نحن اليوم نحتفل بيومنا الوطني السابع والثمانين، ودولتنا تنتقل من عز إلى عز بفضل من الله ثم بحالة من التوافق الفريد بين القيادة والمواطنين. المواطنون الذين يمدون موائدهم في مرتفعات النماص والذين يشبون نار قهوتهم في عرعر وطريف.. تداول الناس هنا عبر تطبيق (واتساب) صورة لتغريدة منسوبة للداعية العراقي الدكتور طه حامد الدليمي (تحققت من وجودها)، تقول التغريدة: «اللهم أطعمنا كما أطعمتهم وآمنَا كما آمنتهم» ومرفق بالتغريدة صورة لمائدة عامرة بالطعام على سفح جبل أخضر ومطلة على بحيرة هي مجمع للأودية التي تنقل ما يلقي به السحاب من الخير. ويشرح من ينقل الصورة بالقول: «الصورة من النماص والمغرد من العراق فاحمدوا الله وأشكروه على نعمه». نعم له الحمد والشكر حمداً يليق بجلاله وكرمه وهو القائل: «ولئن شكرتم لأزيدنكم»، فهي نعمة عمت هذه الأرض من النماص جنوباً إلى عرعر شمالاً بقرب العراق الجريح الذي جاءت منه هذه الدعوة من أخونا الداعية، هو العراق الذي كانت الجزيرة العربية كلها تعيش على فيض خيراته، العراق الذي كان موطن هجرات سكان وسط الجزيرة للتجارة وللاستيطان احياناً، أرض الرافدين التي أحيت آمال الأمة يوماً ما بأن تحقق نصراً علمياً وحضارياً وعسكرياً، هذه الأرض التي حوت كل ما يمكن لبلاد أن تتمناه من ماء وثروات طبيعية وثروات بشرية أصبحت في الجانب الآخر من الصورة، تتمنى الطعام والأمن. اللهم لا شماتة .. اللهم أطعمهم كما أطعمتنا وآمنهم كما آمنتنا. ما الذي حدث؟ ها نحن اليوم نحتفل بيومنا الوطني السابع والثمانين، ودولتنا تنتقل من عز إلى عز بفضل من الله ثم بحالة من التوافق الفريد بين القيادة والمواطنين. المواطنون الذين يمدون موائدهم في مرتفعات النماص والذين يشبون نار قهوتهم في عرعر وطريف. لكل ملك حكم هذه البلاد من عبدالعزيز إلى سلمان قصة تروى في التنمية وفي حماية مكتسباتها، ولكل منهم حالة فريدة في البناء على ما وصل إليه سلفه، وكل منهم واجه من التعديات والتحديات التي يشيب لها الولدان، وقد تفت في عضد أكثر الرجال صلابة وحنكة. ولو أن باحثاً منصفاً تتبع هذين المسارين في التنمية ومواجهة التحديات لملوك هذه البلاد لوجد تصاعداً نمطياً عجيباً. التحديات والعداوات كلها تركزت على محاولة هدم التجربة الوحدوية الأولى في العالم العربي الحديث، وبدأت مع الملك عبدالعزيز في محاربة أعداء الداخل والخارج، ثم في بناء الدولة وتوحيدها رغم حالة الاستقطاب الكبيرة التي مرت بها المنطقة من خلال حربين عالميتين كبيرتين. ثم مع الملك سعود في حالات تشكل العالم العربي بعد الاستقلال والانقلابات والانقلابات المضادة، وحركات الوحدة والانفصال، وحرب اليمن. ومع الملك فيصل في الصراع العربي الإسرائيلي و»هياط» القومية العربية وتصنيف الدول والشعوب بين رجعية وتقدمية ومحاولات قلب نظام الحكم. ثم مع الملك خالد في الحروب العربية-العربية والحرب العراقيةالإيرانية وحادثة احتلال الحرم. ومع الملك فهد في طرح أول مشروع عربي للسلام في المنطقة ثم في مواجهة غزو صدام حسين للكويت. ومع الملك عبدالله في مواصلة مساعي السلام ثم في مواجهة الإرهاصات التي أدت إلى ما يسمى بالربيع العربي ومواجهة مشروعات الشرق الأوسط الجديد. حتى عهد الملك سلمان الذي افتتح بالحزم في مواجهة المشروع الصفوي بالحروب التي شنتها إيران بالوكالة مستخدمة الأشقاء الأقربين لنا. أما في البناء والتنمية فإن نمط عمل ملوك الدولة السعودية خطه الملك عبدالعزيز على مدخل قصر المربع بتعديله لبيت الشعر الشهير: نبني كما كانت أوائلنا تبني ونفعل (فوق) ما فعلوا وهكذا فإن كل عهد مر بنا حمل في عناوينه العريضة حراكاً تنموياً تقدمياً حملنا خطوات واسعة إلى الأمام تجاوزت في أحيان كثيرة ما كانت تطالب به النخب وقتها، لكنها لم تشكل صدمة لعموم المجتمع، بل كان حراكاً تصاعدياً واثقاً يرتكز على قناعات راسخة. والقائمة طويلة في هذا المجال لكن استعراضاً بسيطاً لما تضمنته كتب التاريخ المدرسية –على الأقل- سيعطي مؤشراً واضحاً لذلك. الأصل في تقدم الأمم هو في الاستقرار والأمن ووضوح الرؤى والاستمرارية والاستدامة، ومما رأينا من حولنا فلم يفلح في تحقيق التقدم أولئك الذين ركبوا دباباتهم وأسرعوا إلى محطات الإذاعة لإعلان البيان رقم 1، ولن يحققه الذين يتسلحون بشبكات التلفزيون الفضائية أو في مواقع الإنترنت والمسميات البراقة لأكاديميات التغيير ومؤتمرات النهضة. الشعوب تدرك جيداً بحسها الواعي من يعمل معها ولأجلها. والدتي رحمها الله كانت تدعو دائماً: «الله لا يغير علينا» .. وابنتي تعمل على إحداث التغيير الإيجابي مع مجموعات من فرق الشباب في إطار رؤية 2030. هذا هو الوطن الذي نريده لأبنائنا.