يجب مغالبة الخواطر التي تُجسِّدُ للإنسان ما جرّبه من التعاملات الملتوية والإساءات المتنوعة، وتحاول أن تجعل من المواقف الأليمة معلماً بارزاً أمامه، أينما توجه ظلَّ ماثلاً أمامه، فالتعوُّدُ على استحضار الذكريات السلبية له مضارُّ متعددة، من أهمها قضاؤه على نعمة سلامة الصدر وطمأنينة البال.. تَعْلَقُ بذهن الإنسان الكثير من التأثرات والانطباعات التي تختلف أسبابها ودوافعها، ولكنها تتفق في كونها تطرق باب التفكير بلا استئذانٍ، فمنها انطباعاتٌ حسنةٌ تُراودُ الإنسانَ على عملٍ حسنٍ، وتماطلُها النفس الراكنة إلى الدعة والفتور، ومن التوفيق أن تقوى المشاعر الحسنة فتفرض نفسها على النفس، والعكس غبنٌ وخسارةٌ، ومنها مشاعر سيئة تتسلّط على الذهن، ويجب التصدي لها، وإذا لم تُدافع بما ينبغي أو لم يَلْهَ عنها من ابتُلي بها فسيظهر أثرها على تصرفاته ولو بتدرجٍ وعلى فتراتٍ متقطعةٍ، ومن الخطأ الاستهانة بها واستشعار أنها مجرد عارض، ففي ذلك مُراكمةُ أزمةٍ إذا استحكمت صَعُبَ علاجُها، مع أنه لو انتبه لها في بداءتها لم تستعص بإذن الله تعالى، ولي مع الصراع الذهني وقفات: أولاً: طروء الخواطر أمرٌ غير مقدور على تفاديه، فليس الإنسان مُخاطباً بأن لا يطرأ في ذهنه شيء، بل هو مُخاطبٌ بأن يتعامل مع ذلك الخاطر بما ينبغي أن يعامل به مثله، وقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى كيفية التعامل مع أخطر الخواطر والوساوس، وأكثرها فداحة، وهذا من تمام رحمته بالأمة وحرصه على إرشادها إلى كل ما هو منجاة لها، فعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَأْتِي الشَّيْطَانُ أَحَدَكُمْ فَيَقُولُ: مَنْ خَلَقَ كَذَا، مَنْ خَلَقَ كَذَا، حَتَّى يَقُولَ: مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ؟ فَإِذَا بَلَغَهُ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ وَلْيَنْتَهِ) متفق عليه، فمثل هذه الهواجس الخطيرة علاجها الاستعاذة بالله وقطعها والانتهاء من التفكير فيها فوراً، ومن نعمة الله على عباده أن هذه الهواجس لا يُنافي طروؤها الإيمان، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: جَاءَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَسَأَلُوهُ: إِنَّا نَجِدُ فِي أَنْفُسِنَا مَا يَتَعَاظَمُ أَحَدُنَا أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، قَالَ: «وَقَدْ وَجَدْتُمُوهُ؟» قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: «ذَاكَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ»، أخرجه مسلم، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ أَحَدَنَا يَجِدُ فِي نَفْسِهِ، يُعَرِّضُ بِالشَّيْءِ، لَأَنْ يَكُونَ حُمَمَةً أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، فَقَالَ: «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى الْوَسْوَسَةِ» أخرجه أبو داود وغيره. ثانياً: يجب التغلب على الخواطر الداعية إلى جحد الجميل، فمن خلال حياة الإنسان يجتمع له ركُامٌ من المشاعر الناشئة عن المواقف الطيبة التي يتعرض لها ويراها ممن خالطه أو عايشه أو نشأت بينهما معاملة، ولا شك أن المؤثرات الطيبة ينبغي أن تزرع في النفوس بذور المودة إذا وجدت نفساً طيبةً تستقبل الخير وتحفظه، ولا ينبغي كبت هذه المشاعر، بل اللائق أن يحمد اللهَ من وجد في نفسه أنه يحتفظ بالذكريات الطيبة، ويستحضر المواقف النبيلة، وتتنامى زهور المودة في صدره، فإذا عرضت له بعض تلك الذكريات بادر بإبرازها لمن يُكِنُّها له، وفي الكلمة الطيبة والإفصاح عن الشكر مكافأة للبر، ولا يوجد أقل من ذلك، وهذا دَيْنٌ لا ينبغي تأجيله فضلاً عن إهمال أدائه، ومن تصارع في ذهنه هاجسان أحدهما يدعوه إلى ردِّ جميلٍ، والآخر يتشبث له بالأعذار والمثبطات فعليه ترجيح الأول، ولا شك في براعة النفس البشرية -إلا من رحم ربي- في اختلاق الأعذار المانعة من ردِّ الجميل، فلا تصدقها إذا قالت لك: لا تتحدث عن فضل معلمك في الابتدائية فهو من عوامِّ الناس وأنت شخصيةٌ مرموقةٌ، فهذه مغالطةٌ مكشوفةٌ. ثالثاً: يجب مغالبة الخواطر التي تُجسِّدُ للإنسان ما جرّبه من التعاملات الملتوية والإساءات المتنوعة، وتحاول أن تجعل من المواقف الأليمة معلماً بارزاً أمامه، أينما توجه ظلَّ ماثلاً أمامه، فالتعوُّدُ على استحضار الذكريات السلبية له مضارُّ متعددة، من أهمها قضاؤه على نعمة سلامة الصدر وطمأنينة البال، ومنها أنه سببُ تضخيم المشكلات وإعطائها حجماً أكبر من حجمها، وهذا يقضي على فرصة الإنصاف، ولا شك أن من استرسل مع خواطر الإساءات جرّته إلى دائرة الحقد شيئاً فشيئاً، وحمل الحقد في القلب عبءٌ ثقيلٌ لو عرف المبتلى به ما فاته من العافية لندم على حاله، مع أنه ليس من دأبِ الكرامِ حمله، كما قال الشاعر: ولا أَحْمِلُ الحِقْدَ القَدِيمَ عَلَيهِمُ ... وَلَيْسَ كِرِيمُ القَوْمِ مَنْ يَحْمِلُ الْحِقْدَا وهناك فرقٌ بين حمل الحقد المذموم وبين الاحتراس ممن جُرِّبَ منه الشر والسوء، ووقع منه ذلك بحيث لم يَعُدْ من الحكمة أن يُوثق به، ولا أن يُؤمن جانبه، فالاحتراس من المسيء لا يستلزم أن يُضمَرَ له الشرُّ، بل يكفي فيه تجنُّبُ شرِّهِ بما أجازه الشرع والنظام.