العناد هو ما يبقينا متمسكين بمواقفنا حتى النهاية.. العناد هو الصمام الذي يمنعنا من العودة للخلف حين يطلب منا الجميع ذلك.. هو الحالة التي تبقينا ثابتين وواثقين من أنفسنا رغم كل المواقف المثبطة والمعارضة حولنا.. هو الدافع الوحيد للتقدم والاستمرار حين نفقد أسلحتنا وتتراكم العقبات أمامنا.. هو سلاح الضعيف أمام الطرف المستبد (الأمر الذي يفسر انتشار العناد بين الأطفال والنساء والمقهورين في الأرض).. العناد في مجمله ليس شيئاً سيئاً طالما تعلق بأمر إيجابي ولم يتسبب بالأذى للآخرين. دليل نضج واستقلالية وثقة في النفس حين يأتي من شخص خبير ومتمكن - ليس من طبعه العناد أصلا.. فالأسوأ من العناد هو أن نتنازل عن موقفنا الخاص لمجاملة موقف عام أو اتفاق خاطئ.. أن نترك قناعاتنا ونتنازل عن مواقفنا لصالح مثبطين لا يرون لأبعد من أنوفهم. صحيح أن العناد لدى الأطفال أمر لا يطيقه الآباء ولكنه (إن لم يصل إلى حد الإيذاء) أراه دليلاً مبكراً على الاستقلالية وقوة الشخصية.. لا يغضبك عناد ابنك لأنه ببساطة شخصية مستقلة عنك، وليس نسخة كربونية منك.. بدل أن تغضب منه حاول فهم وجهة نظره وسؤاله بشكل مباشر «ولماذا لا تريد فعل ذلك؟».. هذا هو الحل الوحيد لمعرفة أسباب عناده.. في حين أن أساليب الجبر والإخضاع قد تحطم شخصيته وترفع نسبة تعنته حين يشب عن الطوق. نعم؛ قد يغضبك عناد الأشخاص الذين تحبهم، ولكن الأسوأ منه هو إجبارهم على الخضوع والاستسلام.. لماذا لا تغير أنت موقفك من «العناد» وتنظر إليه كمظهر طبيعي لاستقلالية البشر واختلاف الشخصيات.. أنصحك ألا تكون عنيداً بهذا الشأن؛ لأن الأسوأ من العناد اعتقادك بضرورة اتفاق جميع الناس معك.. وكي أكون منصفاً، يجب أن نميز بين نوعين من العناد؛ الأول إيجابي والثاني سلبي: العناد الإيجابي؛ عبارة عن يقين ذاتي بصحة الموقف وسلامة الرأي لا تتعمد فيه إغضاب أحد أو إيذاء أحد أو مخالفة أحد لمجرد البروز والاستعراض.. أما العناد السلبي فحالة معاكسة تدرك فيه أنك على خطأ (ولكنك تفعل ذلك) لمجرد إغضاب الآخرين ومخالفة سياقهم العام - دون أن تملك سبباً وجيهاً أو بديلاً أفضل.. أما الحكم على العناد ذاته (هل هو سلبي أم إيجابي؟) فأمر يعتمد على النتيجة واختلاف وجهات النظر.. فما تراه أنت التزاماً بالرأي وثباتاً على الموقف، قد يراه الطرف الآخر عناداً وتمرداً وخروجاً على المسلمات.. وحين تراجع سير القادة والعظماء ستكتشف أن ما بدا عناداً (في أول القصة) كان في حقيقته إصراراً وعزيمة قلبت الموازين (في نهاية القصة).. هذه كانت قصة جاليليو الذي هدده الفاتيكان بالإعدام حرقاً (بتهمة القول بدوران الأرض) وحين خرج من المحكمة قال: «ومع ذلك ستظل تدور».. وهذه قصة سقراط الذي حاكمته أثينا بتهمة تسميم عقول شبابها (وهي بالمناسبة تهمة تتكرر في كل زمان) ففضل تناول السم على التراجع عن أفكاره.. وهذه قصة المناضل الهندي غاندي الذي سجنه البريطانيون عدة مرات ليتنازل عن مواقفه، وبدل أن يستسلم كان يضرب عن الطعام والشراب فتضطر لإخراجه خشية وفاته وإثاره أتباعه.. وهذه أيضاً قصة الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا الذي فضل البقاء 27 عاماً في سجن انفرادي على التعاون مع السلطات البيضاء وإقناع اتباعه بالخضوع لمطالبهم.. هذه هي القصص التي سبقهم في بطولتها نبينا الكريم حين أغرته قريش بالمال والجاه والرئاسة فقال «والله ياعم، لو وضعوا الشمس في يميني، والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه».. أتمنى أن تكون أنت عنيداً فيما يتعلق بطموحاتك ومواقفك الإيجابية دون محاولة إغضاب أحد أو اثارة حفيظة أحد. أتمنى أن تكون قيادتنا الرسمية (وولي عهدنا تحديداً) عنيدة فيما يتعلق بتجديد السعودية وتحقيق رؤيتنا الوطنية قبل 2030. وقبل أن أغادر؛ لا تكن قاسياً مع طفلك العنيد؛ فقد يكون هو القائد الذي تود رؤيته مستقبلاً.. Your browser does not support the video tag.