دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    استعراض 30 فنانًا لإعمالهم في معرض "آثار ورجال" بتبوك    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لوران بلان: الإتحاد لم يحقق شىء بعد    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    فجر صناعة السيارات في السعودية    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسائل إِلى أَديب شاب (10)
نشر في الرياض يوم 25 - 08 - 2022

بدا لي، خلال مناقشتنا مقالَ الخميس الماضي، أَنْ أَشكل عليكَ التفريقُ بين القصيدة الجديدة وتلك المتجدِّدة من القديم.
هنا الفرق وشروح مواكبة.
القصيدة المجَدِّدة هي بنتُ القصيدة التقليدية. تُشبِهُ أُمَّها لكنها ليست أُمَّها. فيها جذورٌ من عصر أُمِّها لكنَّ فيها ملامحَ من روح العصر. أَما إِذا كانت مغايرةً تَمامًا فهي بنت بلا أَصل ولا نسَب. الأَزهارُ الاصطناعية لَم تُلْغِ الورد والزنبق، وشتولُ الخِيَم الزراعية لَم تُلغِ رياحين الحقول.
القصيدةُ الجديدة يَجب أَن تنعجن بالقديم. فلا خبزَ من دون عجينٍ أَصليّ، ولا عجين أَصليًا من دون خَميرة أَصليّة.
التجديد: نَفْضُ ما هو موجودٌ أَصلًا. وكلُّ تَطَلُّعٍ إِلى التجديد يَجب أَن ينطلق من داخل أُصوله وتراثه، وإِلَّا كان انتفاضة رعناء وطَفرة هوجاء. فلا نَقَعَنَّ في أَيٍّ من النقيضَين: أَي أَن يَتَنَطَّحَ أَحدٌ (بِحُجّة المحافظة على الأُصول مُختَبِئًا خلف نغميَّة الوزن والتسجيع والتطريب) فيعمدَ إِلى تقفيةِ كلامٍ سرديٍّ نثري عاديٍّ موزون غير مشغول بصناعةٍ عالية، أَو أَن يَتَنَطَّحَ آخر (بِحُجّة التجديد والحداثة وحُريةِ أَنْ "يَحقّ للشاعر ما لا يَحُقّ لسواه") فيعمدَ إِلى تنثير القصيدة حتى تفقد مقوّماتِها الشعرية.
تفكيك القصيدة الموزونة ليس الحداثة، ولا مجرد تقفية الكلام الموزون هو الشعر. يمكن تفكيك القصيدة التقليدية، إِنّما بالإِبقاء فيها على الرؤَى في إِيقاع عقلانِيٍّ مدروسٍ من التدفق الشعري.
التجديدُ ليس التغييرَ المرتَجَل. الوردةُ تُجدِّد من داخل العطر، والبلبل من داخل كرّاته، وغروبُ الشمس من داخل أَلوانه. ولا يمكن الخروج على الداخل بِاسم التجديد، وإِلَّا يصبح عطرُ الوردة عبقَ تفاح، وكرّاتُ البلبل طقطقاتِ كومبيوتر، وغروبُ الشمس أضواء موشور. ويكون هذا كارتكاب إِثْم النثرية باسم الشعر، أَو إِثْم الشعرية باسم النثر.
لكل كتابةٍ أُبُوَّتُها وبُنُوَّتُها ونظامُها الخاص: الشعر شِعرٌ والنثرُ نثر. كُلٌّ منهما إِبداعٌ في ذاته، والْخلْطُ بينهما يلغي إِبداعَهما معًا. النثر لا يذوبُ في الشعر حتى على اسم نثرٍ فنّيٍّ أو جَمالِيٍّ قد يكونُ أَرفعَ فنون النثر لكنه ليس شِعرًا، تَمامًا مثلَما القصيدةُ الموزونةُ المقفّاة هي أَدنَى درجات الشِّعر (بل النّظم) ولكنها ليست نثرًا. النثر الفنّيُّ كلامٌ لا يَطمح إِلى أَن يصير شعرًا، بل يُصِرُّ على نثريّته وبِها يكتفي ويفاخر. بين الشعر والنثر ليس ما هو أَعلى وما هو أَدنَى. كلاهُما فنٌّ عظيَم. صناعةُ الشِّعر راقيةٌ وصناعةُ النثر راقيةٌ، لكنَّ الشعرَ فنٌّ وحده ذو أُصول، والنثرَ فنٌّ وحده ذو أُصول. الرسم والنحت فَنَّانِ لا خلطَ بينهما. عملُ الريشة غيرُ عمل الإِزميل. لا نَمدحُ اللوحة إِن قلناها "جَميلةً كأَنّها منحوتة"، كما لا نَمدح المنحوتةَ إِن قلناها "جَميلةً كأَنّها لوحة".
الشعر كلامٌ مسكوبٌ في قلب ومسبوكٌ في قالب، وكلا القلب والقالب يرفض أَن يكون نثرًا. النصُّ الشعريّ (وهو غيرُ القصيدة) كلامٌ لَم يَعُد نثرًا لكنه لَم يبلغْ بعدُ لَحظةَ الشِّعر. فالشعرُ عقدٌ منظومٌ بِدقّة عجيبة ينفرطُ لأَيِّ خَلل يصدعه. وواهِمٌ كلُّ مُحاولٍ يظُنُّ أَنّ بِإمكانه ارتقاءه مُجدّدًا أَو مبعثرًا أُصوله ومُشيحًا عنها.
المهمّ تأْسيس القصيدة على أُصولٍ متينة تَضمَن خلودَها. المطلوب: عفويّةٌ مثقَّفةٌ وطهارةُ كلمات. على الشاعر أَلَّا يذكِّرَ بأَحد، وأَلَّا يُعيد تجربةَ سواه بل أَن يُكْملها، فيكون مُضيفًا مبدعًا، تلميذًا للتراث ومكمِّلًا إياه. وما إِلَّا بِهذا، يكونُ ابتكاريًّا وصاحبَ ريادة.
وهكذا أَنت في مطلع مسيرتك الأَدبية: تغتنِم تجربة سواك، ومنها تنْحت فرادتك، فتضمن لشعرك البقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.