محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الاجتماعات والمؤتمرات الدولية» بتقنيات الاتصال مستقبل مظلم لصناعة الطيران
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2020

هل تحل الاجتماعات عبر تطبيقات الفيديو مستقبلاً محل رحلات العمل؟ يبدو هذا السؤال مشروعاً مع تراجع التنقلات المهنية جواً منذ بدء جائحة كوفيد-19، ما أدى إلى انحسار إيرادات شركات الطيران الأميركية التي سيستغرق تعافيها وقتاً طويلاً.
وقال جيه جيه كيناهان محلل الأسواق في شركة "تي دي أميري ترايد" لوكالة فرانس برس: "توقفت فجأة عن السفر في مارس الماضي، بسبب المخاوف بشأن كوفيد-19"، وكان التوقف بمثابة صدمة بالنسبة إلى شخص يمضي عادة نحو 75 ليلة في السنة بعيداً عن المنزل للعمل، والآن، أصبحت الشركة التي يعمل فيها تسمح بالسفر على أساس كل حالة على حدة.
وأضاف كيناهان أنه لا يشتاق إلى الرحلات الجوية، بل إلى التواصل الشخصي مع بواب الفنادق وموظفي الاستقبال الذين يقابلهم بانتظام في رحلاته.
تعاني شركات الطيران من تأثير الجائحة فعلاً. فقد خسرت أكبر أربع شركات طيران أميركية (أميريكن ويونايتد ودلتا وساوث ويست) معاً ما يقرب من 11 مليار دولار في الربع الثالث من العام.
وللمرة الأولى منذ منتصف مارس، تجاوز عدد المسافرين عبر أمن المطار في 18 أكتوبر عتبة المليون، لكن هذا العدد ما زال أقل بكثير من 2.6 مليون المسجل في اليوم نفسه من العام 2019.
وقد بدأت كثير من الشركات السماح لموظفيها بالسفر مجدداً لكن بأعداد محدودة.
ويتوجّب على الشركات الأخذ بالاعتبار العواقب القانونية للطلب من الموظفين بالصعود إلى الطائرة. ولفتت ألكسندرا كننغهام من شركة "هانتون أندروز كورث" للمحاماة، أن السفر أمر لا مفر منه في بعض الحالات، مثل الإصلاحات التي تتطلب وجود فني متخصص.
وأوضحت أنه في حين أن بعض العمال في أماكن مغلقة مثل المسالخ والسفن السياحية تمكنوا من المطالبة بتعويض بعد إصابتهم بالفيروس، من غير السهل إثبات إذا ما كان موظف ما أصيب بالعدوى أثناء رحلة عمل.
وتابعت "أفضل حماية لصاحب العمل في الوقت الراهن، هي اتباع إرشادات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لحصر السفر في رحلات العمل الأساسية"، كما يمكن لتدابير الحجر الصحي المختلفة في بعض الولايات الأميركية أيضاً أن تجعل الرحلات القصيرة غير عملية، ويعد توقف سفر رجال الأعمال مشكلة كبيرة لشركات الطيران.
في حين يشكل هؤلاء نحو ثلث العدد الإجمالي للركاب فقط، فهم يمثلون نصف الإيرادات السنوية وفقاً لمجموعة "إيرلاينز فور أميركا"، وقال رئيس مجموعة "يونايتد إيرلاينز" سكوت كيربي في مؤتمر عبر الهاتف أخيراً: "رحلات العمل مهمة جداً لشركة يونايتد"، وأضاف عن هذه الفئة التي انهارت بنسبة 85 إلى 90 في المئة "كانت مصدر دخلنا الرئيسي".
وحاول كيربي أن يبقى متفائلاً رغم قوله: "إنه لا يرى انتعاشاً حتى أواخر العام المقبل، في حين لن يعود الوضع إلى طبيعته حتى العام 2024".
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ساوث ويست" غاري كيلي: "إن التعافي قد يستغرق وقتاً أطول من ذلك".
وأوضح هذا الأسبوع لقناة "سي إن بي سي": "تماماً مثل أحداث 11 سبتمبر، قال الجميع إن العالم سيتغير والناس لن يسافروا جواً بعد الآن. لقد كانوا مخطئين"، لكنه أضاف "أراهن أن عودة الأمور إلى طبيعتها ستتطلب حوالى 10 سنوات".
أما رئيس شركة "دلتا" إد باستيان فقال: "إن الوضع الطبيعي الجديد قد يعني أن رحلات العمل ستكون أقل بنسبة 10 إلى 20 في المئة من مستوى ما قبل الوباء، إذ إن الاجتماعات التي تعقد عبر الفيديو تحل مكان بعض الرحلات".
لكنه لفت إلى أنها "لن تكون بديلا".
في غضون ذلك، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة "يونايتد" أندرو نوتشيلا في مؤتمر عبر الهاتف: "إن الزيادة في نسبة العمل عن بعد قد تساعد السفر الجوي، بحيث يتعين على الموظفين العودة إلى مكاتبهم مرات عدة في الشهر"، وختم "قد تكون الحركة الجوية مختلفة، لكننا نعتقد أنها ستنهض مجدداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.