البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض ومسقط.. عمق استراتيجي واقتصادي راسخ
نشر في الرياض يوم 06 - 12 - 2021

يصل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء اليوم إلى سلطنة عمان ضمن جولة خليجية يقوم بها سموه تشمل دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت.
وتأتي زيارة سمو ولي العهد لسلطنة عمان، التي سيلتقي فيها بأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق، مؤكدة على أهمية ومتانة العلاقات السعودية - العمانية الضاربة أطنابها عبر عشرات السنين، كما ستساهم الزيارة في زيادة مستوى التنسيق السياسي، وخلق المزيد من فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين.
العلاقات السعودية - العمانية
ترتبط المملكة وسلطنة عمان بعلاقات وروابط متينة نمت عبر أكثر من خمسة عقود، مرتكزة على وشائج راسخة في الدين والجوار والعروبة والمواقف السياسية المشتركة والعلاقات الاقتصادية والتجارية، بالإضافة لعضوية البلدين في مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه في مطلع الثمانينات الميلادية. وتُشكل المملكة وسلطنة عمان جزءاً حيوياً لا يتجزأ من شبه الجزيرة العربية والمنظومة الخليجية العربية.. كما اتسمت العلاقات بين الرياض ومسقط عبر نصف قرنٍ بالتعاون والاحترام المتبادل بين القيادتين والتفاهم حيال مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وتجمع أبناء الشعبين وشائج الإخاء والمحبة والعادات والتقاليد العربية الأصيلة والموروث الشعبي.
ولقد ازدادت العلاقات السعودية - العمانية عمقاً وقوة بعد زيارة السلطان هيثم بن طارق للمملكة استجابة لدعوة أخيه خادم الحرمين الشريفين في أول محطة خارجية لجلالته منذ توليه مقاليد الحكم في يناير 2020م تأكيداً لمكانة الشقيقة الكبرى وقيادتها على المستوى السياسي والشعبي في عُمان، وبما تشكله من عمق استراتيجي، ورقم مؤثر في الساحة الإقليمية والدولية، يقابلها تقدير واحترام من قيادة وشعب المملكة رسّخته مبادئ وحدة الأخوة والدين وحسن الجوار.
ولقد عكست نتائج اللقاء التاريخي الذي احتضنته مدينة نيوم مطلع شهر ذي الحجة من العام المنصرم مستوى التنسيق المشترك في مختلف الشؤون التي تخدم مصلحة البلدين والمنطقة واستقراراها ما يتمتعان به -رعاهما الله- من حكمة وبعد نظر في التعامل مع مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليمياً ودولياً.
الأهداف المشتركة
تلتقي المملكة وشقيقتها سلطنة عُمان مع شقيقاتهما دول مجلس التعاون في رؤى وأهداف استراتيجية مشتركة تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحقيقاً للتنسيق والتكامل في مختلف المجالات عربياً وإسلامياً ودولياً، وترسيخاً لجهود السلم والأمن لتحقيق الاستقرار، ودعماً لبرامج التنمية، وخدمة لمنطقة الخليج والعالم أجمع. وتتوافق الدبلوماسية السعودية - العمانية في كثير من الرؤى، خاصة ما يتعلّق منها بمكافحة الإرهاب والمحافظة على السلم والأمن الدوليين. كما ينسق البلدان بشكل مكثف في كثير من القضايا الإقليمية؛ وفي مقدمتها القضية اليمنية.
العلاقات الاقتصادية
على المستوى الاقتصادي، تحافظ السعودية وعُمان على علاقة متينة يعززها وجود البلدين كعضوين في مجلس التعاون الخليجي الذي يتبنى مبادرات مشتركة لتعزيز اقتصادات دوله. وتشكّل رؤيتا المملكة 2030 و عُمان 2040 قاسماً مشتركاً في مجال التجارة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، بما يحقق لكلا البلدين تنوعًا في اقتصادهما ومصادر دخلهما. حيث تشكل المواقع الاستراتيجية للبلدين والرؤى والأهداف المشتركة في تنمية الاقتصاد مجالات رحبة وواسعة لمزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري بما يعود على البلدين بمزيد من التقدم والرخاء ويحقق مصالح الشعبين. وتتطلع المملكة وسلطنة عمان إلى أن يسهم "تأسيس مجلس التنسيق السعودي - العُماني" في وضع رؤية مشتركة لتعميق واستدامة العلاقات، ورفعها إلى مستوى التكامل في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والتنموية والبشرية.
التبادل التجاري
بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين المملكة وعُمان العام المنصرم 2020، (3.36) مليارات دولار، شملت منتجات الحديد والصلب ومنتجات كيميائية عضوية، فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى سلطنة عُمان (1.16) مليار دولار، شملت منتجات معدنية ومصنوعات من الحديد أو الصلب والأغذية.
مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
تعدّ مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الهادفة لغرس 50 مليار شجرة بالشراكة مع دول المنطقة بوصفها أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم للحفاظ على البيئة وحمايتها واستدامة مواردها وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة مجالاً واعداً للتعاون بين المملكة وعمان في مكافحة التغير المناخي، وتعزيزاً للجهود التشاركية بين البلدين.
المنفذ البري
من أهم المكتسبات على المدى القريب استكمال مشروع المنفذ البري الرابط بين المملكة وعُمان بمسافة تتجاوز 680 كيلو متراً، والذي سيسهم بعد افتتاحه -بإذن الله- في تسريع وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، لاختصاره نحو 800 كيلو متر من زمن الرحلة، كما سيفتح المجال أمام حركة البضائع من المملكة مرورًا بالطرق البريّة في السلطنة وصولاً إلى موانئها، ومنها تصدّر لمختلف دول العالم.
ولي العهد والسلطان هيثم خلال جولة في مركز نيوم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.