هل انقلبت ياسمين عز على الرجال ؟    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    عودة أكثر من 6 ملايين طالب لاستكمال الفصل الدراسي الثاني.. اليوم    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق يصل إلى الرياض    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    الأدوار في الحياة    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باب الباء والراء (3)
جذور
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2017

كنا قد توقفنا عند كلمة بذل ونستمر مع باب الباء الثلاثي:
"برا"
معنى برا بفتح الباء وفتح الراء في مختار الصحاح ب ر ا : البَرَى التراب والبَرِيّةُ الخلق وأصله الهمزة والجمع البَرايا والبِريَّاتُ وقد بَرَاهُ الله أي خلقه.
ولم اجد في في المعنى الشعبي مايوافق المعنى الفصيح فكلمة "رد البرا" والتي تعني عليك العتب وسوف آخذ الحق منك لا تتوافق مع المعنى الفصيح وما دعاني لإدراجها هو جدل حول معنى هذه الكلمة.
"برج"
" البُرْجُ " من المدينةِ " بالضّمِّ : الرُّكْنُ والحِصْنُ " والجمعُ أَبْرَاجٌ وبُرُوجٌ وقال أَبو إِسحاقَ في قوله تعالى: "والسَّماءِ ذات البُرُوجِ" قيل: ذات الكَوَاكِبِ وقيل: ذات القُصُورِ في السّماءِ. ونُقِلَ ذلك عن الفرَّاءِ. وقوله تعالى: "ولو كُنْتُمْ في بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ" البُرُوجُ هنا: الحُصُونُ.
وفي اللهجة الشعبية البرج هو ما ارتفع من البناء يقول احد الشعراء
بعدها كيف ترقى عاليات البروج
وتشوف نفسك بعزتها وهندامه
وشاعر آخر يقول:
والآدمي لو نزل في عاليات البروج
لابد يوم يطفى فيه نور السراج
"برد"
البَرَدُ بِالتَّحْرِيك: حَبُّ الغَمَام. وعبَّرَه اللَّيثُ فقال: مَطَرٌ جامدٌ قال يزيد بن معاويه:
وأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت
ورداً وعضت على العناب "بالبرد"
والبَرَدُ وضَبطَه البَكريّ بكسر الرّاءِ وقال: هو جَبَلٌ في أَرضِ غَطفانَ يَلِي الجَنَابَ. وسَحَابٌ بَرِدٌ وأَبْرَدُ: ذو قرٍّ وبَرْد
والمعنى الآخر هو البرد بتسكين الراء من برودة الجو : ضِدُّ الحَرّ وهو معروف
ففي المعنى الأول نفس معنى الكلمة باللهجة الشعبية بفتح الباء وفتح الراء يقول الشاعر عبدالله عبار العنزي
يالله يا جامع "برد" كل حالوب
تلمنا يا اللي تلم الذهوبي
وفي المعنى الاخر بتسكين الراء تقول شعاع الاسلمي:
يا بوي من كثر المراحيل مليت
"البرد" والمجهام زود جنوني
وهناك جبل اسمه برد بكسر الباء يقع بين تيماء وحائل وآخر في الطائف
"برز"
بَرَزَ الرجلُ إذا ظَهَرَ بعد الخَفاء وقال الصَّاغانِيّ: بعد خُمولٍ وفي عبارةِ الفَرّاء: وكلُّ ما ظَهَرَ بعد خَفاءٍ فقد بَرَزَ لوحده
يقول المتنبي:
إذا رَأيْتَ نُيُوبَ اللّيْثِ بارِزَةً
فَلا تَظُنّنّ أنّ اللّيْثَ يَبْتَسِمُ
ومعنى بَرَزَ في المعجم الوسيط: ظهر بعد خفاء. ويُقال: بَرَزَ له: انْفَرد عن جماعته لينازله في المعركة.
وهذه الكلمة مشابهة لمعناها باللهجة الشعبية فيقال فلان برز لوحده او برز فلان في العصر الفلاني أي ظهر له شأن وهناك عشيرة من قبيلة عربية يقال لهم البرزان لأجل البروز والظهور. قال أحد الشعراء في تجهيز اغراض الرحلة:
"برز" زهابك وانتبه للمعاميل
واختار من صفر الدلال الجدادي
وقال الشاعر المويشير:
عقاب برز في عطفة الحرب والشال
شوق الهنوف اللي صخيف حشاها
"برص"
البَرَصُ في اللغة مُحَرَّكَةً: داءٌ مَعْرُوفٌ أَعاذَنَا اللهُ منه ومن كُلِّ داءٍ وهو بَيَاضٌ يَظْهَرُ في ظاهِرِ البَدَنِ والبرص بضم الباء وتسكين الراء الوَزَغَةِ
وفي اللهجة الشعبية على نفس المعنين فالاول يقول الشاعر مانع بن شلحاط في ذلك بتصغير كلمة ابرص
شايب وبي جلطه "وابيرص" وموات
ماعاد بي جهد لصيد الذيابه
وأما المعنى الثاني فيقول الشاعر بصري الوضيحي:
علية عجز" البريصي" يلوطه
ولا لي على منبوز الارداف حيله
الاربعاء القادم نكمل ولنا لقاء.. ودمتم بخير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.