتابة عن رغبته دون إكراه في إنهاء عقد عمل محدد المدة دون تعليق على قيد أو شرط، وقبول صاحب العمل بها.
ومن المواد المعدلة بشكل كبير المادة (35) التي كانت تنص - قبل التعديل - على أنه يجوز للوزارة أن تمتنع عن تجديد رخصة العمل متى خالف صاحب العمل المعايير الخاصة بتوطين الوظائف التي تضعها الوزارة.
وكان التعديل شاملاً وموضحاً لنوعيات المخالفات التي يرتكبها صاحب العمل، وتعطي الحق للوزارة بعدم تجديد رخصة العمل، وجاءت المادة المعدلة كالتالي: "للوزارة –لاعتبارات تقدرها- أن تمتنع عن تجديد رخصة العمل متى خالف صاحب العمل المعايير الخاصة بتوطين الوظائف التي تضعها الوزارة، وأيًّا من الاشتراطات أو الضوابط الأخرى الواردة في اللائحة. وتبين اللائحة الإجراءات التي تكفل عدم تأثر العامل من عدم تجديد رخصة العمل، بما في ذلك إمكانية نقل خدمة العامل إلى صاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل المخالف.
ومن أهم المواد التي تم تعديلها هي المادة ال (37) التي تنص على أنه: يجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوباً ومحدد المدة وإذا خلا العقد من بيان مدته تعد رخصة العمل هي مدة العقد. حيث كانت توجب أن تكون رخصة العمل وسريانها تعادل مدة العقد غير المكتوب، فيما جاءت التعديلات محددة مدة العقد غير المكتوب، على أن تكون المدة سنة تبدأ من بداية مباشرة العامل الفعلية للعمل، حيث نصت التعديلات على التالي أنه : يجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوباً ومحدد المدة. وإذا خلا العقد من بيان مدته تعد مدته (سنة) من تاريخ مباشرة العامل الفعلية، وإذا استمر العمل بعد انتهاء هذه المدة، عٌدَّ متجدداً لمدة مماثلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.