مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    القتال على عدة جبهات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    كلنا يا سيادة الرئيس!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية "حيموت".. قراءة في دلالة الشخصيات
نشر في الرياض يوم 28 - 12 - 2022

شكلت رواية "حيموت" للروائية والقاصة السعودية فاطمة الدوسري واحدة من الروايات الملفتة أدبيا، وهي رواية اجتماعية إنسانية صدرت عن مجموعة تكوين للطباعة والنشر.
في مئة وتسع صفحات من القطع المتوسط تحكي الرواية قصة البطلة "حيموت" التي عاشت طفلة مدللة من أبيها وبعد وفاة أبيها لاقت من أخيها "صايل" الاستبداد الذي هربت منه لتكمل دراستها وتنال الدكتوراة في الكيمياء، حيث تصف الحياة البدوية والعلاقات الاجتماعية التي عاشت بها، لتنتقل إلى الحياة المدنية بعلاقاتها المتشعبة.
وتركز الرواية على المرأة وقوتها ومعاناتها وقدرتها على خلق حياة مغايرة.
وعند عتبة العنوان بوصفه نافذة للدخول إلى عوالم النص الداخلية ومضامين رسالته نلحظ أنه مأخوذ من اسم بطلة القصة "حيموت" وهو مركب " حي + موت" يعكس قوة الشخصية ومقاومة الموت وخلق الحياة برغم الصعاب والعراقيل رغم الظروف والوحدة والضعف.
أما شخصيات الرواية فقد رسمت بإتقان وتوازن ليحدث الصراع والتأثير من ذلك الاختيار حيث جاءت الشخصية القوية والمدللة والتي اكتسبت الصفات القيادية من أبيها شيخ القبيلة، وهي شخصية مثابرة مكافحة ومؤثرة فيمن حولها ولا تستسلم للعقبات والصعاب ولا للعواطف.
وإذا كانت شخصية "حيموت" مازالت بين الموت والحياة فإنها ببلوغها أهدافها عبر إرادتها تحقق انتهاء الموت لتتحول إلى حياة، فإن ذلك التحول خلق الصراع والتغيير والثبات، وفي نفس الوقت شخصية "حيموت" ليست فقط حكائية، بل نقلت الأبعاد النفسية لها وللمجتمع والمرأة من خلال شخصية "صايل وشيفعان" اللتين ولدتا صراعا من حيث التناقض مع شخصية الأب وشخصية "محسن" وقوة إرادة من البطلة في التحرر من تلك الشخصيتين اللتين كانتا رمزا للاستبداد والتسلط على المرأة التي يرون أنها ضعيفة، وهو ما يعكس التخلف والوجه القبيح والمتخلف والمرعب أحياناً لهذه الشخصيات.
وتأتي شخصية "شيفعان" وهو الشخصية المستبدة التي تستبد بما تمتلك، وتلتقي بصايل بلعبة المصالح، حيث أنه لا يقدر القيم ولا يقدر إنسانية الإنسان، لتبرز من ثم شخصية "محسن" الشخصية المعتدلة التي تضحي من أجل الآخرين وتعمل على تنفيذ وصية الأب.
أما الأبعاد المكانية والزمانية فقد جاءت بشكل مؤثر كي تعكس صورة عامة عن الشخصيات وكي تصور المجتمع والإنسان وتدعم فكرة الرواية في قدرة المرأة على تخطي الصعاب والعمل على التغير والتحول والتأثير والمواكبة مع الجديد لتصل إلى أعلى المستويات مع التمسك بالأصيل وبالعادات والجذور لتعكس صورة للمرأة المعتدلة.
معظم أحداث الرواية كانت تجري في الغالب في المكان الصغير المغلق "بيت الشعر، الخيام" أو في فضاء البادية المكان المفتوح لتنتقل من الخيمة وبيت الشعر إلى "بيت الطين الصغير" في فضاء المدينة التي مثلت العلاقات الاجتماعية المتزنة والعلاقات المترابطة بالحب وهي مكان الانطلاق وتحقيق الذات وفيها العواطف الصادقة والعلاقات الاجتماعية المتينة والمتشعبة حيث يتكشف ذلك من خلال علاقة أسرة "حيموت" بسليمان وأسرته.
وقد جسدت الكاتبة حجم انتمائها لبنات جنسها من خلال تقديمها لشخصية المرأة، فهي امرأة اهتمت بتسجيل أحاسيس النساء وعبرت عنهن، وبذلك عكست المضامين السردية من خلال تسليط الضوء على المرأة أنها تحولت من الاستبداد والتخلف إلى الانطلاق والحرية المتزنة ومن التضييق إلى الفضاء الرحب، فأصبحت فاعلة مؤثرة لها شبكة من العلاقات المتوازنة والمؤثرة وهو من أهداف التعليم واللافت في الخطاب السردي.
أيضا الخطاب الروائي عرض الفوارق الاجتماعية بين أهل الريف والمدينة فأهل البادية متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم ولم تتمكن المدنية من تذويبهم فيها، حيث يتضح ذلك من خلال رفض "سراء" زواج ابنتها من سليمان بسبب تأصل البادية في أعماقهم وإن كان ذلك ينم على ولاء وانتماء للمكان.
استطاعت الرواية أن تمثل سيرة ذاتية فيها المصداقية والحبكة الفنية التي تجعل المتلقي يظن إن كاتبة الرواية هي بطلة القصة، وبلا تكلف جاء الخط السردي بلغة مؤثرة حيث جعلت من المتلقي قادراً على المساهمة في رسم بيئة وشخصيات وأحداث العمل.
ما يمكن أن يؤخذ على الرواية صوت الراوي الواحد من أول الرواية بلا تحولات وتنقلات بين الماضي والحاضر إلا ما ندر، حيث سارت بمسار واحد من أول الرواية حتى نهايتها، إضافة إلى أن العناوين الفرعية في صفحات الرواية أثرت على سير وتسلسل أحداث الرواية، وكانت لا تخلو من كشف أحداث الرواية قبل الوصول إليها في بعض المشاهد السردية، لكن هذا كله لا يقلل من تميز هذه الرواية ومقدرة كاتبتها على خلق صراع وتناقضات تم كشفها في شخصيات أبطالها.
* كاتب وناقد
غلاف الرواية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.