البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تضع الأمن السيبراني موضعه
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2017

تتصدر المملكة المشهد في المنطقة متمركزة في مكانها الطبيعي حاملة لواء القيادة. تاريخ جديد وملهم تتم صناعته للأجيال السعودية القادمة في شؤون سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها وهذه المهام ليست بالسهلة أو خالية من التحديات الاستثنائية وتربص المتربصين.
تعلمنا من مختصي الأمن المعلوماتي أن من أهم خطوات التحصين في الأمن الإلكتروني هو ألا تجعل من نفسك هدفا أو أن تصنع خصوما، ولكن القول في كثير من المواضع أسهل من الفعل. عندما يكون قدر المملكة أن تأخذ على عاتقها أعمالا قيادية في المنطقة وتتولى ملفات حساسة داخليا وخارجيا مثل مكافحة الإرهاب والتطرف ومكافحة الفساد والتصدي لنفوذ إيران في المنطقة، فكل هذه المهمات تصنع من المتضررين خصوما وأعداءً وتجعل من المملكة هدفا لأعمالهم الانتقامية. لذا وفي فترة وجيزة كانت هناك قرارات استراتيجية صدرت بمختلف المستويات تختص بالشأن الأمني الإلكتروني وتصب في حفظ المصالح الوطنية وتحقيق أهداف الرؤية في رحلة آمنة ومخاطر في أقل مستوياتها.
الأمر الملكي باستحداث هيئة ترتبط بمقام خادم الحرمين كان أمرا حكيما لا بد منه في هذه المرحلة الاستثنائية التي تمر بها البلاد لحفظ مصالحها الحيوية والبنى التحتية لتكون رافدا أساسيا لتأمين وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. تصعيد الأمن السيبراني وتمثيله في أعلى المستويات مثل أن يكون رئيس مجلس إدارة الهيئة عضوا في مجلس الوزراء هي ممارسة فعالة وحديثة استشعر جدواها والحاجة لها كبرى الشركات والمؤسسات مؤخرا عبر تمثيل الأمن الإلكتروني في مجالس الإدارات ومجالس مديري العموم.
اللجنة الأولمبية السعودية تسهم كذلك في دور محوري مهم لتحقيق أهداف رؤية المملكة عبر اتحادها الجديد اتحاد الأمن الإلكتروني والبرمجيات، والذي سيعمل ليكون بيتاً لشباب وشابات الأمن الإلكتروني والبرمجة يتم فيه اكتشاف مواهبهم وصقلها وتقديم الدعم المعرفي والمادي والمعنوي ليكون محركا لصنع موارد بشرية تقدم إسهاماتها في المجال الرقمي والبنى الحيوية للوصول لأهداف الرؤية.
مؤسسة النقد العربي السعودي وإن تأخرت في قرار الموافقة على السماح لشركات التأمين في السعودية ببيع منتج التأمين "إدارة المخاطر السيبرانية للشركات" فهي خطوة مهمة جدا لدعم الاقتصاد الداخلي للمملكة بأن يكون هناك منتج وطني يمكن للشركات السعودية وخصوصا الصغيرة منها والمتوسطة من شرائه بدلا من البحث عن شركات تأمين خارجية. توفير هذا المنتج يقلل من المخاطر المترتبة من التهديدات السيبرانية وبهذا يكون عاملا مطمئنا ودافعا لهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة للتوسع في تقديم خدماتها والوصول لشريحة كبيرة من الخدمات كانت التهديدات السيبرانية من أكبر عوائقها.
جميع هذه القرارات والإجراءات الصادرة في وقت وجيز والمتسقة مع الظروف والحاجة الداخلية والخارجية هي مؤشر بأن صانع القرار في الميدان متفاعل وسريع التجاوب لتوفير بيئة قادرة لتجاوز الصعاب وأن رؤية 2030 هي عقيدة كل قرار.
* مختص في تقنية المعلومات
د. عدي بن محمد الحضيف *


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.