«الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    جدّة الظاهري    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما التاريخية كأداة للقوة الناعمة
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 2023

يذكر المؤرخ ابن إياس في كتابه «بدائع الزهور» أنه نودي في القاهرة في شهر جمادى الآخرة عام 923ه، إبّان مغادرة السلطان العثماني سليم الأول، بألاّ يخرج إلى الأسواق عبد ولا جارية ولا امرأة حتى يسافر العسكر، وذلك «خوفاً عليهم من التركمان أن يخطفوهم ويسافروا بهم». ولمّا كان السلطان سليم بروضة المقياس أحضر «خيال الظل»، وشاهد تمثيلية لمشهد شنق السلطان طومان باي على باب زويلة، وأنعم على «المُخايِل» بمئتي دينار، وألبسَه قفطاناً محمّلاً ذهباً، وقال له: «إذا سافرنا إلى إسطنبول فامضِ معنى حتى يتفرج ابني على ذلك».
ويوضّح عبدالسلام هارون في «كناشة النوادر» أن «خيال الظل» هذا هو الأصل الأول للسينما المعاصرة، إذ يتحرك الأشخاص والأشكال خلف ستار، وقد سُلّط عليهم الضوء، فتبدو صُوَرهم متحركة من خلف الستار، وهذا يدل على أن استعانة العثمانيين بفن التمثيل في تعظيم شأنهم وتوثيق بطولاتهم أمر قديم فيهم، وقد بدؤوا الاستفادة من تأثيره في العالم العربي منذ استيلائهم على الأقطار العربية في الربع الأول من القرن العاشر الهجري.
ولا يخفى على كثير من المتابعين أن الدراما التاريخية عامة، ولا سيما في واقعها الحالي، ما هي إلا رسائل دعائية معاصرة مكتوبة بأبجديّة الماضي، ويمكن أن يُضرب بمسلسل «الزير سالم» مثالا على الدراما الهادفة إلى تحسين صورة العربي في المِخيال الشرقي، إذ أكد بعض الإعلاميين أن هذا المسلسل كان يهدف إلى إيصال فكرة مفادها أن العرب «لا يرضون بالذل والهوان».
فإذا كان مسلسل «الزير سالم» الذي بُث في بدايات القرن الواحد والعشرين يحمل هذه الرسائل، فيمكننا أن نتصور ما آلت إليه الدراما التاريخية حالياً، وأنها ترمي إلى غايات أبعد مما كانت تصبو إليه في أي وقت سابق، وهذا ليس أمراً مستوراً أو موارباً. وتركيز الفضائيات حالياً في الدراما التاريخية، ونحن مقبلون على موسم الدراما الرمضاني، إنما يصب محاولة وضع تصوّر محدّد للتاريخ وخطابه في العالم العربي والإسلامي، وإدارة مشاعر مئات الملايين من الشعوب ومعنوياتهم بهذا التصور وهذا الخطاب، وهذا الأمر متقرِّر ومرصود كنهج تتّبعه جميع السلطات في العالم، وتنبّهُنا عليه إضاءات الدراسات المابعد حداثية، كدراسة ميشيل فوكو التي حملت عنوان «نظام الخطاب». وإذا صحّ ذلك فلا يُستغرب أن يصرح داعمو هذه الدراما ومنتجوها ومخرجوها ومنفذوها بأنهم يستهدفون بها الجماهير الإسلامية والعربية خصوصاً، وبصورة مباشرة.
وتعزّز المسلسلات الدرامية التاريخية مضامين وأفكاراً تصب في جانب تقوية هويّة دينيّة محددة، وبث نظرة إلى ترابط المسلمين وفقاً لتصور الدول التي تدعم إنتاج هذه الدراما، فبعض هذه المسلسلات، مثلاً، تقدّم تصوّراً للتاريخ يُدعم من خلاله الإسلام الصوفي الطقوسي، وتُصعَّد فيه مركزية المذهب الحنفي، ويجري فيه تقديس شخصية الشيخ الأكبر ابن عربي الطائي، وتُقدّم فيه بعض الأعراق، مثل العرق التركي، على أنها هي الحاملة المستحِقّة لرفع لواء المسؤولية عن المسلمين وقضاياهم ومظلومياتهم في العالم كله، حتى العربية منها، كقضية فلسطين؛ ولذلك لا يُستغرب أن تتضمن بعض المواقع الإخبارية، المدعومة في بعض الدول، تحليلاً دقيقاً، يحلل بعض المسلسلات التاريخية حلقة بحلقة، ويسرد تفاصيلها للمتابعين، ويشوقهم إليها، ويلخصها لهم، ويربطها بسابقاتها، وبالرسالة العامة للمسلسل، وينعِش ذاكرة المُشاهِد بأهدافها العامة والخاصة، وبالقنوات التي تعرضها، والتردُّدات التي تتوافر عليها.
وتقدّم مجموعة من المواقع الإخبارية والقنوات الفضائية وقنوات اليوتيوب خدمات لوجستية كبيرة لبعض المسلسلات التاريخية، وتمهّد الطريق لها، وتتولى الدفاع عنها بضراوة، وتبثّ حلقات ساخرة من المؤسسات أو الأشخاص ذوي الاختصاص الثقافي أو الفقهي الذين يحذّرون من هذه المسلسلات وأثرها السلبي في المجتمعات العربية والإسلامية، فعلى سبيل المثال: تضمّن برنامج تلفزيوني في إحدى القنوات حلقةً تهزأ من الفتاوى التي تحذّر من بعض المضامين التحريفية في بعض المسلسلات، وكانت هذه الحلقة الدفاعية عن «حلقة مسلسل» نموذجاً عملياً لاستماتة الأيديولوجيا في الدفاع عن بعض أشكال الدراما التاريخية الذائعة الصيت.
وفي ظل الحملات الإعلامية المكثّفة التي تروّج لبعض المسلسلات التاريخية، وبعض ممثّليها، على أنهم صوّروا التاريخ والفتوحات والإنجازات الإسلامية بطريقة رائعة، تغيب في ظل ذلك عن أذهان المتابعين حقيقة هذه الأعمال، والرؤية التي تنطلق منها، وحقيقة بعض المشاهير من الفنانين والممثلين المشاركين فيها، وأنهم مجموعة من المؤدّين والموسيقيين وعارضي الأزياء، الذين يظهرون في شتى الأدوار وعلى الشاشات والمسارح، لينفّذوا الأدوار التي تعوقد معهم على أدائها كغيرهم من أمثالهم في عالم الفن والدراما.
إنّ ما نصبو إليه هو أن تتولّى الجهات المخوّلة لدينا رسم إستراتيجية جديدة للدراما التاريخية، على نحو يسد الفراغ الذي تستغله الدراما الأجنبية، التي قد لا يكون بعضها عربياً، إذ إن الحكومات الداعمة لتلك الدراما تستفيد منها لتلميع صورتها التاريخية وتمرير رسائلها السلبية وتصورها المغالِط للتاريخ.. ولذلك ينبغي لنا أن نرأب هذا الصدع بالمحتوى الدرامي الإيجابي المطلوب، على أن يكون ذا مستوى تنافسي هو الأعلى من نوعه في المنطقة.
كناشة النوادر
بدائع الزهور لابن إياس الحنفي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.