«الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموقف الثقافي ما بين المنطق التقليدي وفكرة الحداثة.. الأدب نموذجاً
نشر في الرياض يوم 28 - 05 - 2020

على الرغم من السبق التاريخي الذي سجله الأدب القديم إلا أنه لم يحافظ على موقعه المتقدم في الأوساط الأدبية والملتقيات والصالونات الأدبية فقد تعرض بشكل عام لتأثير واضح من قبل الاتجاهات الأدبية الأخرى..
في النصف الثاني من القرن التاسع عشر اجتاح العالم العربي حركة أدبية شكلت أكبر انعطاف في حياة المجتمع العربي وأصبحت معلمًا بارزًا في الثقافة العربية.
كانت الثقافة العربية بوجه عام منحازة إلى جانب الأدب وأكبر حليف له فقد عرفت تلك الفترة كتابات وقراءات أدبية ونقاشات وآراء كانت ذات تأثير مباشر على الحركة الأدبية.
وإذا ما نظرنا إلى الأدب السعودي في تلك الفترة الأدبية فقد كان يجد ميلًا إلى الأدب القديم فقد تمكن الأدب القديم من الاستحواذ على المشهد الأدبي بشكل عام وبرهن على وجوده وقدر له أن يسود الحياة الأدبية.
فقد كان الأدب القديم يدّرس في كليات اللغة العربية والآداب وفي الأقسام الأدبية بالجامعات مما جعله حيًا في ذاكرة الأدباء والنقاد.
يضاف الى ذلك أنه كان أكثر تفردًا وقبولًا في المجتمعات الأدبية وقد تأثر به جيل كامل من الأدباء والنقاد وبالذات الذين تلقوا دراساتهم في الكليات والأقسام الأدبية في الجامعات.
فقد كنت التقاليد الادبية تقف مع الأدب القديم ولقد وقف ذلك الجيل الأدبي الذي تتلمذ على القديم موقفًا حاسمًا وحازمًا أمام أنصار المذاهب الأدبية الحديثة بسبب تعلقهم بتقاليد الشعر القديم في عصوره المتقدمة ومحاكاتهم لهذا الإرث العريق.
وقد لعبت الصالونات الأدبية في ذلك الوقت دورًا كبيرًا وإيجابيًا وأثرت تأثيرًا حاسمًا على الحياة الأدبية وأظهرت اهتمامًا كبيرًا بالأدب القديم وعلى غرار الصالونات الأدبية سعت الصحافة العامة ومنها المجلات الأدبية في استقطاب وتبني وجهة نظر كتاب الكلاسيكية.
وقد لعبت الصحافة والصالونات الأدبية دورًا كبيرًا في تكوين وتشكيل ثقافة الأديب والتي على إثره أصبحت النزعة الكلاسيكية منهجًا فنيًا أدبيًا في الكتابات والدراسات الأدبية وتقويم الأعمال الأدبية وتحليل أصناف الشعر تحليلًا أدبيًا كلاسيكيًا.
وعلى الرغم من السبق التاريخي الذي سجله الأدب القديم إلا أنه لم يحافظ على موقعه المتقدم في الأوساط الأدبية والملتقيات والصالونات الأدبية فقد تعرض بشكل عام لتأثير واضح من قبل الاتجاهات الأدبية الأخرى فقد توالى ظهور الأصناف الأدبية الجديدة وكان في مقدمة تلك الأصناف الأدبية تيار الحداثة والذي تعاظم أثره يومًا بعد يوم وانتظم ميادين الحياة الثقافية والأدبية وتكرس بصورة واسعة في الأدب ومشتقاته مستفيدًا من قنوات الإعلام العامة وخصوصًا الصحافة.
وقد كانت الحداثة بصورة أو أخرى المدخل إلى تطوير وسائل تعبيرية جديدة هيأت المثقف للانفتاح على تجارب أخرى مماثلة إلا أن المثقف بقي حداثيًا في آماله وأهدافه وكلاسيكيًا في تفكيره ومنطقه لذلك اختلط في ذهنه المنطق الحديث بالمنطق التقليدي فهو يريد الانطلاق والتغيير بأساليب الاندفاع الرومانسي وليس بأساليب التمرحل التاريخي والتي تمر بها كل المجتمعات الثقافية بلا استثناء هذا التشكل الاصطناعي نجم عنه أدب وولدت منه ثقافة.
وقد وضع د. عبدالله العروي مخرجًا لهذا التشكل حين قال: إن كل تيار يحاول أن يستخدم الأفكار التي في متناوله والتي تتغير مع الممارسة لكنها تنطلق من وجود قد يكون موروثًا أو ناتجًا عن مؤثرات خارجية أو عن اختراعات فردية كل هذه الأفكار مهما اختلفت أصولها أو ظروف نشأتها تصبح في حال استعمالها جزءاً من الواقع الاجتماعي والثقافي ولكن على شرط أن تدخل الأفكار في إعادة إنتاج عند ذلك يكون الاستخدام مشروعًا.
وهنا تكمن قضية التلقي الناقد فقد لا يكون المثقف مستوعبًا الاستخدام المشروع للأفكار ولا تنوعات وتناقضات وإشكالات الفكر الحديث وقد تكون المقدرة على التفكير هي المعضلة خصوصًا التعبير عن الأفكار المعقدة ذات المنزع الفلسفي التحليلي والسبب في تصوري أن الأفكار تتحرك تبعًا للمتغيرات وهذا يعود بنا إلى الموقف الفكري حول بنية المثقف الذي يتمثل التغير والمحافظة في آن واحد ولكن ليس المقصود كل المثقفين.
بهذا المعنى يفهم إلحاحنا على وجوب قراءة واقعنا الثقافي بعيدًا عن فكرة المضاهاة والقياس وفكرة النموذج الثقافي الأوحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.