مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا اختفت الدراما الإذاعية في رمضان؟
نشر في الرياض يوم 11 - 09 - 1439

يشكل اختفاء الدراما الإذاعية في رمضان هاجساً مؤرقاً لدى المختصين في المجال الفني الإذاعي، بسبب افتقارها لأبسط مقومات العمل الرمضاني أولاً، ثم لأن الحس الإذاعي للدراما أصبح معدوماً بالكلية، وظهرت وجوه جديدة مؤدية للأدوار ولكنها غير قادرة على استيعاب النص وتقمص الأدوار، وبالتالي لا تستطيع إيصال فكرة العمل للمستمع، ويأتي ذلك رغم تحقيق الدراما الإذاعية الرمضانية بعض الجوائز التشجيعية على مستوى الوطن العربي.
ورغم ذلك تبقى الدراما الإذاعية لدى جمهور كبير هي الأجمل، إن أحسن إعدادها، فمعها يقضي المستمع وقته -على الطريق- بلا ملل، وبأجوائها الممتعة ومفرداتها وأصوات مؤدييها، تمر المواقف في خياله وكأنها شريطاً مصوراً. لكن ذلك لم يكن كافياً لصناع الدراما الإذاعية للاستمرار فانصرفوا عنها، واتجه كثير من الكتاب والمخرجين والمنتجين إلى صناعة الدراما التلفزيونية، فما السبب وراء ذلك؟.
عدم الاهتمام بالمؤهلين
للحديث عن الدراما الإذاعية على نطاق أوسع، أوضح سلطان النفيسة -وهو ممثل إذاعي له أكثر من 30 عمل درامي إذاعي- أنه "بالرغم مما حققته الدراما الإذاعية على مستوى الوطن العربي والفوز ببعض الجوائز على مر السنوات، إلا أن الإنتاج الإذاعي قل في السنوات الأخيرة وانعدم في آخر سنتين وخاصة أنه لا ينتج الأعمال الدرامية الإذاعية إلا محطة أو محطتين فقط، إن عدم الاهتمام الواضح بالدراما الإذاعية وعدم الاهتمام من ناحية الإنتاج والنصوص والممثلين المؤهلين إذاعياً أدى إلى افتقار الإذاعة إلى أبسط مقومات العمل الرمضاني".
وأنكر النفيسة على عدد من الممثلين حديثي التجربة بالأعمال الإذاعية بقوله "إن الزج بمؤدين حديثي عهد بالدراما الإذاعية خطأ كبير، فعدم امتلاك أبسط مقومات فن الدراما سيحيل العمل لا محالة للفشل، العمل الوحيد الذي يمكنهم فعله هو قراءة النص دون حس درامي، ظناً منهم بأنه يشبه العمل الدرامي التلفزيوني وقد يعود السبب لعدم تأهيلهم بكفاءة واقتدار"، داعياً إلى الاهتمام بشكل أكبر بالأعمال الدرامية الإذاعية وخاصة من المهتمين بالتأليف والكتابة لمضاعفة الجهد للحصول على مخرجات أفضل ذات صياغة ومضامين أمثل نوعاً وكماً.
ضعف حضور
من جانبه لا يرى خالد النويس -المهتم بالشأن المسرحي– بأن الدراما الإذاعية اختفت ولكنها ضعفت في حضورها، وقال "لا أسميه اختفاء بل ضعف حضور لدى المستمع، وسبب ذلك من وجهة نظري هو افتقاد الإذاعة لعنصر الصورة من ناحية، إضافة إلى زمن السرعة من ناحية أخرى، حيث لا تستطيع أن تتابع في سيارتك أو في منزلك عملاً إذاعياً إلا ما ندر، رغم أن هناك أعمال يبذل فيها جهد كبير في التأليف والإعداد والإخراج واستقطاب النجوم المميزين إلا أنها لا تجد النجاح المتوقع داخلياً وتحظى بالجوائز والتميز خارجياً في المسابقات والمهرجانات العربية المتخصصة، وقد يعود السبب إلى أن لجان التحكيم تقيمها بالمعايير الفنية وليست بالجماهيرية".
ويواصل النويس "للأسف أن كثيراً من المنتجين أصبح جل همه أن ينفذ العمل في شهر رمضان، وساعده في ذلك توجه بعض الإذاعات لتركيز الأعمال الدرامية في رمضان ما جعل هناك تسرعاً في تنفيذ وإنهاء العمل وتسليمه دون مراجعة للأخطاء الفنية أو غيرها، وهنا عندما يشعر المستمع بتلك الأخطاء فإنه يأخذ انطباعاً بأن كل الأعمال الإذاعية على حد سواء".
وأكد النويس على ضعف أداء الوجوه الشابة الجديدة على الساحة الإذاعية، بقوله "لا شك بأن قلة القراءة والاطلاع ومعرفة فكرة العمل وسبر أغوار الشخصية إضافة إلى استعجال الشهرة من الأسباب التي تجعل الوجوه الجديدة غير قادرة على استيعاب العمل الدرامي، وبالتالي عدم فهم المحتوى والهدف والفكرة وينعكس ذلك على أداءه في ضعف قدرته على إيصال رسالة العمل للمستمع بالشكل الصحيح، وهنا يأتي دور الاحتكاك بالخبرة في هذا المجال من كبار الممثلين الإذاعيين وكثرة التدرب على التلوين الصوتي والتحكم بالطبقات وإتقان مخارج الحروف وغير ذلك من الأمور التي يجب على الشباب إجادتها قبل الوقوف خلف المايك لمجرد الكلام والسلام كما هو الغالب حالياً".
الهدف مادي
في حين يرى محمد الغايب -ممثل تلفزيوني وإذاعي ومسرحي- بأن الدراما طالما تحقق جوائز تشجيعية على مستوى الوطن العربي فهي موجودة، ويقول "هناك جوائز إذن هناك حضور للأعمال الدرامية الإذاعية ولكن يبقى السؤال هل هذا الاستحقاق عن هذه الأعمال عن اقتدار أم لمجرد الترضيه"، ويعود الغايب بالذاكرة بقوله "استقطبت سابقاً الأعمال الدرامية الإذاعية شريحة عريضة من الجمهور ممن يعشق الاستماع للبرامج عبر موجات الأثير، حيث تمكنت في غضون سنوات قليلة وعبر قنوات مدروسة من أن تتسيد هذا المجال وتبني قاعدة عريضة من الجمهور، كما انفردت بجانب ذلك بأداء الاسكتشات التمثيلية والمسلسلات الموجهة للمناسبات الرسمية في شهر رمضان وفي غيره من الشهور، ولكن من يتابع الأعمال الإذاعية الحالية يتأكد بأن الهدف من العمل الدرامي هو الربح المادي السريع مما أدى إلى تذبذب في القيمة وتفاوت في الجودة مما شكل انعطافاً خطيراً للدراما الإذاعية بعد أن أخذ دفة أعدادها شخصيات جديدة على الإعداد الإذاعي لمجرد تحقيق الكسب المادي".
سلطان النفيسة: الزج بحديثي التجربة ساهم في ضعف المسلسلات الإذاعية
خالد النويس: في زمن السرعة لا وقت للدراما
محمد الغايب: الرغبة في الربح المادي السريع أدت إلى ضعف الجودة
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.