إصابة فلسطينيين في رفح    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القبض على مقيم بالمنطقة الشرقية لترويجه 3.4 كيلوغرام من مادة الشبو    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الملوك والأرض والشعب ثلاثية صنعت كياناً لا يتكرر    زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزيرة إنجانو بإندونيسيا    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    فجر صناعة السيارات في السعودية    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرشود: شحاتة قدّم نظرية متكاملة في فلسفة الأخلاق
نشر في الرياض يوم 30 - 06 - 2021

أقامت جمعية الفلسفة تحت رعاية هيئة الأدب والنشر والترجمة محاضرة الأصالة الفلسفية في فكر حمزة شحاتة قدمها الأستاذ عبدالرحمن مرشود بنادي جدة الأدبي، والتي تأتي ضمن برنامج قراءات فلسفية في الفكر السعودي.
في محاضرة ضمن برنامج قراءات فلسفية في الفكر السعودي
افتتحت الأمسية الفلسفية بكلمة للدكتورة رانية العرضاوي التي استهلت إدارتها للأمسية بالترحيب بضيفها عبدالرحمن مرشود، بعدها قدمت نبذة عن الشاعر حمزة شحاتة، قبل أن تترك الحديث لعبدالرحمن مرشود الذي بدأ ورقته بالإشارة إلى مفارقة افترض فيها اعتبار محاضرة حمزة شحاتة "الرجولة عماد الخلق الفاضل" حدثاً فريداً لو ألقيت خلال أيامنا الجارية.
شحاتة يجمع بين التحليل والتجريد والأسلوب البلاغي الرفيع
وأضاف مرشود أن تلك المحاضرة كانت درساً حقيقياً في التحليل والتجريد، وزادت على ذلك بأن كتبت بأسلوب بلاغيّ رفيع، وحملت في مضامينها نظرية متكاملة في فلسفة الأخلاق، اعتمد في تأسيسها على مبحثين أحدهما متعلّق بالنشأة الأنثربولوجية للفضائل الأخلاقية، أمّا الآخر فحاول بواسطته إيضاح رأيه في معيارية تلك الفضائل وجدواها.
وقد كان في كلا المبحثين مفكراً أصيلاً استفاد من سابقيه دون أن يؤدي ذلك إلى استلابه تحت ضغط أفكار لم يصنعها ذهنه الوقّاد.
ويشير مرشود إلى أن شحاته يرى أنّ ما نسميه الفضائل الأخلاقية قد انبثق من تطور الجماعات البشرية وصراعها من أجل العيش، فنشأتها بهذا المعنى نشأة ماديّة أرضية خاضعة لقوانين التطور الطبيعي، فمعرفة الخير والشرّ لم تكن في البداية غير فرع لإدراك الإنسان لفكرة النفع والأذى، وليست فكرة النفع والأذى سوى تطور لإدراكه الفيزيائي لمعنى اللذة والألم.
كما أنه رأى أن معرفة البشر بهذه الفضائل نمت عبر أربعة أطوار كان أولها هو الطور البدائي الذي لم يفهم حينها سوى فضائل الجسد وأهليته للصراع من أجل البقاء الذي يقتضي مطلبين هما القوت والوقاية وكان قائده الخفيّ في ذلك الطور هو الغرائز التي عرف من خلالها الهجوم والصمود كما دلّته أيضاً على التهيّب والفرار وليس من ذلك ما يعدّ ميزة أو عيباً إلا بقدر ما يساهم في نجاته وإطالة أمد حياته.
ولكنه في هذا الطور عرف التكتّل الذي ألجأه إليه ضعفه أمام قوى الطبيعة، ومن خلال التكتّل تعرّف على أوائل أشكال التعاطف مثل حب الأسرة وحبّ المأوى والوطن، وقد أضاف إلى ذلك فهمه لأهمية القوة الجسدية ومن آثار ذلك الفهم أن بزغ تقديره لمظاهر الرجولة والبطولة والزعامة (القوة والحظ).
أما الطور الثاني الذي بات أكثر تعقداً وأقل خطراً كما وصفه شحاتة فهو طور ظهور المحاسن الاختيارية أي بدايات تخلص الإنسان من حتميات الطبيعة المطبقة وهي خطوة لم يخطها الإنسان إلا بعد اهتمامه بأحداث جماعته الماضية وتوقعاتها المستقبلية فازدياد وعيه بالزمان أكسبه التعاطف مع ضعف الكهولة ضعف الطفولة، وقد تزامن ذلك مع بزوغ مظاهر جديدة للقوة غير مظاهرها الجسدية، أو ما أسماه (القوة المعنوية) فصار لكلّ جماعة فرائضها التي تعتني بمصالحها كمنظومة كلية وأعراف تقاس بها ملاءمة الفرد لجماعته فكل ما أدى إلى تجانسه معها صار من المحاسن وكل ما أدى إلى تنافره معها عدّ من المساوئ، والفرد مع ذلك حرّ في أن يتجانس مع مجموعته أو يتنافر معها بحسب ما تقتضيه مصلحته وقوّته (صراع القوة المتعدية والقوة اللازمة).
وبحسب شحاتة فإنّ ذلك مهّد لظهور الطور الثالث في هذه الرحلة وهو ما أسماه (طور التلقّي والمزاولة) وهو "الطور الي يتحول فيه الشعور بالسجايا والأفكار والشرائع إلى معتقدات لا شعورية أو خصائص نفسية وفكرية ثابتة، وذلك بواسطة تطور مقدرات الحكاية والتمثيل ومخيال الجماعة في تلقين الناشئة أعرافها الاجتماعية، وهو الطور الذي يمكن القول بأنّ الفضائل قد تبلورت فيه معالمها وجنحت إلى التناسل.
يتطرق بعد ذلك شحاته إلى طور ظهور المدنية والغلبة حيث يصبح للفضائل تشريعاتها الصارمة وحيث تمتلك أدوات الإقصاء والتحييد لما يقابلها وهي ما يسمى (الرذائل).
وتساءل مرشود لماذا يسلك شحاتة هذا المنهج في التصور والتتبع؟ هل للبحث الأنثربولوجي أولوية عنده على غيره؟
ليجيب عن تلك التساؤلات لا أظن ذلك، فقد كان الرجل يميل إلى الفرض والتجريد على طريقة الفلاسفة لا على طريقة علماء الاجتماع وكان ما يهمه حقاً هو الاحتجاج لصالح الأصل الأرضي العرفيّ لما يسميه الناس (فضائل أخلاقية) ولهذا من المتوقع أن يعتورها أمران من شأنهما أن يعتورا كل ما هو مادي عرفي يتعاطاه الناس وهما النفعية والنسبية. ولكن كيف يرى أستاذنا تلك النفعية وتلك النسبية؟ هو لا يراها في مجرد تفاضل خلق إزاء خلق أو نفع سلوك وضرر آخر مما قد يختلف الناس على ندبه واستحسانه، بل يقرر حكماً عامّاً يستخلصه من مقدمته وهو أن الفرق بين الفضائل والرذائل هو فرق في مقدار التهذيب لا أكثر، فكلا الأمرين دافعه أناني غير أن الفضائل منبثقة عن أنانية مهذبة والرذائل منطلقة من أنانية عارية!
وفي نهاية محاضرته يقول عبدالرحمن مرشود عن شحاتة: إننا نجد شحاتة يقول بأسبقية السلوك على المعرفة في اكتساب السجايا والتخلق بها، ولكنه يرى قدرة المعرفة على تبديل الطبائع لو اقترنت بالمران. وهو يرى أن النفس البشرية قد تتطور مع حركة التاريخ إلى الترقية والتهذيب ولكن دون أن تتخلص من عجينتها الأنانية الأصلية وعواطفها القائمة على التكتل والتدافع انطلاقاً من تلك الأنانية. مضيفاً: حمزة شحاتة في كل ما سبق لا يقدم مقولات انطباعية، بل يضع آراء يسوق لها مقدماتها الحجاجية الرصينة في نص متجانس يستحق أن يقرأ كثيراً وأن يراجع أكثر وألا نكتفي بالحديث عنه عرضاً كما أظننا نفعل في أغلب الأحوال.
جانب من الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.