لعبت الأقدار دورا كبيرا إلى ترك النجديين أهلهم والذهاب إلى الغوص وتجرّع مرارة الغربة وفراق الأحباب، فقد مارسوا مهنة الغوص وتعاملوا مع البحر وأصبح بعض هؤلاء الرجال من أعظم تجار اللؤلؤ في منطقة الخليج، وهذا ما أشار إليه الأستاذ عبدالله بن عبدالعزيز الضويحي في كتابه: «النجديون وعلاقتهم بالبحر» والذي تحدث فيه عن هذه المهنة وقصص الغواصين المثيرة مع البحر والبحارة، وما رواه عامة الناس من أفواه الرواة، عن هذه المهنة الشاقة وكيفية الغوص واستخراج اللؤلؤ، ومن هذا المنطلق يعرّف المؤلف الجيل الحاضر بماضي أجدادهم الأوفياء لهذا الوطن الغالي، وكيف شدوا الرحال من قلب الجزيرة العربية إلى السواحل البحرية بحثاً عن الرزق من جراء تلك المهنة «الغوص» لاستخراج اللؤلؤ من قاع البحر، فقد جاد بالبحث والتقصي عن هذه المهنة، كما أنه ذهب إلى بلاط الغوص لتقصي الحقائق من أهلها. يا من يوديني من السيف للريف نجد هواي وكل من طاع لي شور وقام المؤلف بمقابلة مع بعض البحارة ممن يعرف تماماً كيفية الغوص على اللؤلؤ في البحر من أهالي مدينة «مرات» في إقليم الوشم بالمملكة العربية السعودية، وممن مارس هذه المهنة من رجال الوطن والذي تحدث بقوله: «إن عملية الغوص في البحر عملية شاقة محفوفة بالمخاطر وليس كل الرجال يستطيعون أن يمارسوا مهنة الغوص وعلمية الغوص تعتمد اعتماداً كاملاً على الله ثم الغواص، وقد يعوقه ما يواجهه من الحيوانات البحرية مثل «الجرجور» سمك القرش أو «الدول» أو «الشاذوب» التمساح، فكل هذه الحيوانات قد تحلق به اضراراً كثيرة، وعلمية الغوص تبدأ من الصباح بعد طلوع الشمس حتى نهاية النهار، فبعد أن يلبس الغواص ثياب الغوص الحاصة يضع في أنفه (الفطام) وهو شبيه بشبك الغسيل (المقلط) فيمنعه من التنفس ويضع في أنيه قطعاً من الصوف المندوف أو اللبان، ويضع «اليين» على رقبته ويلف خيطاً عليها ويمسك به ثم يضع (الزبيل) الحبل الذي يمسك به السيب وينقذ به الغيص، وحين ينزل إلى البحر يضع كفيه على وجهه فيصل إلى قعر البحر بواسطة الثقل، بعد ذلك يفتح عينيه ويسحب السيب (الزبيل) ثم يأخذ الغيص في جمع المحار ووضعه في (الديين). وإذا انتهى قبل أن ينتهي نَفَسَهُ أرسل إشارة بهز الحبل فيقوم بسحبه فوراً إلى سطح البحر، ومدة كل غطسه تتراوح بين دقيقة ودقيقة ونصف، ويستريح الغيص عشر دقائق ثم يعود لمزاولة الغوص، وهكذا.. وحين يجمعون اليوم يقومون بفتح المحار تحت إشراف النوخذة لأنه هو المسؤول الأول عن حفظ اللؤلؤ وهو الذي يبيعه بنفسه فيسدد للممول دَينه ويعطي مالك السفينة الخمس والباقي يوزع على البحارة بنسب محددة». ويتناول الكتاب الحياة على ظهر سفينة الغوص حيث العمل دائب وحياة مستمرة وعلاقات اجتماعية وسمة التعاون هي السمة السائدة والتي تبرز أثناء تأدية الأعمال طوال اليوم على ظهر السفينة، فعندما تتوقف السفينة يقوم بعضهم بغسل سطحها ونزل المياه من جوفها «من خن اليمة» ويقوم البعض بصيانتها حفاظاً على أرواحهم. وأكد عبدالله الضويحي في كتابه إلى أن رحلات الغوص التي يقوم بها النجديون خارج الوطن كان لها أثر كبير على الحياة الاجتماعية والفكرية فللغربة والبعد عن الأهل أثر عظيم على نفسية المغترب وأيضاً على أهله ومجتمعه ومحبيه، فلقد كان بعضهم ينظمون الشِّعر ويتداولونه أثناء غربتهم للتنفيس عما يختلج في داخلهم تجاه الوطن والأحبة ويحملون معهم عند عودتهم أمانات ورسائل وقصائد لمن لا يستطيع العودة للوطن ممّن بقوا لارتباطهم بالعمل أو المرض أو قلة ما في اليد من المال الذي يؤهله للعودة، وبالمقابل ترسل قصائد ورسائل من الأهل وخاصة الأب والأم والزوجة للمغترب تحل في طياتها شدة الشوق ولوعة الفراق ومرارة الانتظار، وكما يشتاقون أهل الغوص لأهليهم وذويهم فإن أهلهم أيضاً يشتاقون لرؤيتهم ويتمنون رجوعهم سالمين غانمين. ومن شعر شعراء نجد عن الغوص قول محمد البحيري من أهالي المذنب. يا من يوديني من السيف للريف نجد هواي وكل من طاع لي شور لي ديرة بين الخشوم الهاديف مريقب العيفار والحزم والقور جمالهن ما لا محن به ولا شيف ورجالهن هم سترهن دونهن سور كذلك قول الشاعر عبدالمحسن المقحم من أهالي الزلفي الذي لم يتأقلم مع حياة أهل الغوص وضاق بها ذرعاً: المهنة القشرا ولا فيه طوله وانا اشهد انه يالنداوي رزاله اسلومهم قشر ولا هم رجوله وابن الحمولة بينهم واعزتا له بالغوص ما يسوى الفحل ربع صوله راعيه قسمة ما يحوش النفالة يرفع هدومه فوق راس البلوله ما ثمن الفشلة وربعه قباله والفرض ما صلوه لين افرغوا له طاعوا ابليس وحطهم له زماله وقد وثق الشعراء سنة الطبعة التي حدثت في العام 1343ه فيقول الشاعر ناصر بن كليب الكثيري عن سنة الطبعة. الطبعة الخطرة خطرها وطاني موج البحر في غبته مطلحبّه عمري غدا مير الله وقاني كله سؤال اللي ضناها تحبّه سفن الغوص