من الجميل التواصل مع الأحبة عبر هذا البحث عن أصول لهجاتنا الشعبية في الوطن العربي وقد توقفنا في الاسبوع الماضي عند كلمة بهت واليوم نكمل مع: "بهج" معنى بهج في التاج "البَهْجَةُ: الحُسْنُ" يقال: رَجُلٌ ذُو بَهْجَةٍ ويقال: هو حُسْنُ لَونِ الشيءِ ونَضَارَتُه وقيل: هو في النّباتِ النضَارَةُ وفي الإِنسانِ: ضَحِكُ أَسارِيرِ الوَجْهِ أَو ظُهُورُ الفَرَحِ. قال الشاعر: كانَ الشّبابُ رِداءً قد "بَهِجْتُ بهِ" فقَدْ تَطَايَرَ مِنْهُ لِلْبِلَى خِرَقُ وهذه الكلمة لها نفس المعنى الاصل الفصيح في لهجاتنا الشعبية يقول الشاعر حبيب دهيم يالله بوسم شوفته "تبهج" العين شوف الربيع الي يشوقك خضاره "بهر" بَهَرَهُ غلبه يقال فانْبَهَرَ أي تتابع نفسه وبَهَرَ القمر أضاء حتى غلب ضوء الكواكب وقد استخدمت هذه الكلمة مجازاً في لهجاتنا الشعبية لمعنى المفاجأة والإعجاب برؤية شخص ما أو منظر أو حدث، كبهرني جمال المكان يقول الشاعر سيف النصر آل سعود حسنك "الباهر" أخذ وصف الغزال .. جلّ ربٍّ أوهبك زين وحلا! "بهق" معنى بهق في اللسان بياض دون البرص قال رؤبة فيه: خُطوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ كأَنها في الجِسْمِ تَوْليعُ البَهَق وفي اللهجات الشعبية البهق مرض في الجلد أقل من البرص كما هو في الفصيح يقول الشاعر محمد بن لعبون رحمه الله: في سرابٍ لايحٍ مثل "البهق" طافحات ودورها وسط الفريق "بهل" معنى بهل في لسان العرب من عبهل قال الازهري والعين مبدلة من الهمزة وناقة باهِل بيِّنة البَهَل لا صِرارَ عليها وأَبْهَل الناقةَ أَهْمَلَها والصرار مايربط به ثدي الناقة لمنع الصغير من الرضاع.. وهذه الكلمة لها نفس المعنى الشعبي فيقال فلان بهل ناقته اي أطلق صرارها او فك شملتها التي توضع على ثدي الناقة لنفس الغرض يقول الشاعر محمد مريبد العازمي: ماهو كذا تقفي وذودي "مباهيل" وتهل دمعك مثل دمع اليتيمه "بهو" البهو في اللغة المكان المتسع الفسيح وفي اللهجات الدارجة في الوقت المعاصر البهو هو المكان الأوسع من البناية وهي كلمة لا جذور لها شعبياً وتعتبر في العصر الحاضر من الفصيح الشعبي كما جاء في البيت: ياهاجسي كان مرك صاحبي قله "بهو" المعاليق صار لضيقتي ملهى