كانت قافلة الرحالة الإنجليزي داوتي قد وصلت مع وصول إحدى قوافل تجار الماشية كما جاء في الحلقة الماضية في ليلة من ليالي سنة 1878م إلى قفار، حيث تعد البلدة محطة وصول للقادمين والمغادرين أسواق حائل ويحلون ضيوفاً على أهلها ليقدم لهم العشاء ويبيتوا ليلتهم في استراحة أو مناخة المسافرين استعداداً للرحيل فجر اليوم التالي حيث انطلقت القافلة عند انبلاج الفجر، إذ كان مقرراً حسب الخطة أن يكون المرافق نصر في حائل في الوقت المناسب للذهاب إلى الفطور في المضيف العام مع الدليلة عسكر ورفاقه. لاحظ داوتي مستغرباً رؤية ذاك الجانب من بلدة قفار باتجاه حائل كان خرباً وأن أراضي البساتين المثمرة فيما مضى كانت بيضاء خاوية مثل أراضي الصحراء وسيقان (جذوع) النباتات الطويلة التي لا تزال منتصبة في صفوفها من النخيل الذابل واليابس. مرواً راكبين بالمتاهات الكهفية من البناء الطيني تحت جدران البيوت المهدمة التي سحب خشبها وفوق المسارات المغمورة لجمال الجر حيث كانت آبارهم تقبع مهجورة آنذاك وعند ما سأل ما هذا؟ أجاب الدليل نصر (بيلد مات) أي - مكان ميت كان القرويون كما يقول قد اندثروا مثلما مات أهل موقق بطاعون أتى عليهم قبل سبع سنوات.. في هذا الوقت كانت آبارهم المردومة يجب أن تحفر في هذه المستوطنة إلى أكثر من خمس وعشرين قامة – إن مالكي الأرض بعد الطاعون قد افتقروا إلى القدرة على العمل وقد انكفؤوا إلى واحتهم الداخلية. شاهد داوتي خلف أسوار بساتين قفار ذلك القحط الشديد للسهل الصحراوي (المحل) الذي يمتد قبل حائل، فالتراب وهو رملي جرانيتي حاد الزوايا ينفرش بين جبلي أجا وسلمى المقفرين القاحلين مثل شاطئ البحر عديم الحياة مثل غبار الشوارع، ومع ذلك ثمة مزارع صغيرة (دساكر) وقرى على عروق من الماء الجوفي إنها كما يعتقد أرض جبلية حيث يكاد لا ينمو فيها شيء من تلقاء ذاته لكن إذا رويت فإنها تنتج الشعير والقمح وحبوب نجد الأخرى ورغم أن نخيلهم ينمو عالياً فإنه لا يحمل سوى أنواع صغيرة وحريفة الطعم وبالتالي أقل صحية من بلح التمر المعتاد. لقد وجدوا بالكاد حسب قوله ورقة أو أكمة زيادة على نبات السنامكي الذي يزهر بأزهار صفراء تشبه حبات البازلاء لا بد أن الماعز القليل للبلدة قد سيق بعيداً تحت ساحل أجا ليجد المرعى وبعد ساعتين قال لهم نصر: حائل أبعد قليلاً، نحن هنا في منتصف المسافة حينما رأوا النساء والأولاد الصغار يذهبون بين حائل وقفار قبل تناولهم الفطور ويقطعون المسافة بينهما والتي قدرها بأحد عشر ميلاً تقريباً. كانت حائل لا تزال مخفية بحافة الصحراء - في كل مكان كان الأفق يبدو قريباً جداً في الجزيرة العربية البدوية. وبين هاتين البلدتين يوجد درب مطروق وعندئذ كانوا كما قال يلتقون بالخارجين من حائل على الجادة الرئيسية، كانوا حريماً وأولاداً يسيرون على الأقدام وبعض الرجال الراكبين على الحمير (ها!) قال رجل ثم آخر وثالث لنصر لماذا تجلبه؟ هكذا عرف داوتي أن خبر مجيئه وهو النصراني المتعصب والمجاهر في دينه قد انتشر في حائل، ونصر الذي سمع كلماتهم بدأ يصبح مشدوهاً ماذا قال إذا كان يتعين أن يقطع رأسه سأل في هذه اللحظة خليل (الاسم الذي أطلقه داوتي على نفسه) أين كيس التبغ طالباً مناولته ذلك الغليون لأن رأسه بدأ يفتل.. كانوا قد ابتعدوا ميلاً عندما لمح خليل خيالين يرهوان نحوهم وسط غبار كثيف بدأ خليل يتأمل هل كانا هذان الراكبان الهائجان هما بعض الرسل الفظين للأمير. لطرده من حائل. كان اسم نصراني يعد لعنة في هذا البلد وحتى بين البدو حتى كانوا يقول شخص لآخر هل تظنني نصرانياً حتى أقوم بمثل هذا العمل الشرير - كان الفارسان في أعقابهم وكما لا يمكن سوى لراكبي الأحصنة العربية المتوسطة، فقد توقفا فجأة جنباً إلى جنب معهم وعباءاتهما تطيران أمامهما في الهواء الساكن، وصاح أحدهما بصوت أجش لنصر الذي لم يجب بشيء لأنه كان مرعوباً.. لمن تلك كل الحقائب.. ها.. وهكذا تابعا سيرهما مبتعدين عنهم كما من قبل. جلس خليل مبتئساً كما يقول على ناقته ولم يتبين من كانا هؤلاء الخيالة وفي هاجسه الدخول الأهم دخول حائل عاصمة الجبل التي بات على خطوات منها. أجا وسلمى قلعة أعيرق أحد قفار